السؤال:
سؤالي وبشكل واضح لأعزائي المشايخ هو أن زوجتي ذهبت إلى بيت أهلها للزيارة، فسمحت لها بالبقاء أسبوعين، بل مددت لها أسبوعا، وبعد الأسبوع الثالث رفضت أمها أن تأتي إلى بيتنا، فحدث خلاف ومشاجرة بيني وبين الزوجة فتلفظت باللعن، فشرعت في الكلام إلى أهلها، وعمل أهلها مشكلة وكبرت بشكل كبير جدا بسبب تعنت الأب والأم، واشتراطات تعجيزية مما أدى إلى الطلاق، وفي اليوم الثاني تم الإرجاع بشهود، فبعثت حكما من أهلي إلى أهلها للصلح إلا أن أباها متمسك باشتراطاته الصعبة، وهي توفير مسكن خاص في المدينة بكامل أثاثه ومفروشاته، لكوني أعمل في الغربة، ولا يرغب في الاستمرار مع ابنته، والزوجة ترغب في، وتعرف أنها أخطأت عندما أخبرتهم بكل شيء وعن مشاكلنا الخاصة، وهو الآن يرفض إعادتها إلا إلى بيت مستقل، وهو يعرف أنني غير قادر في الوقت الحالي على توفيره، وأنا الآن محتار بين الاستمرار مع أهلي أم الانفصال بسبب تعنت الأب، ولا أدري كيف سيكون العيش مع أهل زوجتي وتدخلهم السافر في شؤوني الخاصة لكوني أغضب بشكل سريع ومنفعل جدا، ولدي طفلة عمرها سنة، وحجة الأب أن البيت مطلب شرعي، وهو يعرف ظروفي وأن عندي شقة أنا وإخوتي، وهو لا يرغب في عودة ابنته إلى بيتي، ويريد مني أن أطلق ابنته، وكل منا محب للآخر، وإنما حدث ما حدث، والخطأ يعالج، فهل أواصل الارتباط أم أطلق؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن حق الزوجة أن تمتنع من مساكنة أقارب زوجها وتطالب بمسكن مستقل، كما بيناه في الفتوى رقم: 28860.

لكن إذا رضيت الزوجة بالسكن مع أهل زوجها فلا حق لأبيها في منعها من ذلك ولو أمرها بفراق زوجها، أو الامتناع من الرجوع إليه، فلا طاعة له عليها، قال ابن تيمية رحمه الله: الْمَرْأَةُ إذَا تَزَوَّجَتْ كَانَ زَوْجُهَا أَمْلَكَ بِهَا مِنْ أَبَوَيْهَا، وَطَاعَةُ زَوْجِهَا عَلَيْهَا أَوْجَبُ. وقال المرداوي رحمه الله: لا يلزمها طاعة أبويها في فراق زوجها ولا زيارة ونحوها، بل طاعة زوجها أحق.

فالذي ننصحك به أن تمسك زوجتك ولا تطلقها، ولا مانع من توسيط بعض العقلاء من الأهل، أو غيرهم من الصالحين ليكلموا أباها ويصلحوا بينكم.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش