السؤال:
الرجاء حساب الميراث بناء على المعلومات التالية: -للميت ورثة من الرجال: (أخ شقيق) العدد 1 (ابن أخ شقيق) العدد 3-للميت ورثة من النساء: (بنت) العدد 7 (أخت شقيقة) العدد 1 - إضافات أخرى: كان الميت قد ترك مبلغا من المال، وأوصى بأن يصرف كمصاريف للدفن، والعزاء عند موته. وتم ذلك بالفعل، وبقي مبلغ من المال تم صرفه في أحد أوجه الخير وباتفاق بناته فقط. فهل المال المتبقي يعتبر من التركة ويجب توزيعه أيضا أم لا؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في حكم تنفيذ وصية الميت بإطعام المعزين، وأنها تجوز إذا لم تحمل على محرم كنياحة، وتجوز في حدود ثلث التركة فقط، ولا يجوز أخذ ما زاد عن الثلث وصرفه في الإطعام إلا بإذن الورثة؛ والفتوى رقم: 152571 بعنوان " إذا أوصى الميت بإطعام المعزين فهل يشرع إنفاذ وصيته "

فإذا أنفق بعض الورثة من التركة شيئا زائدا على الثلث بدون إذن الآخرين، فإنه يلزمه ضمان ما أنفقه .
ولا شك أن المال المتبقي يعتبر من التركة، ولا يجوز إنفاقه والتصرف فيه بدون إذن الورثة. فما أنفقته البنات من المال المتبقي في أحد أوجه الخير، إذا أنفقنه بدون استئذان بقية الورثة – وهم هنا الأخ الشقيق، والأخت الشقيقة – فإنهم يضمنون حق الأخ والأخت، ويلزمهم أن يدفعوا لهما حقهما من المال الذي أنفقوا.

وإذا لم يترك الميت من الورثة إلا من ذكر، فإن لبناته السبع الثلثين فرضا؛ لقول الله تعالى في نصيب البنات: { ... فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ... } النساء : , 11 , والباقي للأخ الشقيق والأخت الشقيقة تعصيبا للذكر مثل حظ الأنثيين؛ لقول الله تعالى في آية الكلالة: { ... وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ... } النساء ك 176 , ولا شيء لأبناء الشقيق؛ لأنهم محجوبون بالشقيق حجب حرمان, فتقسم التركة على ثلاثة وستين سهما, للبنات ثلثاها, اثنان وأربعون سهما, لكل واحدة منهن ستة, وللأخ الشقيق أربعة عشر سهما, وللأخت الشقيقة سبعة أسهم.

وهذه صورتها:

جدول الفريضة الشرعية الورثة / أصل المسألة 3 * 21 63 7 بنات 2 42 أخ شقيق

أخت شقيقة

1 14

7

والله تعالى أعلم







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش