السؤال:
خطيبي مسافر إلى السعودية لمدة عام، وأنا من مصر. وأريد أن أعرف ما هو الحكم الشرعي في التواصل عبر شبكة الإنترنت عبر سكايب للتعرف؛ لأنه تقدم لي، وسافر قبل أن يعرف الرد؛ ولأننا اتفقنا على الزواج، فنجلس للتحدث لأربع ساعات تقريبا مرتين في الأسبوع، وقد يختلي معي أو أكون لوحدي، ولكننا لا نتكلم إلا في الشؤون العامة. فهل هذا يجوز؟ أرجو الرد أعزكم الله. عام يبقى سكايب هو الوسيلة الوحيدة للتواصل.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالخاطب قبل أن يعقد على المخطوبة أجنبي عنها شأنه شأن الرجال الأجانب، فما يحصل بينك وبين خطيبك من التواصل عبر الإنترنت على الوجه المذكور ذريعة إلى الحرام، وخطوة من خطوات الشيطان؛ وراجعي حدود تعامل الخاطب مع خطيبته في الفتوى رقم: 15127وما أحيل عليه فيها من فتاوى.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش