مسوّغات الابتداء بنكرة

السّلام عليكم هذه مسوّغات ابتداء الجملة بنكرة : لا يجوز الابتداء بالنكرة إلا إذا أفادت. يقول ابن مالك: لا يجوز الابتداء بالنكرةْ ما لم تفدْ كـ (عند زيد نمرةْ) إلا أنه يجوز الابتداء بالنكرة بمسوّغات: الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة وفي بعض المواضع قد يأتي نكرة، ولكن بشروط وضعها النحويّون وهى : 1_أن يتقدم الخبر (وهو ظرف أو جار ومجرور)على المبتدأ فكان (نكرة) ومنه قوله تعالى :" على أبصارهم غشاوة " 2_ أن يتقدم على النكرة استفهام وذلك مثل قوله تعالى : " أإله مع الله " فتقدم همزة الاستفهام مسوغ مجيئها نكرة .. وشبه الجملة في محل رفع خبر. 3_ أن يتقدم على النكرة نفي، وذلك مثل قوله تعالى : " وما من إله إلّا إله واحد ". فتقدم النفي "ما" على النكرة "إله" سوّغ وقوعها مبتدأ وهو مجرور لفظا مرفوع محلا والخبر لفظ " إله" الثاني . 4_ أن يكون لفظ النكرة دالا على الدعاء , ومن ذلك قوله تعالى :"سلام على نوح في العالمين " , ومنه قوله تعالى :"ويل للمطففين " 5_ أن يكون لفظ النكرة موصوفا , وذلك مثل قوله تعالى :" رسول من الله يتلو صحفا مطهرة " , فالمبتدأ "رسول" وهو نكرة موصوفة بقوله تعالى :"من الله" وهو ما سوّغ الابتداء بها ., والخبر الجملة الفعلية "يتلو صحفا". 6_أن تكون النكرة مضافة : قد تأتي النكرة مضافة وهذه الإضافة هي ما سوّغ الابتداء بها , وذلك مثل قول " عملُ برٍ يزين " . فقد أضيفت النكرة "عمل" إلى كلمة "بر" وهذه الإضافة هي التي سوغت الابتداء بها . 7_ أن تكون النكرة شرطا : وذلك مثل قوله تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها " 8_ أن تكون النكرة جوابا : فإذا قلنا : من المخلص ؟ فنجيب بقولنا "رجل" , فالنكرة قد وقعت مبتدأ لكونها جوابا عن استفهام , والخبر محذوف تقديره "نجح " . 9_أن تكون النكرة عامّة : فالدلالة على العموم هي مسوّغ الابتداء بالنكرة نحو قولنا " كلٌ يموت " 10_ أن يقصد بها التنويع : وذلك كقول الشاعر فأقبلتُ زحفا على الركبتين = فثوبٌ لبست وثوب أجُرُّ فالنكرة "ثوب" جاءت دالة على التنويع 11_ أن يكون فيها معنى التعجّب : ومن ذلك قوله تعالى : " قتل الإنسان ما أكفره " 12_أن تكون مصغرة : فالتصغير أحيانا قد يفيد معنى الوصف كما في قولنا "أسيد في الحديقة" 13_أن تكون خلفا من موصوف : قد يحذف الموصوف وتخلفه النكرة نحو " مؤمن خير من كافر" فالموصوف محذوف تقديره "رجل" 14_أن تكون النكرة في معنى المحصور : ومن ذلك قولنا " شيء جاء بك " فالتقدير ما جاء بك إلا شيء " 15_أن تقع قبلها واو الحال : ومن ذلك قول الشاعر سرينا ونجمٌ قد أضاء فمذ بدا = محياك أخفى ضوؤه كل شارق 16 _ أن تكون معطوفة على معرفة: زيد ورجل قائمان. 17 _ أن تكون معطوفة على وصف : تميمي ورجل في الدار. 18 _أن يعطف عليها موصوف : رجل وامرأة طويلة في الدار. 19 _ أن تقع بعد فاء الجزاء كقولهم : إن ذهب عير فعير في الرباط . 20 _ أن تدخل على النكرة لام الابتداء: لرجل قائم. 21 _ أن تكون بعد كم الخبرية نحو قوله: - كم عمّة لك يا جرير وخالة ... فدعاء قد حلبت علي عشاري تحيّتي



شـــاهـــد ايـضـــا: