اثار طواحين السكر في اريحا فلسطين ...كانت مركزا لزراعه قصب السكر وتكريره - اثار طواحين السكر في اريحا فلسطين ...كانت مركزا لزراعه قصب السكر وتكريره


اثار طواحين السكر في اريحا فلسطين ...كانت مركزا لزراعه قصب السكر وتكريره

كانت صناعة السكر من أبرز الأنشطة الاقتصادية الرئيسية السائدة في وادي الأردن خلال فترة العصور الوسطى حسب السجلات التاريخية والأثرية، حيث ذكرت زراعة قصب السكر وطواحين السكر في العديد من المصادر في فترة مبكرة من القرون الوسطى، منها ما ذكره المؤرخ ياقوت الحموي عن أريحا ووصفها بأنها مدينة مشهورة بزراعة قصب السكر والتمور في عام 1225 م، كما تطرق الرحالة الغربي "بوشارد" عام 1283 م إلى عملية إنتاج السكر في مدينة أريحا.
تقع طواحين السكر في الجزء السفلي من جبل قرنطل في وادي الأردن و ما زالت البقايا الأثرية في المنطقة ماثلة للعيان و تدل على الوظيفة الرئيسية للموقع الا وهي صناعة السكر، وقد احتفظ الموقع باسم " طواحين السكر" حتى يومنا هذا باعتباره المنطقة الصناعية لتصنيع وانتاج السكر.
قامت دائرة الآثار الفلسطينية تحت إشراف د. حمدان طه باجراء تنقيبات اثرية في الموقع في السنوات 2000-2001، و كشفت التنقيبات عن مكونات الموقع وهي: نظام المياه الخاص بزراعة قصب السكر و المعصرة و الأرض الزراعية، وتتكون بقايا المنشآت الصناعية في الموقع من قناة الماء و ساحة و معصرة و طاحونة و مصفاة و فرن و مطبخ وأماكن تخزين.
تقع المعصرة على خمسة مدرجات اصطناعية، يتم تشغيل الطاحونة عن طريق المياه المتدفقة عبر قنوات متصلة بنبعي عين النويعمة وعين الديوك عند السفح الشمالي الشرقي من جبل قرنطل .
يتم إنتاج السكر من خلال عدة مراحل: زراعة قصب السكر، ثم حصاده و تقطيعه ، الهرس و العصر، غلي العصارة، سكب العصارة في اواني خاصة مفتوحة ومن ثم استخراج بلورات السكر.
عثر اثناء التنقيبات على مجموعة من المواد تدل على مختلف الأنشطة المتعلقة بإنتاج السكر تتألف بالدرجة الأولى من أواني فخارية، وأسرجة مصنوعة من الفخار و صناعات معدنية ونقود والقليل من الكتابات العربية.
تم العثور على اواني مخروطية الشكل تستخدم لتخزين السكر ذكرت في المصادر التاريخية العربية باسم " أباليج"، مفردها ابليج، وهي أواني من الفخار ضيقة من الأسفل ومتسعة من الأعلى، مثقوبة من الاسفل، وتختلف من حيث الحجم والسعة، ووظيفتها تقطير ما يستخلص من عصير القصب، تثبت على جرار فخاريَّة لجمع عصير القصب بعد تصفيته " دبس السكر". يدل العدد الضخم من كسر الاواني أن الموقع شهد انتاجاً واسع النطاق للسكر، ووجد في المطبخ عدد من التحف النحاسية، و قد تم العثور على قطع معدنية من أبرزها: قصالات و صفائح معدنية مثقوبة و ابر و خواتم و سلاسل وحلي. بالقرب من الفرن هناك العديد من النفايات الناتجة عن صهر المعادن تشير إلى أن الموقع شهد نشاطات تتعلق بصناعة الحديد، ووجد عدد لا بأس به من القطع النقدية في الحيز نفسه أقدمها تعود للفترات الرومانية والبيزنطية، وأحدثها تعود إلى الفترة الأيوبية. هناك قطعة نقدية عليها اسم الملك العادل (1199م – 1218م)، وقطعة أخرى عليها اسم الملك الصالح إسماعيل (1237م – 1249م).
يعود تاريخ الطاحونة إلى الفترة الأيوبية - الصليبية وحتى نهاية الفترة المملوكية حيث وجد العديد من النقود التي تعود إلى الفترة الأيوبية المبكرة. ترتبط المرحلة الأخيرة من تاريخ المنشأة بالفخار المملوكي.
اظهرت الدلائل الاثرية أن أريحا كانت من أهم مراكز إنتاج السكر الرئيسية في وادي الأردن خلال الفترات الايوبية و الصليبية و المملوكية.
اثار طواحين السكر في اريحا فلسطين ...كانت مركزا لزراعه قصب السكر وتكريره

اثار طواحين السكر في اريحا فلسطين ...كانت مركزا لزراعه قصب السكر وتكريره
المصدر






شـــاهـــد ايـضـــا:

ثمان مقتنيات ربما تختفي في المستقبل......

في فلسطين غزيّة تنجب 6 توائم بعد حرمان لـ 13 عاماً سبحان الله

معلمة في هذا الفيديو الذي اغضب نتنياهو وشكاه لكيري

قلعة المهراجا فورت في الهند جمال يخفي قسوة العبوديه

صور ولقطات لتماسيح استراليا ,لن تصدق افعالها

صور ل ايوبس اول حمار يولد من حمار بني وام حمار وحشي

الظلال الغريبه في الصور الفتوغرافيه

7 صور غاية في القسوة لاعصار "هاييانغ". الذي ضرب الفلبين

اغرب جسر في العالم , لم يستخدم فيه اي جماد وهو كائن حيّ

أطول كلمة انجليزية - The longest English word

أشياء بسيطة فن رائع وجميل

تعلم عادات صحية في 60 ثانية

شاب تنمو عظامه بشكل مخيف

بسبب مكالمة أتى الإنقاذ وكسر الباب ليجد المتصل الغريب

كم سيجارة تعادل تدخين شيشة بالساعة الواحدة؟

بالصور مقارنة بين توائم وتأثير التدخين عليهم

حل مشكلة رائحة الفم الكريهة - أفضل حل لرائحة الفم

فوائد عصير الليمون - فائدة الليمون قوية جدا

احذر ادمان الانترنت و الفيس بوك يسبب مرض جفاف العين

كيف أتأكد من صحة و حقيقة أي معلومة أو خبر على الانترنت

اكتشف فوائد التفاح الأخضر

15 استخدام جديد غير تقليدي للكوكاكولا ستذهلك

طرق علمية لكشف الكذب: كيف تعرف أن من يحدثك كاذب أم صادق ؟

معلمة تخسر 50 كيلو جراماً من وزنها بسبب تلميذ

هندي يحقق لقب أطول شارب في العالم!

الرجل لايستطيع فهم المراة في 9 مواضيع

بالفيديو تجمد الماء فورا أثناء خروجه عجيب جدا

انظر ماذا يحدث عندما تهدي جدك آي باد

بالفيديو: شاهد ماذا يحدث عند وضع كرة حديدية ملتهبه وسط قطعة من الثلج

بالفيديو: شاهد ماذا يحدث إذا وضعت قطرة من سم ثعبان في كأس دم بشري؟ سبحان الله فعلا