السؤال:
في منتصف شعبان تقريبا، حدث خلاف بيني وبين ‏زوجتي-تزوجنا قبل سنتين، ورزقت منها بولد- ‏حيث أصرت على الخروج، فغضبت وجرى على ‏لساني مهددا لها وبدون قصد قول: إذا خرجت من ‏المنزل فأنت طالق. وقلتها أيضا بصيغة أخرى بعد ‏أن انتبهت لما قلته لكي أتدارك ما قلته في الصيغة ‏الأولى: إذا خرجت من المنزل الليلة فأنت طالق، ‏وكنت مغضبا جدا لدرجة أني لا أذكر كم مرة ‏قلتها. عموما قلت ما قلته لأهددها وأخوفها، ولكنها ‏أصرت وخرجت. بعد عشرة أيام تقريبا أرسلت ‏رسالة إلى زوجتي نصها: أرجعتك، ثم اتصلت ‏بها هاتفيا وقلت لها أرجعتك إلى ذمتي. ‏ زوجتي حاليا في بيت أهلها، والدها يرفض ‏إرجاعها بحجة أنها مطلقة ويريد ورقة الطلاق.‏ أفتوني في أمري جزاكم الله خيرا.‏

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالطلاق المعلق يقع بحصول ما علق عليه الزوج هذا الطلاق، ولو كان ذلك بقصد التهديد، هذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء. واختار شيخ الإسلام ابن تيمية لزوم كفارة يمين فقط فيما إذا قصد الزوج التهديد ولم يقصد الطلاق؛ وراجع في ذلك الفتوى رقم: 5684.

وأما تقييدك التعليق بلفظ: " الليلة " في الحالة الثانية، فإن كانت هذه نيتك في اللفظ الأول، وأردت بيانها في اللفظ الثاني، فهذه النية معتبرة؛ وراجع الفتوى رقم: 53220. وأما إذا قصدت التراجع عن ذلك الإطلاق، فالطلاق المعلق لا يمكن الرجوع فيه كما أسلفنا القول في ذلك بالفتوى رقم: 134346.

وتكرار التعليق بعد ذلك يرجع فيه إلى نيتك في قصد التأكيد أو التأسيس؛ وراجع الفتوى رقم: 36953. واعلم أن الغضب لا يمنع وقوع الطلاق إلا إذا كان صاحبه لا يعي ما يقول كما هو مبين في الفتوى رقم: 35727.

وننبه إلى بعض الأمور، ومنها:

أولا : الحذر من الغضب، فإنه من الشيطان يكيد به لبني الإنسان، وينبغي حل المشاكل بأي وسيلة مشروعة، واجتناب ألفاظ الطلاق قدر الإمكان. وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 8038 وهي عن سبل دفع الغضب وعلاجه.

ثانيا: خروج الزوجة من بيت زوجها بغير إذنه - إن لم يكن لها عذر فيه - فهو إثم مبين، وتعتبر الزوجة به ناشزا يسقط عن الزوج نفقتها حتى ترجع عن نشوزها، ولزوجها الحق في تأديبها على الوجه المشروع. وتراجع الفتويان: 1103 - 29115.

ثالثا: الرجعة في العدة حق للزوج، فليس من حق الزوجة أو وليها رفض الرجعة إن رغب الزوج فيها، وسبق بيان ذلك بالفتوى رقم:52213 ، والفتوى رقم: 18735.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش