السؤال:
أنا مقبل على الزواج بفتاة بكر ـ إن شاء الله ـ وسمعت أن الزواج بدون ولي باطل، والمشكلة أنه في الدولة المغربية التي أعيش بها يتبعون المذهب الحنفي في الزواج؛ إذ تزوج الفتاة نفسها بنفسها, ولا يتم حضور الولي أو أخذ موافقته؛ إذ يتم طلب الإذن من القاضي, وبعد موافقته يتم توثيق عقد الزواج عند عدلين باستيفاء جميع الشروط من مهر, وحضور شاهدين, باستثناء الولي, وبعدها يتم توثيقه بالمحكمة, وهذا هو المعمول به في قوانين الزواج بالبلاد، فهل هذا الزواج صحيح؟ وهل يصح في حالة عدم علم أهل العروس لخوف العروس من أهلها؟ فقد سبق أن رفضوا تزويجها لشاب تقدم لخطبتها عدة مرات, وضربوها وجعلوا حياتها عذابًا, ويريدون تزويجها لابن عمها رغم أخلاقه غير الجيدة؛ لأنهم يتزاوجون من قبيلتهم فقط, رغم أنهم ناس متدينون, ويعملون بشرع الله, لكنهم في مسألة الزواج صارمون جدًّا, ولا يتبعون شرع الله بدعوى أنهم يعرفون مصلحة ابنتهم أكثر منها, وهذه الأخيرة تجاوزت سن الثلاثين وتريد الحلال, وتخاف من قسوة أهلها لو حدثتهم, وجميع أهلها لديهم نفس التفكير باستثناء عمتها لكنها لا تستطيع مساعدتها؛ لأنهم لم يعيروا كلامها أي اهتمام.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يصح أن تزوج المرأة نفسها ـ صغيرة كانت أو كبيرة ـ فإن الزواج بلا ولي باطل عند جمهور العلماء، وانظر الفتوى رقم: 111441.

لكن إذا زوجت المرأة نفسها وحكم القاضي الشرعي بصحة الزواج, أو زوجها القاضي الشرعي بلا ولي لاعتقاده صحة الزواج بلا ولي لم ينقض حكمه، قال الحجاوي - رحمه الله -: فلو زوجت نفسها أو غيرها أو وكلت غير وليها في تزويجها - ولو بأذن وليها فيهن - لم يصح، فإن حكم بصحته حاكم أو كان المتولي العقد حاكمًا لم ينقض.

وعليه، فلا يجوز لتلك المرأة أن تتزوج بلا ولي، ولكن ليس من حق وليها أن يمنعها من التزوج بكفؤها، وإذا منعها كان عاضلًا لها، ومن حقها رفع الأمر للقاضي ليزوجها أو يأمر وليّها بتزويجها، كما بيناه في الفتويين رقم: 79908، ورقم: 32427.
والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش