السؤال:
خطبت فتاة وبعد موافقة وليها، وقبل أن أعقد عليها حدثتني نفسي أن أطلقها إن شربت الدخان بعد أن أتزوج بها من باب توبيخ نفسي وعقابها, وتلفظت بذلك, ولكني لم أسمع نفسي جهرًا بذلك، وحدثتني نفسي أيضًا أن أخبرها بأني إن لم أتمكن من إسعادها فهي "طالق"، وبعد هذا كله فكرت في أن أسأل أحد المشايخ، وتخيلت أني أسأله, ومن ثم حدثتني نفسي أني سأخبره بأنها طالق إن لم يحضر زواجي، مع العلم أني لم أعقد على هذه الفتاة، حتى تاريخ هذا السؤال, فأرجو منكم أن تفتوني، وسامحوني على هذه الأسئلة الغريبة, فأنا كثير الوساوس والتخيلات.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فكلما حدثتك نفسك به وتخيلته مما ذكرت لا يقع به الطلاق, سواء كان على وجه الوعد, أو على سبيل التعليق, فالوعد بالطلاق ليس طلاقًا, وتعليق الطلاق قبل النكاح باللفظ لا اعتبار له في قول جمهور الفقهاء كما بينا بالفتوى رقم: 14974, فما بالك بتعليقه بحديث النفس والتخيلات؟ هذا بالإضافة إلى أنك ذكرت أنك موسوس، والموسوس لا يقع طلاقه, ولو تلفظ بعد النكاح بصريح الطلاق، وراجع الفتوى رقم: 102665, فأقدم على إتمام النكاح, وأعرض عن هذه الوساوس, ولا تلتفت إليها أبدًا, ولمعرفة كيفية علاج الوسواس راجع الفتوى رقم: 3086.

والدخان محرم لاعتبارات شرعية كثيرة سبق بيان بعضها بالفتوى رقم: 1671, فالواجب عليك التوبة إلى الله, وإذا كنت صادق العزيمة في تركه وفقك الله إلى ذلك، قال تعالى: فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ {محمد:21} وتوجد في المستشفيات جهات طبية تعين المرء على الإقلاع عن التدخين, فراجع أهل الاختصاص.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش