السؤال:
مرة سألتني ابنت خالتي: لماذا لم تعد تتكلم مع زوجتك؟ فقلت لها: إنني طلقتها بقصد الإخبار كذبًا, مع العلم أنني أعاني مرض الذهان, وقد قال لي طبيبي: إنه يؤثر على العقل, ولم أكن أعلم بحكم هاته العبارة أيضًا, فقلت: "أنت زوجتي" بقصد الرجعة, أو كنت قلت: "راجعتها" احتياطًا, فهل قولي راجعتك يؤثر على الحكم إن كان لا يقع؟ وما الفتوى في هذا؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق في الفتوى رقم: 23014 بيان حكم من أخبر كذبًا أنه طلق زوجته, وذكرنا أن الراجح أنه يقع قضاء لا ديانة، فراجع هذه الفتوى.

ومجرد الإصابة بهذا المرض لا تمنع وقوع الطلاق إلا إذا تلفظت به وأنت لا تعي ما تقول، وانظر الفتوى رقم: 23251.

وقولك: "لم أكن أعلم بحكم هاته العبارة" إن كنت تعني أنك لم تكن تعلم أنه يترتب عليها طلاق زوجتك فهذا الجهل بالحكم لا يؤثر, كما بينا في الفتوى رقم: 124519, والفتوى رقم: 138631.

وإذا كان الطلاق لا يقع ديانة، فقول الزوج لزوجته احتياطًا: "قد أرجعتك" لا يلزم منه وقوع الطلاق.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش