السؤال:
حصلت على بكالوريوس في التجارة ـ وحمدا لله ـ كنت من أوائل الخريجين، وكانت المصلحة الوحيدة في ذلك الوقت في مصر هي بنك التنمية والائتمان الزراعي، وتم تعييني بها، وأقسم بالله أنني لم أكن أعلم قوة حرمة العمل في البنوك، وبعد البحث والتدقيق أيقنت أن العمل في البنوك الربوية حرام وقرأت الفتاوى الخاصة بذلك، وفكرت في ترك هذا العمل، وأنا الآن أعول زوجتي وابني ووالدتي واثنين من إخواني، والذين يتقاضيان معاشا بسيطا بعد وفاة والدي، والكل يعلم الآن الظروف الاقتصادية بمصر، وهذا البنك قد وضع خطة لإنشاء فروع إسلامية في المحافظات، إلا أن الخطة الزمنية غير معلومة، فمن الممكن تنفيذها غدا، ومن الممكن أن تأخذ وقتا، ولي الحق بعد إنشاء الفرع الإسلامي أن أعمل فيها، فهل يجوز أن أنتظر في البنك على أساس نيتي في النقل إلى الفرع الإسلامي بعد الإنشاء؟ أم لا يجوز شرعا أن أبقى دقيقة واحدة؟ وشكرا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله سبحانه أن يجعل لك مخرجا وفرجا قريبا، وحيث إن العمل في البنوك الربوية حرام شرعا ـ كما قد علمت ـ لما فيه من الإعانة على الربا الذي حرمه الله تعالى، فيجب عليك ترك عملك هذا فورا، ولا يجوز لك البقاء فيه سواء لفترة طويلة أو قصيرة، اللهم إلا إن كنت لا تجد ما تسد به ضرورتك وضرورة من تعولهم، فحينئذ يجوز لك البقاء في ذلك البنك حتى تجد لك مخرجا، لأن الضرورة تقدر بقدرها، وقد بينا حد الضرورة المبيحة للتعامل بالربا في الفتويين رقم: 6501، ورقم: 22567.

هذا مع وجوب البحث الجاد والتدبير من أجل ترك عملك هذا، لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وراجع لمزيد الفائدة الفتويين رقم: 101803، ورقم: 35027.

وراجع أيضا بشأن العمل في الفروع الإسلامية التابعة لبنوك ربوية الفتوى رقم: 55082، وما أحيل عليه فيها.

وكن على يقين أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، وأن خزائن الله ملأى لا تنفد، ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش