السؤال:
أنا صاحبة الفتوى رقم: 216256، نعم شيخنا في كل حالات الطلاق تكون الزوجة قد أصبحت ثيبا، لكنها لم تتزوج في الحالة المذكورة وفي نيتها الطلاق، ولم تعلم أنها تتزوج بمن ينوي طلاقها، من ينوي تحصين نفسه ولا يهتم إن تركها ثيبا، ولم يخبرها بنيته الطلاق من البداية حتى يمكنها الاختيار، وما أقصده أن من أجاز إخفاء النية إنما أجاز غش المسلمات، ومن هنا فهو لا يهتم إلا بتحصين الرجل دون النظر للحالة النفسية للمرأة، أليست هي أيضا إنسانة من حقها أن تحيا حياة مستقرة؟ كنتم قد تفضلتم في الفتوى رقم: 3458، أن الزواج بنية الطلاق محرم لا يجوز، لكنكم أجزتموه في الفتوى رقم: 50707، ملحوظة: وإن كنتم تفضلتم في بعض الفتاوى بأن تكرار الزواج والطلاق دون مبرر شرعي لا يجوز، وهي برقم: 6875، فماذا إذا كان تكرار الطلاق دون سبب هو بنية مسبقة، أي أن الأمر هو تكرار الزواج بنية الطلاق، وأخيرا شيخنا كل منا مصري وليس أحدنا في الغربة، إنما قاله هو إننا سنقيم في مصر فإذا احتاج للسفر سافرت معه وعدنا سويا، لأن زوجتيه لا يمكنهما السفر، وهو يحتاج أن تسافر زوجته معه، وبالفعل سافرت معه وعدنا معا إلى مصر فتم الطلاق، حيث كان هدفه من الزواج هو التغيير، فهل هذا من الشرع؟ وهل تطلق الزوجة حديثة الزواج، لأنه ليست لديها خبرة بالعلاقة الزوجية علما بأن هذا زواجها الأول؟.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق الجواب على مسألة الزواج بنية الطلاق واختلاف الفتاوى بشأنه، وذلك في الفتويين رقم: 217138، ورقم: 216256.

وسواء كانت الزوجة حديثة عهد بالزواج أم لا، فلا ينبغي للزوج تطليقها دون مسوّغ، فإن الطلاق في الأصل مبغوض في الشرع، فإذا لم تكن هناك حاجة له كان مكروها، بل ربما كان محرما.

قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ عند كلامه على أقسام الطلاق:.... ومكروه: وهو الطلاق من غير حاجة إليه، وقال القاضي فيه روايتان:

إحداهما: أنه محرم، لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراما كإتلاف المال، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش