السؤال:
السلام عليكم

أنا لدي -ولله الحمد- التصلب العصبي المتعدد، وارتفاع في ضغط الدم،
في الأسبوعين الماضيين عانيت من دوخة وعدم اتزان وشوشة في الأذن وطنين، وحالة من عدم الارتياح للأصوات، وانخفاض في السمع بإحدى أذني، وأشعر بأذني وكأنني أركب طائرة، وعندما أبلع ريقي لا يزول هذا الشعور بالضغط.

دخلت المستشفى وعملت mri، وأشعة سينية، وتحاليل دم، وشخص الطبيب بأن الأمر ليس انتكاسة للتصلب المتعدد، ووصف لي بيتاسيرك.

لكن السؤال: عندما استلمت نتائج الرنين المغناطيسي وقرأتهم في المنزل وجدت أنه يوجد نقاط جديدة مقارنة بالرنين السابق له ومكانها بالمخيخ! هل تشخيص الطبيب صحيح؟ هل صحيح أن الأمر ليس هجمة أم أحتاج للكورتيزون؟

وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لابد وأن الطبيب قد عزى هذه الأعراض إلى اضطراب أو التهاب في جهاز التوازن في الأذن الداخلية، فهذه الأعراض التي تشكين منها هي: أعراض التهاب جهاز التوازن، وقد كتب لك بيتاسيرك وهو من الأمور التي تحصل بكثرة عند كثير من الناس، وتحصل بشكل مفاجئ.

أما بالنسبة لأعراض التصلب اللويحي: فهي تحصل بشكل أبطأ من التهاب جهاز التوازن، فتحصل خلال ساعات إلى عدة أيام، وليس بشكل مفاجئ.

ومن ناحية أخرى: إن تأثر المخيخ بالتصلب اللويحي فإنه يؤدي إلى خلل في المشي، وفي التوازن، وفي الحركة، فالمخيخ يتحكم بحركات الجسم ويشرف على تناسقها، وقد تحصل أعراض أخرى مثل: الرعشة في الأطراف، وصعوبة التقاط الأشياء بصورة طبيعية، أو حتى صعوبة إمساك القلم بطريقة صحيحة، أو إمكانية الكتابة به بشكل سليم. إن هذه المظاهر تحدث عادة تدريجيا كما ذكرنا.

عادة ما تتحسن أعراض التهاب جهاز التوازن خلال أيام؛ لذلك إذا لم تتحسن الأعراض عندك خلال أيام، يجب مراجعة الطبيب مرة أخرى، ومناقشة الموضوع معه، فقد تكون الأعراض -كما ذكرت أنت- من التصلب اللويحي، خاصة وأن هذه التغيرات في المخيخ لم تكن موجودة في السابق، وأن الأعراض مشابهة للأعراض التي يمكن أن تحدث نتيجة تأثر المخيخ بالمرض.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.




شـــاهـــد ايـضـــا:

كيف أتخلص من الأفكار السلبية التي تؤثر على تطور حياتي؟

كيف أنظم وقتي وأتخلص من إهمالي للصلاة؟

أنا ضعيفة الشخصية ومتناقضة وأري تغيير نفسي

كيف يكون التدرج في استخدام الأدوية النفسية؟

أرغب في الحمل، وبذلت كل ما في وسعي، فبماذا تنصحوني؟

هل عملية إزالة التكيسات بالمنظار مفيدة؟

أرق شديد بسبب انشغال فكري طوال الليل

يصيبني الاكتئاب مع استخدام المخدر وبدونه

أصابني قلق واكتئاب فجأة، ما العلاج للتخلص منهما؟

أعاني من قلق وفقدان الثقة والفراغ العاطفي، هل أحتاج لطبيب نفسي؟

قرحة المعدة والتهاب القولون... والعلاج المناسب لوالدي

احمرار كيس الصفن وحكة... هل من علاج لذلك؟

أعاني من الناسور وآلام شديدة في البطن، هل من علاج؟

بعد إزالة ورم حميد في الرأس، تشعر أمي بالإنهاك والصداع والغثيان

أشعر بضعف عام وتعكر المزاج وأكره التجمعات.. ما هو الحل؟

عقار أولانزبين... ما مدى آثاره الجانبية على المدى الطويل؟

هل الحساسية والحبوب الصديدية في الفرج مرض خطير معد؟

أحيانا أفقد الانتصاب أثناء العملية الجنسية.. ما الحل؟

وجود زائدة لحمية في الشرج هل هي بواسير؟

ما سبب الخمول والكسل عند بذل مجهود ولو كان بسيطا؟

هل يمكن لالتهاب مجرى البول أن يصعد إلى الكلى.. أفيدوني

عندما أغضب أو أشعر بالملل أخدش وجهي !!

هل يضر خلط كريم أكريتين والدوكين المقشر واستخدامهما معاً على الإبطين؟

ما مدى خطورة الكوليستيرول ودهون الكبد لدي مع هذا التحليل؟

أريد وصفة أو أدوية أو مكملات غذائية لزيادة الوزن

أتمنى الحياة في المدينة المنورة، فهل أقبل الزواج من أجل ذلك؟

شخصيتي مهزوزة ولا أستطيع الرد على من ينتقدني

سأقلع عن العادة السرية نهائيا.. ولكن هل سأعود لطبيعتي ومتى؟

توقفت عن حبوب منع الحمل 6 أشهر ولم أحمل بعد

كيف أعمل على تقوية حصيلتي اللغوية؟