السؤال:
كنت أريد أن أسأل عن الصليب: فلدي جهاز ريسيفر مكتوب عليه كلمات بالإنجليزية بها حرفtعلى ىشكل صليب فالخطان متقاطعان فأزلتها ولكن أزراره بهذا الشكل . ° . ° وكل الأزرار متشابهةعلى شكل دوائر ولكن لا أعلم بدقة هل المسافات بينهم متساوية أم لا فهل هذا صليب وإذا كان صليبا فماذا أفعل كيف أزيل الأزرار هل يكفي تغطيتها بشيء أم ماذا أفعل إذا سمحتم أخبروني وهل القنوات التي نظمتهاعلى الجهاز عندما كان به علامة الصليب إذاشاهدتها بعد إزالته أكفر؟هل علي أن أمسحها وأنظم أخرى وماذا إذا كنت تركت واحدا من حروف tالتي ذكرتها هذه حتى تكون برهانا لأهلي لأنهم لن يصدقوني وماذا إذا نسيت وما زال هذا الحرف الواحد موجودا ونظرت إليه أو تكلمت عن شيء رأيته عليه واحيانا أكون متذكرة لكن أتكلم هل أكفر بذلك وإذا كان ريموت التلفاز به أزرار على شكل مربع بنفس الشكل الذي ذكرته في الريسيفر لكن في الوسط يوجد زر وعلى الزر شكل كعلامة زائد وفي الوسط نقطة هل هذا صليب وإذاكان الهاتف به نفس الوضع يوجدزر دائري كبير به علامة زائد كبيرة وفي أركانها أسهم وإذا كان في جهاز اللاب توب حرفtعلى شكل صليب هل يجب علي إزالته فإزاته بالتأكيد ستكون بآلة حادة ستشوه شكله وكنت أريد أن أعلم شكل الصليب هل يعتبر المشهور اليوم عند النصارى أم أي شكل من أشكاله التي يوجد تحذيرات منها على النت

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :

فمع أن كثيرا من الجمل غير مفهومة إلا أننا نرى أن سؤالك هذا ما هو إلا استمرار للوسوسة التي تعانين منها في موضوع الصليب والكفر، وكل أسئلتك السابقة بدون استثناء تدور حول موضوع الصليب والخوف من الكفر. ولا شك أن هذا يدل على أنك مصابة بوسوسة شديدة في الموضوع.

والذي يمكننا قوله لك هو أنه ليس كل خطين متقاطعين يُعتبران صليبا ويأخذان حكمه, وما ذكرته من حرف t فإنه وإن كان يشبه الصليب إلا أنه يقصد به الكتابة لا تعليق شعار الصليب وهو من الأحرف التي لا تتم الكتابة إلا بها، فهو مما لا بد من استخدامه عند الكتابة بالإنجليزية, وقد بينا أن علامة الزائد والضرب لا تأخذ حكم الصليب؛ كما في الفتوى رقم 48939, ولا تكفرين بمجرد مشاهدة القنوات لكونها تشتمل على علامة صليب, فنرجو أن تكفي عن تلك الوساوس ونسأل الله لك الشفاء .

والله تعالى أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش