يقول السائل : كسر في الفقرات عند أختي أصابها بمضاعفات، فما علاجها؟
استشارة طبية : كسر في الفقرات عند أختي أصابها بمضاعفات، فما علاجها؟

اجابة سؤال| كسر في الفقرات عند أختي أصابها بمضاعفات، فما علاجها؟


السؤال:
السلام عليكم

أختي تعاني من كسر وتزحزح في الفقرات الرابعة والخامسة قطنية، وأجرت عملية تثبيت بشرائح ومسامير وطعم عظمي من الحوض، وللأسف حصل لها نزيف في العملية، ودخلت العناية المركزة وكل هذا بدون أي حركة.

بعد فترة من خروجها من المستشفى أصيبت بجلطة في الساق DVT، ودخلت المستشفى لمدة 10 أيام لعلاج الجلطة وكانت ممنوعة من الحركة، وكنا نخشى من إصابتها بجلطة في الرئة؛ لأنها أصيبت بالتهاب رئوي حاد في نفس الوقت.

مرت 3 أشهر تقريبا وهي لا تستطيع الحركة إطلاقا، فقط تستطيع الوقوف بالمساعدة، وما زالت تشعر بألم في الظهر والرجل، وبعد الأشعة قال الدكتور: إنه يوجد ضغط على النخاع الشوكي وهذا ممكن أن يحصل لنسبة بسيطة من الناس بعد الجراحة، وأيضا تيبس في الركبة ومفصل الفخذ بسبب تأخر الحركة.

الآن ستبدأ العلاج الطبيعي، وسألنا الدكتور متى تستطيع المشي؟ قال بعد سنة تقريبا.

سؤالي: هل الضغط على النخاع الشوكي والألم الحالي ممكن فعلا أن يكون من مضاعفات العملية؟

وهل يوجد علاج آخر يسرع من المشي؟ لأنها تعبانة نفسيا من عدم الحركة؟ وهل العلاج الطبيعي والمسكنات كافية؟

جزاكم الله خيرا.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن طبيعة الكسر المتبدل أو المتشظي في العمود الفقري تسبب أذية للنخاع الشوكي بغض النظر عن التداخل الجراحي، وتتراوح هذه الإصابة ما بين الكدمة البسيطة إلى الانقطاع التام في بعض الأحيان، ولكن في حالة أختك ولله الحمد حصل فقط ضغط على العصب من الشظايا العظمية.

وأنا أرى أنه لا بأس من استشارة طبيب آخر أخصائي عمود فقري ذي دين وأخلاق لكي يعطي رأيه بحياد في هذه الحالة بعد رؤية صورة الرنين المغناطيسي وإجراء الفحص السريري وبالتالي يقرر فيما إذا كان الضغط على النخاع بسيطا ولا يترك أثارا بالمستقبل، أو أن المريضة بحاجة إلى جراحة ثانية لإزالة الضغط عن النخاع الشوكي، مع أنني أرجح عدم الحاجة لتدخل جراحي آخر.

والحقيقة أن الإجراء الذي لا بد منه هو العلاج الطبيعي وهي بدأت به، ونتمنى أن تكون الأيادي التي تعمل لديها المهارة والخبرة اللازمة لإعادة تأهيل مثل هذه الحالات، وعادة يبدأ تحسن التيبس في الفخذ والركبة ومن ثم تسترجع العضلات قوتها ومرونتها ويحدث المشي بإذن الله.

ثلاثة شهور تعتبر مدة قصيرة في الإصابات العظمية العصبية، وهي سوف تتماثل للشفاء تدريجيا بإذن الله وبالتالي تبدأ نفسيتها بالتحسن مع تحسن الحركة والمشي.

والله الموفق.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| طفلتي تضع أصابعها في آذانها باستمرار، فهل بها مشكلة؟

اجابة سؤال| آلام الشرخ تطورت إلى إمساك واضطرابات وآلام في البطن.. أفيدوني

اجابة سؤال| أعاني من مشكلة التعرق الزائد في جسمي كافة، فما العلاج؟

اجابة سؤال| إكزيما الأطفال كيف يمكن علاجها بشكل نهائي؟

اجابة سؤال| ابنتي تعاني من عيب خلقي بالقلب، فهل يمكن أن تشفى منه أم سيظل ملازما لها طول العمر؟

اجابة سؤال| إفرازات بيضاء مع خيوط دم.. ما هي؟ وهل تعتبر من الدورة؟

اجابة سؤال| ما سبب سرعة القذف وتنقيط البول؟

اجابة سؤال| ما سبب الغثيان والقيء والإمساك؟

اجابة سؤال| متزوج منذ سنتين ولا توجد لدي حيوانات منوية، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| اللسترال سبب لي زيادة في الوزن فهل أنتقل إلى البروزاك؟

اجابة سؤال| حامل ولدي أكياس كبيرة على كلا المبيضين فهل من خطورة؟

اجابة سؤال| أجريت عملية خراج وما زلت أعاني من عدم التئام الجرح!

اجابة سؤال| ما هي أقصي مدة لتناول منشطات الإباضة؟

اجابة سؤال| هل اضطراب الدورة سببه استئصال الورم أم ماذا؟

اجابة سؤال| أسباب ضعف حركة السائل المنوي وتأثيرها على الإنجاب!

اجابة سؤال| أريد فطام ابني عن الرضاعة وأخذ حبوب منع الحمل.. ولكن الدورة لم تنزل حتى الآن

اجابة سؤال| ماذا يقصد بالقطب التجميلية الداخلية بعد الولادة؟

اجابة سؤال| أعاني من عدم انتظام الدورة ومن إجهاضات متكررة، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أفكر بفسخ الخطبة لأنني أعاني من وسواس البكارة.. ساعدوني

اجابة سؤال| أريد ممارسة الرياضة ولكني أتعب وأشعر بهبوط.. ما الحل؟

اجابة سؤال| تعرضت لحادث مروري وعلى أثره أصبحت أعاني من الصرع

اجابة سؤال| لا أستطيع السيطرة على ارتفاع السكر مع ضغوطات الاختبارات، ماذا أفعل؟

اجابة سؤال| هل يؤثر إزالة الشعر بالليزر على مرضى زراعة الكلى؟

اجابة سؤال| هل تأخر الدورة يدل على حدوث الحمل، أم يدل على مشكلة في الهرمونات؟

اجابة سؤال| عندي حبتان في منتصف القضيب بلون القضيب.. هل هناك مشكلة؟

اجابة سؤال| أحس بآلام في العضلات وتنميل بالأرجل وتركت الدراسة.. ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| ألم شديد وحرقان في عيني اليمنى عند الاستيقاظ من النوم.. فما السبب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من الأريتكاريا، وما زلت أتناول دواء كزيزال، فمتى أتوقف عنه؟

اجابة سؤال| تناولت أدوية تحتوي على الكورتيزون فأصبت بألم وحرقة في المعدة!

اجابة سؤال| الشعور بألم الإباضة ونزول قطرات دم، ما دلالة ذلك؟