السؤال:
هل يجوز العمل في محل يبيع الحلوى التي تحتوي على بعض الكحول، علما أنني أسكن في بلد غير إسلامي، ولا أجد عملا؟ وهل لكم أن تدلوني على أدعية، وأعمال أعملها لأرزق من الله سبحانه. جزاكم الله خيرا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبقت الإجابة على مثل هذا السؤال في الفتوى رقم: 70194، والفتوى رقم: 140969. وهذا التفصيل جار أيضا في حكم أكل ‏تلك الحلوى كما فصلناه في الفتويين: 47972، 13479. ولا يختلف حكم المسألة في حالة كون المشتري كافرا أو مسلما في بلد ‏إسلامي، أو غير إسلامي كما قررناه في الفتوى رقم: 32208.‏
ثم إن كان كسبك غير مباح، وعملك غير مشروع، فعليك أن تسعى حثيثا في ترك ما حرم الله، ولتطلب الرزق الحلال؛ قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ.{الطلاق:2-3}.

قال العلامة ابن تيمية ـ رحمه الـله- في مجموع الفتاوى: إن الله ضمن للمتقين ‏أن يجعل لهم مخرجا مما يضيق على الناس، وأن يرزقهم من حيث لا يحتسبون؛ فيدفع عنهم ما يضرهم، ويجلب لهم ما يحتاجون ‏إليه. فإذا لم يحصل ذلك دل على أن في التقوى خللا فليستغفر الله وليتب إليه.

وانظر في ذلك الفتويين: 26158، 43650.

‏وللوقوف على بعض الأسباب الشرعية الجالبة للرزق والمانعة له انظر الفتاوى أرقام: 6121،184229 ، 46551، 69056 ، 192647 ‏‏.

ومن أفضل الأدعية الجالبة للرزق بعد مراعاة شروط إجابة الدعاء فهو الاستغفار، كما أشار إليه ابن تيمية آنفا؛ وانظر ‏الفتويين: 172557 ، 68096.‏ وتراجع للفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 18462، 2007،130798 .‏

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش