بقلم: سوزى نصار

عندما تفكرين فى تصميم غرفة نوم طفلك، يجب أن تضعى فى اعتبارك أمراً فى غاية الأهمية وهو أن الأطفال يكبرون سريعاً. فالمفروشات والديكور وأماكن التخزين التى قد تكون مناسبة هذا العام، قد تصبح غير ملائمة لسن الطفل فى العام التالى كما أن موضتها قد تنتهى وتصبح غير مناسبة. الغرفة ذاتها يتغير استخدامها بمرور سن الطفل، فعادةً تستخدم الغرفة فى البداية كمكان لنوم الطفل فقط، ثم كغرفة للعب، ثم بعد ذلك تستخدم كمكان لمقابلة الأصدقاء، سماع الموسيقى، المذاكرة، واستخدام الكمبيوتر. يجب إذن أن يتسم تصميم الغرفة بالمرونة وذلك باستخدام الأثاث الذى يمكن أن يمتد أو يتغير أو حتى يلغى بمرور الوقت.

قبل شراء أى شئ لغرفة طفلك، فكرى أولاً فى استخداماته. لاستغلال مساحة الغرفة بالشكل الأمثل، يجب أن تكون كل قطعة أثاث مناسبة لاحتياجات طفلك. سيضمن ذلك أيضاً أن تظل الغرفة مرتبة وغير مكدسة.



غرفة المولود الجديد
لا تتطلب غرفة المولود الجديد الكثير من الأثاث، ولكن حاولى أن تكون قطع الأثاث مفيدة لطفلك عندما يكبر، على سبيل المثال، سرير المولود الذى يمكن تحويله بعد ذلك لسرير طفل صغير، وكذلك الدواليب ذات الأرفف الكبيرة التى يمكن أن تستخدم لسنوات طويلة.

من القطع الأساسية فى غرفة الطفل المولود حديثاً هى طاولة التغيير والتى تكون أكثر كفاءة إذا كان ارتفاعها مناسباً لطول الأم وأيضاً إذا كان لها استخدامات أكثر من كونها طاولة تغيير، فقد تحتوى على بعض الأدراج أو دولاب صغير لحفظ ملابس الطفل. ليس من الضرورى شراء هذه الطاولة جاهزة بل يمكن استخدام أى قطعة أثاث متينة ولصق قطعة من الإسفنج السميك عليها وتغطيته بقطعة من المشمع القابل للغسل. من الأفضل عمل حواف منخفضة حول الطاولة لمنع الطفل من السقوط.

لكى تكون كل احتياجاتك قريبة من يديك عند التغيير للطفل مثل الحفاظات، القطن، والكريم، يمكن أن يتم تعليق رف أو دولاب صغير فوق المكان الذى توضع فيه الطاولة. يمكن أيضاً تزيين هذا الرف بوضع بعض اللعب عليه.

لا تنسى وضع كرسى مريح للجلوس عليه عند إرضاع الطفل (يمكنك تنجيده بقماش يناسب ألوان الغرفة). تذكرى أن طفلك سيكبر سريعاً على هذه الغرفة، فاجعلى الديكور بسيط وسهل التغيير ولا تنفقى الكثير من النقود على ديكور وأثاث ستحتاجين لتغييره فى وقت قريب.



كيفية وضع الأثاث
أياً كان شكل الغرفة، مستطيلة أو مربعة، كبيرة أو صغيرة، فإن وضع الأثاث يعتمد دائماً على مكان الباب والشبابيك وعلى المساحة المتبقية التى يمكن استغلالها. ضعى فى اعتبارك أن الأطفال يحتاجون لأكبر مساحة ممكنة للجرى واللعب دون التخبط والارتطام بقطع الأثاث. على سبيل المثال، يكون السرير عادةً هو أكبر قطعة أثاث فى الغرفة، فوضعه موازياً بجوار أطول حائط فى الغرفة يساعد على إعطاء مساحة خالية أكبر.

إن قطع الأثاث التى تصنع خصيصاً حسب الطلب تكون أفضل، فإذا كان متاحاً لك هذا الاختيار لا تترددى. لكن إذا استخدمت قطع الأثاث الجاهزة فستجدين نفسك فى النهاية لديك قطع مختلفة الأحجام والأشكال والأذواق وستضطرين لوضعها فى أى مكان تدخل فيه بدلاً من وضعها فى المكان الذى يجب أن توضع فيه.



أماكن التخزين
التخزين دائماً يمثل مشكلة فى غرفة الطفل، فيجب إيجاد مكان للملابس، الكتب، اللعب، وكل هذه الأشياء تزيد بالطبع كلما زاد عمر الطفل. الدولاب “البلاكار” عادةً يسمح بمساحات أكبر للتخزين لأنه يمكن استغلال الجزء العلوى من “البلاكار” لتخزين الملابس التى لا تستخدم (شتوى أو صيفى حسب الموسم) أو لتخزين اللعب التى كبر عليها طفلك. الدواليب ذات الأرفف الكبيرة تكون أفضل من الدواليب التى تحتوى على أماكن كثيرة لتعليق الملابس لأن ملابس الأطفال عادةً تحتاج للطى (للتطبيق) أكثر من التعليق. عندما يكبر الطفل وتحتاجين لمساحة أكبر لتعليق الملابس، يمكن نزع بعض الأرفف وتثبيت ماسورة تعليق بدلاً منها.

أبواب الدواليب التى تنزلج ليست عملية لأنه يكون من الصعب رؤية كل الملابس مرة واحدة. كذلك الأدراج فهى ليست عملية مثل الأرفف، فقد تحتاجين فقط لدرجين صغيرين لتخزين الجوارب وما شابه ذلك.

يمكن تثبيت بعض الأرفف على جدران الغرفة لكن بحيث لا تعترض الطريق أو تعترض فتح الشبابيك أو الباب. يمكن أن تثبت الأرفف على حوامل ذات درجات مختلفة حتى يمكن رفعها درجة كلما كبر الطفل.

المسطح الطويل عملى أكثر من المكتب لأنه قد يناسب المراحل العمرية المختلفة للطفل حيث يمكن أن يجلس إليه الطفل للتلوين، الرسم، عمل الواجبات، لعب الشطرنج،…الخ. من الضرورى أن يكون هذا المسطح قابل للغسل.

لا تنسى استغلال المساحة الموجودة تحت السرير. يمكنك عمل صندوق ثابت “سحارة” تحت السرير حيث يمكن استخدامه عن طريق رفع المرتبة، أو يمكن تثبيت بعض الأدراج أسفل السرير، أو يمكن تخزين صناديق بلاستيك توضع فيها اللعب حيث يسهل على الأطفال إخراجها من تحت السرير ووضعها مرة أخرى والأهم أنها تسهل عملية جمع اللعب بعد الانتهاء منها.

لا شك أن اللعب هى العامل الرئيسى فى تكدس (كركبة) الغرفة، لذلك فالأمر يستحق منك قضاء بضع ساعات فى ترتيبها وتقسيمها فى الصناديق. ضعى كل نوع من اللعب فى صندوق واكتبى عليه اسم اللعبة، على سبيل المثال، عرائس، عربات، بازلز، مكعبات، …الخ. أياً كان نوع الترتيب أو التقسيم الذى تقومين به، شجعى طفلك على الاشتراك معك فيه، فذلك لن يفيده فقط فى أن يعرف أماكن اللعب التى يحتاجها، بل سيعلمه أيضاً أهمية الترتيب والتنظيم.

أيضاً تثبيت خانات مربعة على الحائط تفيد فى وضع اللعب، الكتب، ..الخ. يمكن أيضاً تفصيل مكتب صغير يناسب المكان الموجود تحت هذه الخانات سواء بوضع المكتب بمواجهة الحائط (تحت الخانات مباشرةً)، أو أن يكون جنب المكتب هو الملتصق بالحائط (أى عمودى على الخانات). الحمالات القماش ذات الجيوب والشنط القماش أيضاً تكون مفيدة فى تخزين متعلقات الأطفال كما أنها تصلح للتعليق فى أى مكان، خلف الأبواب، على أبواب الدواليب، ..الخ.



نصائح عامة لإعطاء الغرفة شكل أوسع
· بالنسبة لألوان الحوائط، ابتعدى عن الألوان الداكنة. ولكن لا يعنى ذلك الاقتصار على اللون الأبيض! اللون الأصفر من أجمل الألوان التى تناسب غرف الأطفال. الألوان الجاهزة متاحة الآن بالعديد من الدرجات، كما يمكن أيضاً استخدام لونين للحوائط لإعطاء شكل لذيذ.

· حاولى أيضاً اختيار أرضيات فاتحة لكى تعكس الضوء إلى أعلى. الأرضيات الخشبية (وهى المفضلة فى مصر) هى أفضل اختيار لغرف الأطفال، لكن تأكدى من أن لونها ليس داكناً وإلا ستبدو الغرفة أضيق. كذلك فإن أرضيات hdf الخشبية متاحة فى الأسواق بدرجات وألوان عديدة.

·تجنبى استخدام الستائر الثقيلة واسمحى بدخول أكبر قدر من الضوء إلى الغرفة. يوجد فى مصر الآن أقمشة شبكية تصلح للستائر بدلاً من الستائر الثقيلة. يوجد أيضاً الشيشان المتحركة التى ترفع حتى تصبح ملفوفة تماماً وهى قد تكون مصنوعة من القماش، البامبو، أو الألومينيوم وذلك بألوان متعددة.

· ضعى مرآة على الحائط فى مواجهة الشباك لكى تعكس ضوءاً أكثر فى الغرفة.

· الأثاث وطلاء الحوائط المعدنى، اللميع، أو اللؤلؤى يجعل الغرفة تبدو أوسع (كما يكون أسهل فى التنظيف). يمكنك أيضاً طلاء باب الغرفة بلون لميع، فسيعطى ذلك أيضاً إيحاء بأن الغرفة أكبر.

· لكى تبدو الغرفة المربعة أوسع، يمكنك لصق شريط خشبى يدور حول الغرفة أو يمكنك عمل شريط من الطلاء بلون معين، فسيعطى ذلك إيحاء بأن الغرفة أوسع لأن العين ستنظر على الشريط الذى يدور حول الغرفة.



ماذا تضعين فى الاعتبار عند شراء أثاث الغرفة؟
إذا كان الأمر يحتاج لسريرين فى الغرفة (سواء لأخين أو لوجود سرير احتياطى لأى صديق منتظر)، فإن السراير التى تكون على شكل دورين تكون أفضل اختيار لإعطاء أكبر مساحة ممكنة. تذكرى أن السراير الأدوار يجب أن تكون لها جوانب ذات ارتفاع يكفى لحماية الطفل من السقوط. كثير من السراير الأدوار الآن تحتوى على أماكن للتخزين، حتى أن بعضها يكون عبارة عن وحدات متكاملة تشمل المكاتب، الأدراج، والأرفف. هذه الوحدات تناسب بشكل خاص الغرف الصغيرة المربعة. حتى لو قررت صنع سراير حسب الطلب، حاولى تثبيت درجين عميقين أسفلها.

السراير ذات الجوانب المتحركة – بحيث يمكن خلعها وتركيبها مرة أخرى – ستحمى الطفل من السقوط، كما يمكن التخلص من الجوانب عندما يكبر الطفل لكى لا يبدو السرير صغير على سن الطفل.

هناك بديل آخر للطفل الصغير وهو شراء سرير بمقطورة (على شكل قطار مثلاً) وذلك لوضع اللعب المحشوة أو اللعب الكبيرة فى المقطورة. لكن هذا الشكل يناسب الطفل فى سنوات عمره الأولى فقط.

قد ترغبون فى صنع أو شراء ترابيزة بعجل لكى يرسم عليها الطفل ويلون وبعد الانتهاء من ذلك يمكن وضعها بجوار الحائط لإفساح مكان أكبر لكى يلعب ويجرى الطفل فيه.



أفكار للديكور
· يمكنك طلاء سقف الغرفة على شكل “السماء والسحاب” أو “الشمس والنجوم” مع ترك الحوائط سادة لكى يعطى ذلك تبايناً لطيفاً. وعلى العكس يمكنك ترك السقف سادة وزخرفة الحوائط بأشكال مختلفة. يمكن استخدام العديد من الأشكال مثل القمر، دوائر، فيونكات، …الخ.
· الستائر والملاءات التى تناسب ألوانها ألوان الغرفة تعطى شكلاً أنيقاً. إذا لم تجدى أقمشة ستائر أو ملاءات تعجبك أو تحاكى ألوان الغرفة، يمكنك اختيار الأقمشة القطنية السادة (وهى متاحة بألوان عديدة)، فهذه الأقمشة دائماً تناسب غرف الأطفال.· عند اختيار ألوان الأقمشة وألوان الطلاء، اختارى أولاً ألوان الأقمشة لأنه من الأسهل إيجاد درجة الطلاء التى تناسبها عن إيجاد العكس.
· اشترى أصغر عبوة طلاء لتجربيها أولاً لأنه أحياناً يكون اللون المعروض فى لوحة اختيار الألوان مختلفاً بعض الشئ عن اللون الحقيقى.· إذا كان سقف الغرفة منخفضاً، يمكنك طلاء السقف والحوائط بنفس اللون ثم قومى بتعليق صور على مستوى منخفض عن العادة ليعطى ذلك إيحاء بارتفاع السقف.
· بعد إتمام عملية الطلاء، يمكنك اختيار الألوان الأساسية المستخدمة فى ديكور الغرفة وطلاء الأدراج بها. يمكن طلاء كل درج بلون مختلف من هذه الألوان.



شـــاهـــد ايـضـــا:

فتوى لمفتي مصر تثير جدلاً: جنين حسب الطلب ?حلال?

ظهور حبوب على خد الطفل

تأثير الفيديو جيمز على أطفالك

بداية الشهر الأول من حملك

أسرار من أجل ولادة طبيعية أسهل

أسئلة هامة عن المولود الجديد

كيف تعرفين أن طفلك جاهزاً للتدريب على دخول الحمام؟

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

وصفات جابر القحطاني للنفاس

اضرار الشوكولاته على الأطفال

إعداد الثدي لرضاعة بدون ألم

اكتئاب ما بعد الولادة

كيف تواجهين نوبات غضب طفلك عندما تقولين له لا

د.العليان: 60 ألف ولادة مبكرة في المملكة سنوياً

نقص القدرة على الانتباه

السماء لا تمطر نقوداً!

الضحك مفيد لطفلك

التعامل مع الولادة المبكرة

5 أنشطة و ألعاب مسلية لطفلك في عمر سنه

أهمية فيتامين (دي) للأطفال الرضع

ديكور ظريف لغرفة طفلك!

حافظى على أنف طفلك

التغذية المناسبة للأم المرضعة

متى حدث كل هذا؟

? نصائح تسهل عليكِ تنظيف المنزل أثناء الحمل

هل هناك طرف جديد فى الأسرة يلعب دور الأب أو الأم؟

?? معتقدات خاطئة لراغبات الإنجاب

اكتئاب المرأة الحامل أسبابه وعلاجه

لحماية طفلك من الجراثيم

خطوات لتمنحي طفلك الراحة