السؤال:
السلام عليكم..

أنا فتاة عمري 22 سنة، متزوجة منذ سنتين، أعاني من ظهور شعر بالوجه، أضطر كل أسبوعين لإزالته بالشمع، مما يسبب لي ظهور الحبوب، وبالتالي يترك أثرا على وجهي، دورتي ليست منتظمة، ولدي تكيس بالرحم، فهل هذا سبب ظهور شعر الوجه؟

هذه المشكلة تصيبني بالخجل أمام الناس، الشعر ناعم ولكنه كثيف بالنسبة لفتاة، وهذا يحرجني، وكذلك الحبوب تأثر على نفسيتي، لأنها تترك بقعا وأثرا على وجهي.

أفيدوني جزاكم الله خيرا.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ظهور الشعر على الذقن والوجه عند النساء، مع عدم انتظام الدورة الشهرية، غالبا ما يكون سببه زيادة إفراز هرمون الأندروجين ( التستوستيرون) من المبايض، ويسمى الشعرانية، ولكي يتم تشخيص الاضطرابات الهرمونية عليك بعمل التحاليل الضرورية الآتية:

Lh-fsh testosteron-prolactin-tsh-free - t3-t4-dheas-17-hydroxyprogesteron.

وفي أحيان كثيرة يتم عمل تحليل الموجات فوق الصوتية للمبايض، للتأكد من عدم وجود الأكياس التي تؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون المسبب لزيادة الشعر عند المرأة، وبما أنك ذكرت أن لديك تكيسا في المبايض؛ فهذا سبب قوي لأن تحدث معك هذه الشعرانية، وعند معرفة السبب يتم معالجته، وإذا كان هناك زيادة في إفراز هرمون الأندروجين المسبب لزيادة الشعر عند النساء؛ فإن عقار ديان-35 يعتبر فعالا في إعادة الهرمون إلى معدلاته الطبيعية، وبذلك يتوقف ظهور الشعر في المناطق التي عادة لا يكون بها شعرا عند النساء، كذلك سيتوقف ظهور الحبوب في الوجه، وعقار ديان - 35 هرموني مانع للحمل، ومضاد لهرمون الأندروجين، ويستخدم بطريقة معينة يشرحها لك الطبيب المعالج عند وصفه لك بالتفصيل، وتحت إشرافه الكامل، المهم عليك أن تعلمي أختي السائلة أن عقار ديان - 35 يمنع ظهور شعر جديد بعد استخدامه لفترة محددة منتظمة، ولكن لا يزيل الشعر الموجود.

ولذلك مع استعمال العقار الهرموني، عليك بإزالة الشعر بالوسيلة المناسبة لك مثل الحلاقة، أو بالكهرباء، أو الليزر، وإذا لم تتم السيطرة على زيادة إفراز الهرمون الذي يسبب زيادة الشعر، واضطراب الدورة الشهرية، فسوف يستمر تزايد نمو الشعر، وكل ما عليك الآن هو التواصل مع طبيبة الأمراض النسائية لتقييم الحالة، وعمل اللازم حيال ذلك.

أتمنى لك من الله الصحة والعافية.




شـــاهـــد ايـضـــا:

كيف أتخلص من الأفكار السلبية التي تؤثر على تطور حياتي؟

كيف أنظم وقتي وأتخلص من إهمالي للصلاة؟

أنا ضعيفة الشخصية ومتناقضة وأري تغيير نفسي

كيف يكون التدرج في استخدام الأدوية النفسية؟

أرغب في الحمل، وبذلت كل ما في وسعي، فبماذا تنصحوني؟

هل عملية إزالة التكيسات بالمنظار مفيدة؟

أرق شديد بسبب انشغال فكري طوال الليل

يصيبني الاكتئاب مع استخدام المخدر وبدونه

أصابني قلق واكتئاب فجأة، ما العلاج للتخلص منهما؟

أعاني من قلق وفقدان الثقة والفراغ العاطفي، هل أحتاج لطبيب نفسي؟

قرحة المعدة والتهاب القولون... والعلاج المناسب لوالدي

احمرار كيس الصفن وحكة... هل من علاج لذلك؟

أعاني من الناسور وآلام شديدة في البطن، هل من علاج؟

بعد إزالة ورم حميد في الرأس، تشعر أمي بالإنهاك والصداع والغثيان

أشعر بضعف عام وتعكر المزاج وأكره التجمعات.. ما هو الحل؟

عقار أولانزبين... ما مدى آثاره الجانبية على المدى الطويل؟

هل الحساسية والحبوب الصديدية في الفرج مرض خطير معد؟

أحيانا أفقد الانتصاب أثناء العملية الجنسية.. ما الحل؟

وجود زائدة لحمية في الشرج هل هي بواسير؟

ما سبب الخمول والكسل عند بذل مجهود ولو كان بسيطا؟

هل يمكن لالتهاب مجرى البول أن يصعد إلى الكلى.. أفيدوني

عندما أغضب أو أشعر بالملل أخدش وجهي !!

هل يضر خلط كريم أكريتين والدوكين المقشر واستخدامهما معاً على الإبطين؟

ما مدى خطورة الكوليستيرول ودهون الكبد لدي مع هذا التحليل؟

أريد وصفة أو أدوية أو مكملات غذائية لزيادة الوزن

أتمنى الحياة في المدينة المنورة، فهل أقبل الزواج من أجل ذلك؟

شخصيتي مهزوزة ولا أستطيع الرد على من ينتقدني

سأقلع عن العادة السرية نهائيا.. ولكن هل سأعود لطبيعتي ومتى؟

توقفت عن حبوب منع الحمل 6 أشهر ولم أحمل بعد

كيف أعمل على تقوية حصيلتي اللغوية؟