السؤال:
دورتي غير منتظمة، في شهر شوال نزلت علي الدورة، ثم تبعتها كدرة، ويصاحبها دم خفيف. واستمرت أكثر من العادة تقريبا 9 أيام، ثم في اليوم 6 /11 نزل معي سائل بني، وبعد ساعات رأيت دما خفيفا مع كثرة الكدرة. هل تعتبر دورة شهرية أم لا، مع العلم أنها أقل من شهر بين الحالتين؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن أقل الطهر بين الحيضتين هو ثلاثة عشر يوما على الراجح؛ وانظري الفتوى رقم: 128007. فإذا كان قد مر قدر هذه المدة أو أكثر بعد انقطاع الدم السابق، فما ترينه من دم يعد حيضا، وما ترينه من صفرة أو كدرة لا يعد حيضا إلا إذا كان في مدة العادة، أو كان متصلا بالدم على ما نفتي به؛ وانظري الفتوى رقم: 134502. ولا بد أن تبلغ مدة الدم الذي ترينه يوما وليلة ليكون محكوما بأنه حيض في قول الجمهور؛ وانظري الفتوى رقم: 155737. ولبيان ضابط زمن الحيض انظري الفتوى رقم: 118286.

وبه تعلمين أن ما رأيته في شوال يعد حيضا جميعه، وإن تجاوز مدة العادة، ما دامت مدته لم تتجاوز خمسة عشر يوما. وأما ما عاودك بعد ذلك من الكدرة المذكورة، فإنها لا تعد حيضا إلا إذا كانت في مدة العادة، وما رأيته بعد من الدم، فإن استمر يوما وليلة فهو حيض، وإلا فإنه لا يعد حيضا.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش