السؤال:
قلتم في الفتوى رقم: 41328 "إن أخطاء سيد قطب- رحمه الله- ليست من الكثرة بحيث يُمنع المبتدئ من الاستفادة من كتبه" وفي 50192 "من ساعد على نشر كتبهما فهو مأجور" أليس كلامكم هذا مخالفا لكلام العلماء ؟ قال ابن باز: كلامه في الصحابة خبيث، فيجب أن تمزق كتبه، استهزاؤه بالأنبياء ردة مستقلة. قال ابن عثيمين: أخطأ من ينصح الشباب بقراءة كتب سيد قطب، وحسن البنا. قال الفوزان: لا يقال لهؤلاء الكتاب علماء وإنما مفكرون، ولو لا أن سيد قطب معذور بالجهل لكفرناه لكلامه الإلحادي. قال عبد العزيز آل الشيخ تعليقا على كلام سيد في الصحابة: هذا كلامُ باطنيٍّ خبيث، أو يهوديٍّ لَعين، ما يتكلم بهذا مسلم. قال الشيخ حماد الأنصاري: إن كان ( سيد قطب ) حياً فيجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتداً. قال عبد الله الدويش: قال عن قول له في “الظلال ” هذا قول أهل الاتحاد الملاحدة الذين هم أكفر من اليهود والنصارى. فهل بعد هذا تقولون إن سيد قطب من أئمة الهدى وأخطاؤه لا تمنع من الاستفادة منه ؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالذي ذكرناه في الفتاوى المشار إليها لا يعارض كلام أهل العلم الكبار بشأن كتب سيد قطب –رحمه الله- وما ذكرته من كلام بعض العلماء لم نطلع عليه محررا في مصدر موثوق النسبة إليهم، بل الثابت عنهم في فتاواهم خلاف ذلك.

ففي فتاوى العلامة ابن باز –رحمه الله- سؤال: ما هو رأي سماحتكم في كتاب (مشاهد القيامة في القرآن) لسيد قطب؟
فأجاب –رحمه الله- : لم أقرأه، ولكن بلغني عنه أنه لا بأس به، كتب سيد قطب كتب مفيدة ونافعة، وليس معناها أنه ليس فيها خطأ، كل عالم له بعض الأخطاء والأغلاط، لكن لم أقرأ الكتاب، وهو فيما بلغني كتاب مفيد ومؤثر، رحم الله مؤلفه. اهـ
وقد ذكرنا كلام الشيخ ابن عثيمين والشيخ بكر أبو زيد، وذلك في الفتوى رقم: 123218.
واعلم أن العلماء والدعاة ليسوا معصومين من الخطأ، لكن التعامل مع أخطائهم ينبغي أن يكون بمنهج حكيم متوازن، وقد بينا ذلك، ونقلنا نصيحة الشيخ ابن باز بهذا الخصوص في الفتوى رقم: 18788 .

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش