السؤال:
أسكن أنا وجدتي فقط, ولم يسبق لها أن درست ولا تصلي بالشكل المطلوب ولا تأتي بأركان الصلاة بما فيها القراءة, لذلك مؤخرا قررت أن أصلي بها في البيت بعد أن أؤدي الفريضة في المسجد امتثالا للحديث الوارد عن معاذ ـ رضي الله عنه ـ فهل هذا صحيح؟ وخصوصا في صلاة الصبح والعصر، لأنه ليست بعدهما نافلة وأنوي صلاتي معها نافلة, وربما أتأخر عليها في المسجد بعض الشيء, وجزاكم الله خيرا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فيجوز لك ـ على القول الراجح ـ أن تصلي بجدتك بعد رجوعك من أداء الفريضة، كما ذكرنا في الفتوى رقم: 111010.

وبخصوص إعادتك لصلاة الفجر والعصر بنية النافلة, فلا محذور فيه, لأن إعادتك هنا لسبب مشروع, وذوات الأسباب تصلى في أوقات النهي, جاء في لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين: لأن القول الراجح أن جميع الصلوات ذوات الأسباب جائزة في وقت النهي مثل: سنة الوضوء، تحية المسجد، سنة الطواف، إعادة الجماعة إذا جئت والناس يصلون جماعة، ونحو ذلك فالصحيح القاعدة العامة أن كل صلاة ذات سبب فإنها جائزة في وقت النهي. انتهى

وتأخرك في المسجد لا يمنعك من أن تصلي بجدتك ما لم يترتب على ذلك خروج الصلاة عن وقتها.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش