السؤال:
عمري 25 سنة أصلي، ولكنني أتكاسل في بعض الأحيان عن أداء بعض الفروض في المسجد ـ ولله الحمد ـ أخاف الله وأستغفره كثيرا طوال اليومومشكلة الصلاة أتغلب عليها كثيرا وأعود أحيانا، ولكنني ـ ولله الحمد ـ أستطيع التغلب عليها، ومشكلتي الكبيرة هي أنني لا أحب قراءة القرآن ولا أعلم لماذا؟ لم أستطع أن أختم في رمضان ختمة واحدة، لا أسمع ولا أهتم بالغناء إلا في حالات نادرة، والأغلب أنني أستمع إلى المحاضرات والتلاوات القرآنية، وأقوم الليل يوميا ـ ولله الحمد ـ وأصلي ركعتي الضحى، أحب القيام بالأعمال الخيرية كالتذكير بالاستغفار وقيام الليل وأكرر ذلك كثيرا على جهاز البلاك بيري والمنتديات يوميا، لكن مشكلتي فقط مع القرآن، أرجو توجيهي لحلها.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأنت ولله الحمد على خير ـ إن شاء الله تعالى ـ ولكن عليك أن لا تتكاسل عن أداء الصلاة المفروضة مع الجماعة في المسجد لما في ذلك من مضاعفة ثوابها، وإن تكاسلت عن فعلها في المسجد فاسع في فعلها في جماعة ولو مع أهل بيتك، فإن أداءها منفردا مع القدرة على فعلها في الجماعة فيه إثم على القول المرجح عندنا.

وينبغي أن تجاهد نفسك على قراءة القرآن، وأن تجعل لك وردا منه يوميا ولو كان جزءا واحدا أو نصف جزء.. فإذا فعلت ذلك وذقت حلاوة القرآن زال عنك هذا الحاجز وأصبحت تشتاق إلى تلاوته في كل وقت.. ولعل ما يحول بينك وبين تلاوة القرآن سببه ذنب بينك وبين الله، أو بينك وبين الناس ففتش عنه وتب منه إلى الله تعالى حتى لا يظل حاجزا بينك وبين هذا الخير الكثير والأجر العظيم، فقد قال بعض العلماء: فإذا وجدت أن الأيام تمر عليك وليس لكتاب الله حظ في أيامك وساعات ليلك ونهارك، فابك على نفسك, واسأل الله عز وجل العافية، واطَّرح بين يدي الله عز وجل منيبًا مستغفرًا، فما ذلك إلا بذنب بينك وبين الله، أو الناس.

وعليك أيضا بمواصلة سماعه ففيها خير كثير، ولكن مجرد الاستماع لا يصل إلى درجة التلاوة المباشرة ولا يستغني عنها به؛ كما سبق بيانه في الفتويين رقم: 15165، ورقم: 9438.

فالذي نوصيك به بعد تقوى الله تعالى هو الحذر من هجر القرآن الكريم، فقد قال الله تعالى في كتابه حكاية عن نبيه صلى الله عليه وسلم: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً {الفرقان: 30}.

وذكر أهل العلم عند تفسير هذه الآية أن من أنواع هجره عدم تلاوته، وانظر الفتوى رقم: 630.

نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياك من الذين يتلونه حق تلاوته..
والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش