يقول السائل : أعاني من سرعة ضربات القلب وإحساس بالإغماء، ما الحل؟
استشارة طبية : أعاني من سرعة ضربات القلب وإحساس بالإغماء، ما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من سرعة ضربات القلب وإحساس بالإغماء، ما الحل؟


السؤال:
السلام عليكم

أنا شاب بعمر 30 سنة، متزوج، وفي حيرة من أمري، ولا أعرف ماذا أفعل لأخرج مما أنا فيه؟ لا أعرف إن كان ما أعانيه قلقاً أم مرضاً عضوياً؟!

لقد أصبحت لا أعرف للحياة طعماً، سرعة في ضربات القلب وإحساس بالإغماء بمجرد أن أنفعل، أو أدخل في نقاش حاد مع شخص، أو أخاف، ضيق وسرعة في التنفس وإحساس بالموت في كل لحظة، مبالغة في أعراض جسدية مختلفة، أي بمجرد أن أشعر بشيء ما، كتنميل أو صعوبة في البلع أو غثيان أو ضعف في يدي اليسرى؛ أهرع إلى الشبكة العنكبوتية التي صارت جزءاً من حياتي اليومية، فلا يمر علي يوم لا وأقرأ فيه عن مرض أظنني مصاباً به.

عملت تخطيطاً للقلب وأشعة للصدر، وإيكو وفحص جهد وتحاليل دم وغدة درقية، وكل شيء سليم والحمد الله، قلق طول الوقت وتفكير سلبي وسوداوي، لا أستطيع أن أغيره مهما حاولت، مع وساوس في العقيدة وفي ذات الله، و كل هذا يتعبني ولا أعرف ما الحل؟!

علماً أني رفضت أخذ الزاناكس الذي وصفه لي الطبيب بعد أن قرأت مخاطره.

أرجوكم أنا ضائع، ساعدوني!

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأخ الكريم: أنت تعاني من قلق وتوتر، والأعراض التي تشتكي منها هي أعراض جسدية للقلق النفسي، ولذلك تكون الفحوصات كلها طبيعية.

القلق اضطراب نفسي وليس اضطراباً جسدياً، وتعاني أيضًا من وسواس المرض والخوف منه، وطبعًا أيضًا تعاني من بعض الأعراض الوسواسية، وهذا كله اضطرابات نفسية وليست عضوية، وكل الفحوصات عادةً تكون سليمة.

إذاً ما تعاني منه - يا أخي الكريم - هي أعراض نفسية وليست بأعراض مرض عضوي، والشيء المهم هو أن تتوقف عن البحث في الشبكة العنكبوتية عن الأعراض، ومحاولة إيجاد تفسير لها، تفسير لمرض عضوي، وهذا يزيدك قلقًا وتوترًا، يجب التوقف عن هذا، لأنه اضطراب قلق وتوتر نفسي.

عليك بالتوقف عن الذهاب إلى الأطباء والتردد عليهم، لأن هذا أيضًا يزيد من تلك الحالة، ولا يُخفف منها، وأقصد أطباء الباطنية، أنت تحتاج إلى المتابعة مع طبيب نفسي، والزاناكس علاج مُهدئ للقلق وللتوتر، ومن حقك أن تُناقش العلاج مع الطبيب وتذكر له أنك لا تُحبذ هذا النوع من العلاج، الزاناكس عادةً يُعطى لفترة قصيرة، لأنه قد يُسبب الإدمان، وأحسب أنك قرأت ذلك عنه، ولكن هناك أدوية كثيرة يمكن أن تُعطى للتوتر والقلق والوسواس والاكتئاب في نفس الوقت ولا تُسبب إدمانًا، وأعراضها الجانبية قليلة.

كما أنه أيضًا هناك علاجات نفسية غير دوائية، مثل العلاج السلوكي المعرفي للوسواس، والعلاج بالاسترخاء للقلق وللتوتر.

إذاً ما عليك - يا أخي الكريم - إلا المواصلة مع الطبيب النفسي، والتفاهم والتفكُّر معه حول الخطة العلاجية وما تميل إليه أنت وما ترغب فيه، وأنا على ثقة في أنه سوف يقوم بالواجب، لأن هذا من أبجديات الطب النفسي أنه يجب مناقشة المريض في الخطة العلاجية، ويجب أن يكون العلاج بالتوافق بين المعالِج والمريض.

وفقك الله وسدد خطاك.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| بسبب التسوس في أسناني أصبحت لا أحسن النطق ببعض الحروف

اجابة سؤال| زوجتي تأتيها نوبات آلام في الثدي الأيسر والكتف الأيسر.. أفيدونا

اجابة سؤال| أعاني من كتلة قريبة من الخصية في الأعلى، فهل يتعبر ذلك سرطاناً؟

اجابة سؤال| هل تسبب مادة تبييض الأسنان زيادة البلغم؟

اجابة سؤال| يؤرقني انتشار الشامات في جسدي كله، فما العلاج؟

اجابة سؤال| تقرحات في المعدة والمريء، وفتق في الحجاب الحاجز

اجابة سؤال| ما هي أضرار تناول مشروبات الطاقة على المدى البعيد والقريب؟

اجابة سؤال| هل يمكنني الجمع بين أكل الثوم وخميرة البيرة، أم في ذلك ضرر؟

اجابة سؤال| أعاني من ارتفاع الكليسترول، ودهون على الكبد، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من خدر في الأطراف، وثقل في اللسان، وألم في الرأس

اجابة سؤال| ما سبب ارتفاع حرارة الجسم بعد شرب جرعة من الماء البارد؟

اجابة سؤال| أعاني من تحدب شديد في الظهر، فهل تنصحوني بإجراء عملية الجنف؟

اجابة سؤال| ما هي الأدوية المساعدة في حرق الدهون وتخفيف الوزن

اجابة سؤال| أعاني من الارتجاع المريئي والشعور بالارهاق من ذلك

اجابة سؤال| بعد إزالة دعامة الحالب هل يعود التضيق كما كان؟

اجابة سؤال| تنميل في الكتف والظهر مع ألم في الرقبة.. أفيدوني

اجابة سؤال| أفيدوني عن ازدواج الرؤية!

اجابة سؤال| أعاني من صعوبة الوقوف والمشي لفترة طويلة!

اجابة سؤال| هل تؤثر المكملات الغذائية على حبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| أعاني من خراج فوق سني الأمامي، فهل من علاج غير الجراحة؟

اجابة سؤال| هل التهاب الرئة الحاد يمكن أن يسبب فشلا في الكلى؟

اجابة سؤال| أعاني من آلام في جسمي وحالة هلع تنتابني، فهل يمكن للقولون أن يسبب ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم الركب بسبب التهاب الوتر ولم أستفد من العلاج

اجابة سؤال| تأخر الحمل لدى زوجتي رغم سلامة التحاليل.. فما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من وجع يتنقل في الصدر يميناً ويساراً، ما هو تشخيص ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من التهاب القولون التقرحي والأميبا.. فما أفضل وسيلة للتأكد من الشفاء؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم في البطن وشعور بالاختناق، فهل لأعراضي هذه علاقة بالقولون؟

اجابة سؤال| أشتكي من ظهور الوارم الليفي بالثدي واضطرابات الدورة الشهرية

اجابة سؤال| كلما شعرت بالألم في صدري انتابتني المخاوف، فما سبب استمرار الألم؟

اجابة سؤال| عند ممارسة الرياضة أشعر بالتعب وألم الساقين والتنميل