السؤال:
كنت أتناول حبوب منع الحمل، لكن في هذا الشهر تركتها فجاءتني الدورة الشهرية. المشكلة أنها استمرت إلى الآن 15 يوما، مع أن أيامها 6، وصفة الدم تغيرت فأصبح كأنه أسود، ولا توجد له رائحة، لكن لم أجد طهرا ولا جفوفا. فما الحل هل أصلي وأقضي ما فات أم لا أصلي حتى أرى الجفوف تماما؟ أرجو الرد السريع.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأكثر مدة الحيض عند الجمهور هي خمسة عشر يوما، فإذا لم يتجاوز دمك هذه المدة، فكله حيض، وإن زاد على ما كنت تعتادينه. أما إذا تجاوزت مدة ما ترينه من الدم خمسة عشر يوما، فقد تبين أنك مستحاضة، وعليه فإنك ترجعين إلى عادتك السابقة، فتجلسين الأيام الموافقة لها، وما زاد عليها يكون استحاضة، ويجب عليك أن تغتسلي بعد انقضاء الأيام التي تعدينها حيضا، ثم تتوضئين لكل صلاة بعد دخول وقتها، وتصلين بوضوئك الفرض وما شئت من النوافل، كما يجب عليك قضاء صلوات الأيام التي تركتها ظانة أنك حائض، ولمزيد التفصيل فيما يلزم المستحاضة فعله انظري الفتوى رقم: 156433.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش