السؤال:
أنا محافظة على الصلوات منذ سنة ونصف تقريبا ولكن قبل ذلك كنت لا أصلي كل الفرائض وأحيانا لا أصلي أبدا فهل يجب قضاء تلك الصلوات أم تكفي التوبة ؟؟واذا لم تكن تكفي ومت قبل أن أقضيها هل أحاسب عليها ؟؟؟ علما أن لدي قضاء 5أو6 سنوات وهناك سؤال آخر وهو: أحيانا تفوتني صلاة أو صلاتين في اليوم بسبب النوم وأقضيها عندما أستيقظ ..فهل بهذه الحالة أكون من الذين لا يحافظون على صلاتهم؟؟ مع العلم أني أستيقظ قليلا وقت الصلاة ثم يغلبني النوم فما الحكم؟؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالصلاة لها مكانة عظيمة في الإسلام فهي الركن الثاني منه بعد الشهادتين، وهي أول ما ينظر فيه من أعمال المسلم فمن حافظ عليها فاز ونجا، ومن ضيعها خاب وخسر، وقد ثبت الوعيد الشديد في حق من يتهاون بها أو يضيعها، قال الله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم:59}، وقال تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:4-5}،

وما أقدمت عليه من ترك الصلاة أحيانا من أكبر الذنوب والمعاصي، ولا يعتبر كفرا مخرجا عن الملة على القول الراجح. لكن يجب عليك الآن المبادرة بالتوبة إلى الله تعالى مع قضاء جميع الصلوات المتروكة بناء على مذهب الجمهور وهو الراجح عندنا، وإذا حصل تفريط منك في القضاء مع القدرة عليه فإنك آثمة وستحاسبين بعد الموت على هذا المنكر إذا لم يشملك عفومن الله تعالى ومغفرة ، وراجعي الفتوى رقم: 128781.

ومن عليه فوائت كثيرة قضاها حسب استطاعته بما لا يضر ببدنه أو معاشه؛ كما في الفتوى رقم: 70806، والفتوى رقم :61320.

وبخصوص السؤال الثاني فجوابه أنك إذا لم تتعمدي إخراج الصلاة عن وقتها، وإنما غلبك النوم حتى خرج وقت الصلاة فلا إثم عليك، فإن النائم مرفوع عنه القلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى. رواه مسلم. لكن من أهل العلم من يرى وجوب الأخذ بأسباب الاستيقاظ، وأن النائم إذا قصر في ذلك لحقه الإثم وتعرض للوعيد، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 119406.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش