بواسطة: فادية اللحام

هناك الكثير من الأحداث و التحديات التي قد تواجه حياتنا الزوجية,والتي قد تؤدي بدورها الى الطلاق او عدم الشعور بالرضا.

من مقطتفاتنا اليوم عشرة خطوات أشارت اليها الدكتورة لورا شليسنجر في كتابها “العناية اللازمة للعلاقة الزوجية”, ولهذا بمقدورنا عزيزي القارئ أن نحقق حلمنا في الزواج المثالي , على ان تحرص أن يكون تفكيرك ايجابيا فيما يجري حولك على الرغم من أن هناك أوقاتا عصيبة قد تشعر فيها بأنك محطم عاطفيا.

اليك عزيزي القارئ الخطوات العشر التي تنير طريقك لحياة زوجية سعيدة:

1. ليس هناك أنا في الفريق الواحد :عندما تبدأ مشاعر اليأس في التسلل و تبدو الأمور أقبح من الازم فانه قد حان الوقت لتذكر ميثاق الزواج و أحلامكم التي كنتم تتطلعون لها. انكما فريق واحد فبدلا من اعطائه قائمة بأخطائه ، قدم لشريك حياتك قائمة بالصفات الجديرة بالتقدير لديه, وقائمة بالأشياء التي تنوي القيام بها من أجله , فتوقف عن التفكير أنك تعيش مع العدو.

2.انعاش الذاكرة: استعيدا الذكريات التي جعلتكما تغرمان ببعضكما البعض , و أنعشوا تلك الذكريات واعيدوها اليوم ,اذ أنها هذه الذكريات قد تشعل الحب الذي جمعكما من جديد .

3.العفو المتبادل :هناك سلسلة من الاحداث , فقدان وظائف , تغيير مجالات مهنية , حالات حمل عسيرة , حالاة وفاة في العائلة , تؤدي الى مشاعر صعبة وسيئة . يجب منح أنفسكم الشفاء و المقدرة على المواصلة والمضي قدما , والاتفاق على ان ما فات مات والبدء من جديد .

4.تخلوا عن كبريائكم : عندما يخبرك شريك حياتك كيف جرحته او حين ينتقدك باى صورة ,أنصت وحسب ! وأعني بذلك أن تنصت دون أن تتحدث , لا تدافع عن نفسك ولا تقدم حجج وأعذار ,انصت وحسب ! أبد احترامك لحالة شريكك العقلية , ولوجهة نظره , ومشاعره , واعثر على جزء ولو ضئيل من كلامه واعترف به بأنك اخطات , حتى لو كنت تعتقد أن لديك تفسيرا عظيما او عذرا رائعا ,فمحاولتك اثبات صحة موقفك , ليس بالسلوك البناء , فلتراع ان الطرف الاخر مجروح ويشعر بالتأذي .

5.تغاض عن كثير من كبائر الأمور: ان كان لدى شريك حياتك القدرة على ان يجرحك جرح أعمق من اي شخص اخر , و رغم ذلك فمن الغير المجزيأبدا تصعيد الموقف بان تعامله بالمثل , باللجوء الى سلوكك السيء .

6.أنت عبقرية !….كلا ياحبيبي بل انت العبقري : تذكر ان عقلين خير من عقل واحد , واذا أبديت الاحترام لعقل الطرف الاخر ! فقد تتعلم من الآخر شيئا مفيدا , و قد تتواصلان معا الى حل أفضل , فبدلا من ان تحاولا اقناع شريكك بان محق , بالغ في تضخيم جانب معين من وجهة نظره تراه بديعا , وراقب هو فجاة وعلى الفور بالعثور على شيء وجيه في منظورك أنت .

7.عندما نكون اكثر لطفا مع الغرباء : بطبيعة بعض الاشخاص تعامل الغرباء بقدر اكبر من الكياسة و الحساسية مقارنة بما يقدمونه لشركاء حياتهم و أسرهم ! عليك ان تعامل شريك حياتك و كأنه شخص غريب , تبعا لمواثيق الزواج وتبعا لامتنانك الواجب عليك لانك تحظى بشخص يتسامح معك ومع جنونك , لا تقدم لشريكك معاملة سيئة لكيلا يردها لك بالمثل .

8.العطاء نعمة اعظم من التلقي : حينما نمر بيوم سيء فاننا نحتاج الاخر و لكن العلاج الافضل في الخروج من هذا الوقت العصيب على الرغم من صعوبته هو اصطحاب شريك حياتك في نزهة , قدم له هدية صغيرة مفاجئة , أو اكتب له رسالة محبة و ظريفة , ستشعرين بتحسن في وقت أسرع مما لو انتظرت وأردت ان تتحسن الأمور من تلقاء نفسها لصالحك . و ان كنت لا تزال عندئذ بحاجة الى رعاية محبة فاطلبها بصورة محددة و بطريقة متواضعة ومقبولة , وحين تتلقاها بالغ في وصف روعتها و جمالها حتى لو كانت اقل من المتوقع .

9.تخل عن اعادة كتابة التاريخ :اذا كنت قد أخطأت في حق شريك حياتك ,الشفاء يلزمه وقت وليس بوسع المرء أن يقيس درجة حرارة الزواج كل خمس دقائق , بحيث تحث شريكك على الشعور بشيء لم يستعد له بعد, أفضل شيء يمكنك القيام به عندما تخطئ هوأن تقوم بالشيء الصحيح من الان فصاعدا.

10.ملوك و ملكات: عامليه على انه ملك وسوف يعاملك على انك ملكة ,امنح شريكك/ شريكتك ما يريد و ما يحتاج حتي ولو لم يكن يروق لك هذا الشيء , فسوف يعاملك بالمثل



شـــاهـــد ايـضـــا:

الحب في السر… هل هو فكرة جيدة؟

اكتئاب الرجال يصعب اكتشافه

اعرفي رأيك به من خلال الانتباه إلى لغة جسده

عزيزي الرجل كيف تكون ?جنتلمان?

13 نقطه لتكونى زوجه ناجحه

العروس 9 سنوات والعريس 11 سنة?

اختبري نفسك: هل أنت واثقة من علاقتك الزوجية؟

العند بين الأزواج.. موضة أم مرض نفسى؟

أنا وزوجي بعد الإنجاب

هل يمكن لفقدان الوزن أن يكون ضاراً بعلاقتك الزوجية؟

إما أنا أو هو!..الهاتف الذكي يلهب نار الغيرة عند الألمان!

أجمل عشرة جمل يقولها الزوج لزوجته الحامل

أمور تخشى المرأة من فعلها أمام الرجل!!!

فن التعامل مع الزوج الصامت

هل الزوج اكثر حنانا من الزوجة؟

صفات يحبها الرجل فى زوجته

الشكوك قبل الزفاف .. تنبئ بالطلاق

اكتشفي بماذا يكذب الرجل في فترة الخطوبة؟!

استئصال الرحم لا يعني نهاية العلاقة الزوجية!

تعرفي على كيفية التغلب على الخوف من الارتباط بشريك الحياة

أخطاء مهمة في حياتك !

لا تدع العمل يشغلك عن زوجتك? إليك 4 خطوات لتتقرّب إليها من جديد!

زوجى طباعه مختلفة!

زوجى يتجاهلنى!

كيف تجتاز السنة الأولى من الزواج بنجاح؟

كيف تتعاملين مع غيرة الشريك القاتلة؟

5 علامات تكشف خيانة زوجك لك!

كيف تصبح محبوبًا بين الناس

كيف تنمي شخصيتك

كرامتي أهم من حبك..!