السؤال:
إذا سألني أحد عن أمر وقال أستحلفك بالله أنه كذا، فأجبت بهز الرأس فقط، وكنت كاذبا، فهل تجب علي كفارة؟ وهل يعتبر يمين غموس؟.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن قول القائل: أستحلفك بالله معناه أطلب منك أن تحلف بالله، فإذا لم يحلف المخاطب بالله تعالى لم يلزمه شيء، ومجرد الإشارة بالرأس.. لا تنعقد بها اليمين، وإنما تنعقد بصيغة فيها التلفظ باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته، جاء في الموسوعة الفقهية: لا تنعقد يمين الناطق بالإشارة، لأنها لا تنعقد إلا بأسماء الله وصفاته.

ولذلك فإنه ليس عليك كفارة، فما ثمت يمين، ولكن عليك أن تتوبي إلى الله تعالى من الإجابة بالكذب على سؤال السائل بالإشارة بنعم، فالإشارة تعتبر كلاما في العرف واللغة وهي من أنواع الدلالة، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بالإشارة بقوله: الشهر هكذا وهكذا وهكذا، وخنس إصبعه في الثالثة، يعني تسعاً وعشرين، وثلاثين ـ متفق عليه.

واعتبر المالكية أن الإشارة بالطلاق تعتبر طلاقا، جاء في النوادر والزيادات لابن أبي زيد المالكي: والإشارة بالطلاق طلاق، أشار بيده أو برأسه وقال الله تعالى: أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا، فجعله كالكلام، جاء في شرح الخرشي عند قول خليل: وبالإشارة له ـ قال: يعني لو حلف لا أكلم فلانا فأشار الحالف إليه فإنه يحنث، لأن الإشارة كلام وسواء السميع والأصم. اهـ.
وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 61298.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش