يقول السائل : حامل وتناولت الدواء في فترة التبويض فما خطورته على الجنين؟
استشارة طبية : حامل وتناولت الدواء في فترة التبويض فما خطورته على الجنين؟

اجابة سؤال| حامل وتناولت الدواء في فترة التبويض فما خطورته على الجنين؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: أشكركم على المجهود المبذول جعله الله في ميزان حسناتكم.

ثانيا: أنا امرأة متزوجة، حامل في الشهر الثالث، تناولت جرعتين من دواء ديفلوكان أثناء فترة التبويض وأيضا بعدها بأسبوع، فهل توجد خطورة على الجنين؟

وشكرا جزيلا.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هدى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

اطمئني -يا ابنتي- فلا خطورة إطلاقا من تناولك لدواء (دفلوكان) أو حتى أي دواء آخر في فترة التبويض أو بعدها بأسبوع, والسبب هو أن الحمل حينها يكون مبكرا جدا وفي مرحلة الخلايا فقط, أي لم يصل إلى مرحلة الأعضاء, والخلايا عندما تتعرض إلى مادة ضارة كالأدوية أو الأشعة, فإنها تفقد قدرتها على الانقسام وتموت, وبالتالي إذا كان للدواء تأثير على الحمل في هذه المرحلة المبكرة جدا فإنه سيسبب الإجهاض المبكر, لكنه لن يسبب التشوه الخلقي.

لذلك إذا استمر الحمل عندك وظهر النبض -بإذن الله تعالى- فتعاملي معه على أنه مثل أي حمل طبيعي وكأنك لم تتناولي أي أدوية خلاله.

هذا ويبقى فوق كل ذي علم عليم.

نسأل الله -عز وجل- أن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| آلام أثناء الجماع والرغبة في التبول، فما سبب ذلك؟

اجابة سؤال| هل حمل الأشياء الثقيلة للمرأة يضر بالرحم ويُغيّر مكانه؟

اجابة سؤال| أكياس عجائبية على المبايض، فهل يجب علي استئصالها؟

اجابة سؤال| أعاني من إمساك مزمن منذ سنوات مع صداع، فما العلاج؟

اجابة سؤال| التهاب الجيوب الأنفية زاد من معاناتي من التهاب البلاعيم، فما العلاج؟

اجابة سؤال| بذلت مجهود وشعرت بألم بعد عملية الرباط الصليبي، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أمي تعاني من طنين في أذنها بعد تعرضها لالتهاب غشاء الطبلة!

اجابة سؤال| أعاني منذ شهرين من قشعريرة داخلية في ظهري وكل التحاليل سليمة.. فما السبب؟

اجابة سؤال| وساوس حول مرض السرطان

اجابة سؤال| أعاني من نزيف في الأنف، ورشح في العصب البصري، فما السبب؟

اجابة سؤال| ظلمت أحد جيراني فيما مضى وأصبت بحالة مرضية بعدها، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| أرضع مولودي رضاعة طبيعية وقد تأخرت عليّ الدورة، فما السبب؟

اجابة سؤال| قفز ابني على بطني وأنا حامل وأصبت بمغص، فهل نزل الجنين للحوض؟

اجابة سؤال| ما هي فوائد حقن مريونال في التبويض؟ أفيدوني

اجابة سؤال| سأتعرض لعملية التفتيش المجهري للخصية، لإيجاد حيوانات منوية للتجميد، ما رأيكم؟

اجابة سؤال| ظهر لدي انتفاخ في الرقبة أثناء تناولي لعلاج السل.. فهل هذا الانتفاخ طبيعي أم لا؟

اجابة سؤال| شعرت بتحسن ملحوظ.. فهل أزيد جرعة الدواء أم أذهب لطبيب نفسي؟

اجابة سؤال| ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟

اجابة سؤال| تقرحات الفم "القلاع" ما أسبابها وعلاجها؟

اجابة سؤال| أعاني من آلام في البطن وأجد صعوبة في الإخراج، فما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من الدوخة وفقدان الاتزان وأجهل السبب

اجابة سؤال| اختلف الأطباء بين الديسك ونتوء الجمجمة وضمور المخ.. فما رأيكم؟

اجابة سؤال| جسمي غير متناسق وقد سبب لي عدم الثقة بنفسي، فما الحل؟

اجابة سؤال| فكرت بالذهاب لطبيب نفسي.. ولكنني أخشى تأثير الأدوية النفسية

اجابة سؤال| تسارع نبضات القلب أرق حياتي، فهل أحتاج لأدوية مسكنة أم أدوية القلب؟

اجابة سؤال| يحرجني فرط التعرق أمام الناس والأماكن المزدحمة

اجابة سؤال| أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت

اجابة سؤال| قرأت أن سرطان القولون من الأمراض الوراثية، فما مدى صحة ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف في صمام المعدة، فهل أتناول دواء للحموضة، أم أدوية نفسية؟

اجابة سؤال| هل تؤثر زيادة الوزن على الحالة النفسية وتزيد التوتر؟