السؤال:
عملت عددا من السنين في مؤسسة عامة، ثم استقلت من عملي بحثا عن رزق أوفر، فأنشأت مقاولة، فوجدت أنه لا مناص من الرشوة للعمل، ثم فتحت متجرا، فأفلست بسبب شريكي الذي أمسكته يسرقني بالجرم المجهود، حاولت الرجوع إلى عملي، فقيل لي إن ذلك ممنوع بنص القانون، بحثت عن عدة أعمال ولكن دون فائدة.واليوم قد بلغت سن التقاعد بعد 22 سنة من البحث المضني، والتخبط بين الحاجة والاحتياج. ذهبت إلى صندوق التقاعد فقيل لي لك كل الحق، ولكن سنبني على أجرك القديم، أي للمثال لا الحصر سعر الرغيف أصبح يساوي 28.5 رغيفا من ذك الوقت، والأجر لزميل لي في نفس المؤهلات صار يعادل 21 مرة ذك الزمان، يعني أن ما سأتقاضاه لا يناسب أسعار ومتطلبات أبسط الاحتياجات وأقل الضروريات. فأقترح عليَ أحدهم أن أدفع التزامات 5 سنوات اشتراك لصندوق الضمان الاجتماعي باسم مؤسسة أخرى، لكي أتقاضى أجرا يناسب متطلبات اليوم.هل من حرج على من سيؤمنني؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله العلي العظيم أن يعوضك خيرا مما فقدته، وأن ييسر لك أمرك، وأن يرزقك من حيث لا تحتسب.
وأما بخصوص صندوق الضمان الاجتماعي، فإن الحكم عليه يختلف باختلاف أنشطته ومعاملاته، فإن كانت منضبطة بالشرع، بعيدة عن الربا، والاستثمار في أمور محرمة، فلا حرج في الاشتراك فيه، وإلا فلا يجوز.
لكن كونك تدفع التزامات باسم مؤسسة أخرى لم تعمل بها، فهذا فيه خداع وأكل للمال بالباطل، فلا يجوز لك فعله، كما لا يجوز لأحد أن يعينك على ذلك. وانظر الفتوى رقم: 18677.
أما بخصوص صندوق التقاعد، فإن كانت معاملاته مشروعة، فلا حرج عليك في الانتفاع بما ستتقاضاه منه كما سبق. وأما إن كانت معاملاته ومكاسبه محرمة، فلا يجوز لك الانتفاع بأكثر مما دفعته إلى هذا الصندوق خلال السنين الماضية، ويتم صرف الباقي إلى المحتاجين وفي المصالح العامة.
وانظر للفائدة الفتوى رقم: 72331 ، والفتوى رقم: 165585 وما أحيل عليه فيهما.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش