السؤال:
السلام عليكم.

أود أن أشكركم على الجهود الطيبة المبذولة في هذا الموقع المبارك.

أنا سيدة متزوجة منذ 8 سنوات، لدي ابنتان، حملت بالأولى بعد خمسة أشهر من زواجي، وعمرها الآن 6 سنوات، استعملت بعدها طريقة العزل لمنع الحمل، وبعد ثلاث سنوات تركت مانع الحمل فحملت في نفس الشهر بابنتي الثانية، وعمرها الآن 4سنوات.

أيضا استعملت طريقة العزل لمنع الحمل لمدة سنة ونصف، وبعدها تركت المانع لأجل الحمل، فقررت أن أستخدم طريقة الجدول للحمل بذكر، أي أن يكون الجماع في نفس يوم التبويض، وبقيت على هذه الطريقة لمدة سنة ونصف، ولم يحدث حمل، وبعدها تركت المانع بشكل كامل، وأيضا لم يحدث حمل!

هل من الطبيعي أن يتأخر الحمل لمدة ثلاث سنوات بدون سبب مرضي؟ مع العلم أني قد راجعت الطبيبة عدة مرات ولم تجد لدي أي مشكلة صحية، والتبويض لدي ممتاز جداً، وزوجي عمل تحليلا وكان جيداً وسليماً.

هل تنصحون باللجوء إلى أطفال الأنابيب في حال لم يحدث حمل؟ وهل تزداد فرصة نجاح عملية أطفال الأنابيب إذا كان الزوجان سليمين تماماً؟

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

زيادة الوزن في السنوات الماضية قد يؤدي إلى حالة من التكيس على المبايض، وفيها لا تخرج البويضات من المبيض، بل تظل محبوسة تحت جدار المبيض السميك، مما يمنع خروجها، وبالتالي يحدث خلل في التوازن الهرموني بين الهرمونات المسؤولة عن تكوين ونزول الدورة الشهرية.

هناك منظومة هرمونية تفرز من الغدة النخامية أسفل المخ، وهذه الغدة تفرز هرمون lh fsh والهرمون الأول يكبر وينمي البويضات، حتى تصل إلى حجم من 18 إلى 22 مم، ودورة 30 يوماً تعتبر دورة منتظمة.

يقوم جراب البويضة بزيادة إفراز هرمون estrogen وprogesterone وتكون نسبة الهرمون الأول أعلى قبل التبويض، أي في النصف الأول من الشهر، وتكون نسبة الهرمون الثاني أعلى بعد التبويض، أي في النصف الثاني من الشهر، وتفرز الغدة النخامية أيضاً هرمون الحليب prolactin والذي عند زيادة نسبته على الحد المعروف يؤثر على التبويض، ويمنعه، وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية، وبالتالي إذا لم يتم إجراء تحليل لهذه الهرمونات ولهرمون الحليب يجب عمل هذه التحاليل، ومتابعة نتيجتها مع الطبيبة المعالجة.

ليس من الطبيعي تأخر الحمل دون أسباب تمنع ذلك، والأسباب كثيرة، منها ما يتعلق بالرجل ومنها ما يتعلق بالمرأة، ومنها ما يتعلق بهما معا، أي هناك أساب لتأخر الحمل لدى المرأة والرجل في نفس الوقت.

يمكن اللجوء إلى التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب، ولكن يمكن المتابعة مع الطبيبة وتجربة المنشطات والإبرة التفجيرية، ومتابعة التبويض بالسونار وتركيز الجماع في وقت التبويض، عسى الله أن يرزقك بما تحبين بحوله وقوته، وكلما كانت البويضات جيدة وتحليل المني طبيعياً كلما زادت فرص نجاح التلقيح الصناعي، وفرص نجاح أطفال الأنابيب، إن شاء الله.

تناول حبوب منظم السكر أقراص جلوكوفاج 850 مج مهم؛ لأنها تساعد في علاج مشكلة مقاومة الخلايا، لعمل هرمون الأنسولين، وبالتالي يعمل بشكل جيد، مع الحرص على ممارسة الرياضة وعمل حمية غذائية، والتقليل من النشويات والسكريات، وزيادة السلطات في الطعام لضبط الوزن أكثر، حيث أن وزنك مائل للزيادة.

كذلك يمكنك تناول حبوب (دوفاستون) من اليوم الـ 16 من بداية الدورة حتى اليوم الـ26 من بداية الدورة، ثم التوقف حتى تنزل الدورة، وإعادة تناولها الشهر الذي يليه حتى يتم تنظيم الدورة، وبناء بطانة رحم جيدة قابلة لانزراع البويضة المخصبة، وهذه الحبوب لا تمنع التبويض.

حفظك الله من كل مكروه وسوء ووفقك لما فيه الخير.




شـــاهـــد ايـضـــا:

كيف أتخلص من الأفكار السلبية التي تؤثر على تطور حياتي؟

كيف أنظم وقتي وأتخلص من إهمالي للصلاة؟

أنا ضعيفة الشخصية ومتناقضة وأري تغيير نفسي

كيف يكون التدرج في استخدام الأدوية النفسية؟

أرغب في الحمل، وبذلت كل ما في وسعي، فبماذا تنصحوني؟

هل عملية إزالة التكيسات بالمنظار مفيدة؟

أرق شديد بسبب انشغال فكري طوال الليل

يصيبني الاكتئاب مع استخدام المخدر وبدونه

أصابني قلق واكتئاب فجأة، ما العلاج للتخلص منهما؟

أعاني من قلق وفقدان الثقة والفراغ العاطفي، هل أحتاج لطبيب نفسي؟

قرحة المعدة والتهاب القولون... والعلاج المناسب لوالدي

احمرار كيس الصفن وحكة... هل من علاج لذلك؟

أعاني من الناسور وآلام شديدة في البطن، هل من علاج؟

بعد إزالة ورم حميد في الرأس، تشعر أمي بالإنهاك والصداع والغثيان

أشعر بضعف عام وتعكر المزاج وأكره التجمعات.. ما هو الحل؟

عقار أولانزبين... ما مدى آثاره الجانبية على المدى الطويل؟

هل الحساسية والحبوب الصديدية في الفرج مرض خطير معد؟

أحيانا أفقد الانتصاب أثناء العملية الجنسية.. ما الحل؟

وجود زائدة لحمية في الشرج هل هي بواسير؟

ما سبب الخمول والكسل عند بذل مجهود ولو كان بسيطا؟

هل يمكن لالتهاب مجرى البول أن يصعد إلى الكلى.. أفيدوني

عندما أغضب أو أشعر بالملل أخدش وجهي !!

هل يضر خلط كريم أكريتين والدوكين المقشر واستخدامهما معاً على الإبطين؟

ما مدى خطورة الكوليستيرول ودهون الكبد لدي مع هذا التحليل؟

أريد وصفة أو أدوية أو مكملات غذائية لزيادة الوزن

أتمنى الحياة في المدينة المنورة، فهل أقبل الزواج من أجل ذلك؟

شخصيتي مهزوزة ولا أستطيع الرد على من ينتقدني

سأقلع عن العادة السرية نهائيا.. ولكن هل سأعود لطبيعتي ومتى؟

توقفت عن حبوب منع الحمل 6 أشهر ولم أحمل بعد

كيف أعمل على تقوية حصيلتي اللغوية؟