السؤال:
في بعض الأحيان أصلي إماما بالناس، ولكني أشعر برهبة وقلق؛ مما يؤدي إلى مدافعة أحد الأخبثين بسب هذا التوتر العصبي. فهل تجوز إمامتي للناس على هذا النحو؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد بينا بالفتويين: 213574، 129981، وما أحيل عليه فيهما، كراهة الصلاة حال مدافعة الأخبثين، لا سيما إذا اشتدت المدافعة.

وعليه، فإذا غلب على ظنك المدافعة إذا صرت إماماً -لا ماموماً- كُرِه لك الإمامة.

واعلم أن سبب ذلك هو الخوف من مواجهة الناس حيث يُفرز هرمون الأدرينالين، ليستعد الجسم لمواجهة حالة الخوف، ومن عوارضه زيادة السكر الدموي، ومن ثم الاحتياج إلى البول؛ وعلاج ذلك هو التوكل على الله، واستشعار الموقف بين يدي الله؛ وراجع للأهمية الفتوى رقم: 120024.

فإذا تم العلاج زال عنك الخوف والمدافعة، وشُرِع لك الإمامة بلا كراهة.



والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش