السؤال:
قرأت في كتاب السيرة النبوية ـ الرحيق المختوم ـ أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ذاهبا إلى سماع عرس قبل البعث فضرب الله على أذنه فهل كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثه يشاهد العرس؟ كما قرأت أن الرسول صلى الله عليه وسلم سمح للأحباش بالرقص داخل المسجد النبوي الشريف، فهل كان رقصا؟.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أما بعد:

فإنه لم يثبت أن النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ شاهد العرس قبل البعثة بمكة، والقصة التي ذكرها الشيخ المباركفوري في الرحيق ‏المختوم ضعيفة السند، فقد ضعفها الحافظ ابن كثير في تاريخه البداية والنهاية: 2ـ 287، حيث قال: وهذا حديث غريب جدا.

وضعفها الشيخ الألباني في كتابيه فقه السيرة للغزالي ص: 73ـ وكتاب دفاع عن الحديث النبوي ص: 13ـ فأغنى ذلك عن ‏تأويلها والحمد لله.‏
وأما حادثة لعب الأحباش بالحراب في مسجد النبيّ صلى الله عليه وسلم: فقد ثبتت في صحيح البخاري ومسلم، ولكنه لم ‏يكن رقصا بالمعنى المتبادر من الرقص في زماننا، بل كان هزّا للحراب وتدربا على الجهاد، كما بيناه في الفتوى رقم: 160881. ‏

وقد قال الأبيّ رحمه الله: وحمَل العلماء حديث رقص الحبشة على الوثب بسلاحهم، ولعبهم بحرابهم، ليوافق ما جاء في ‏رواية: يلعبون عند رسول الله بحرابهم.

ولمزيد فائدة بإمكانك الوقوف على معنى الرقص وحكمه في الفتويين رقم: 1258، ورقم: 134103.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش