يقول السائل : أصبت بالدوخة وضيق التنفس والخفقان بشكل مفاجئ فما تفسير حالتي؟
استشارة طبية : أصبت بالدوخة وضيق التنفس والخفقان بشكل مفاجئ فما تفسير حالتي؟

اجابة سؤال| أصبت بالدوخة وضيق التنفس والخفقان بشكل مفاجئ فما تفسير حالتي؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمري 31 سنة، متزوج منذ سنة، وبعد عودتي من مصر وفي إحدى الليالي أثناء جلوسي على الإنترنت شعرت بضيق في التنفس، وأنني على وشك الإغماء، وشعرت بتسارع ضربات القلب، ذهبت إلى المستشفى وأجريت التحاليل، ورسم القلب، والأشعة المقطعية للرأس، وفحوصات الضغط والسكر، وكلها سليمة، علما أنني لا أعاني من أي أمراض.

بعد ذلك انتظمت لدي ضربات القلب والتنفس، لكنني ما زلت أعاني من الدوخة أحيانا، ما يقلقني أن الأطباء لا يعرفون السبب، ويؤكدون أنني سليم ولا يوجد ما يدعو للقلق، وقبل عودتي من مصر أجريت بعض الفحوصات هناك، وقال الطبيب أن عندي أميبيا، وأعطاني دواء، وأخبرني بعد المراجعة بأنني سليم، أشعر في بعض الأوقات أن عضلات وجهي على وشك التوقف، فلماذا؟

أرشدوني ماذا أفعل؟ فقد تعبت من حياتي، وخائف جدا.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الدوخة المفاجئة على وشك الإغماء، والدوار، وما يصاحبها من تعرق وزيادة في ضربات القلب كلها أعراض مرتبطة بالاستثارة التي تحدث للعصب اللاإرادي العاشر، المسمى العصب الحائر، -Vagus nerve-، ويحدث ذلك عند الوقوف المفاجئ من وضع الرقاد، أو عند شم رائحة قوية، أو رؤية منظر غير مريح، ومع طول الوقوف والإرهاق، أو شم روائح المختبرات، مما يؤدي إلى الدوخة، والدوار، والغثيان، والتعرق، وفقدان الوعي أحيانا.

وتسمى تلك الحالة -Vasovagal attack-، حيث يحدث توسع للأوعية الدموية الطرفية، وينسحب الدم من الدورة الدموية إلى الأطراف، ونشعر بزيادة نبضات القلب، وسخونة الوجه، والغثيان أو القيء، والتعرق، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي.

وعند الاستلقاء على الأرض ورفع الأقدام إلى الأعلى، يبدأ الجسم في إعادة ترتيب نفسه، وتصل الدورة الدموية إلى المخ، ويستعيد الإنسان وعيه تدريجيا، مع شرب بعض العصائر، وقليلا من الملح، أو الأجبان المالحة، أو الزيتون المخلل، وهذه الحالة يتم التخلص منها بالتعود التدريجي على المواقف، والحذر عند التواجد في بعض الأماكن، أو رؤية المناظر التي تؤدي إلى تلك الحالة، وعدم الوقوف المباشر من وضع الرقاد، بل يجب الجلوس في السرير لعدة دقائق قبل الوقوف ولكن ليس هناك خطورة.

وليس لتلك الحالة تأثير مزمن على جسم الإنسان، بل هي تغيرات مفاجئة تحدث نتيجة ردة فعل من الجسم لبعض المؤثرات الخارجية، وسرعان ما يستعيد الجسم توازنه ويعود إلى حالته الطبيعية، ومن المهم التأكد من عدم هبوط الضغط، وعدم وجود فقر دم، ومن المهم تناول كبسولات فيتامين (د) الأسبوعية، وتناول حبوب الكالسيوم، والتغذية المناسبة، وممارسة قدر من الرياضة.

وأكياس الأميبا المتحوصلة تؤدي إلى عسر الهضم، والمخاط، والشعور بالامتلاء، ويمكن إعادة تحليل البراز، وفي حال وجود تلك الأكياس يمكنك تناول حبوب تسمى furazol، قرصين ثلاث مرات يوميا، لمدة 7 أيام.

وفقك الله لما فيه الخير.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟