يقول السائل : أشعر بألم أسفل الظهر والأشعة بينت وجود انزلاق غضروفي..ما نصيحتكم؟
استشارة طبية : أشعر بألم أسفل الظهر والأشعة بينت وجود انزلاق غضروفي..ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أشعر بألم أسفل الظهر والأشعة بينت وجود انزلاق غضروفي..ما نصيحتكم؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

أنا شاب عمري 36 سنة، طولي 187 سم، ووزني 100 كجم، متزوج، منذ شهرين شعرت بألم أسفل الظهر من الجهة اليسرى، علما أني أمارس الرياضة على فترات؛ بسبب ظروف العمل على الكمبيوتر من 4-5 ساعات.

توقفت حاليا عن الرياضة، بعد الكشف الطبي، وعمل أشعة عادية، وأشعة رنين مغناطيسي التي أكدت وجود انزلاق غضروفي في الفقرة القطنية الرابعة والخامسة، أخذت مسكنات، ومضاد الالتهاب، ومقوي الأعصاب، وحقناً في العضل، لمدة شهر ونصف تقريبا، والآن توقفت، لكنني ما زلت أشعر بالألم عند بذل أي مجهود ولو كان بسيطا، حتى لو كان حمل أغراض التسوق، خفيفة الوزن 5 -10 كلغ، أو عند المشي لمدة 10 - 15 دقيقة.

أخشى تطور الحالة، أو حدوث مضاعفات، خاصة أني أرغب في تخفيف وزني، وممارسة الرياضة، فبماذا تنصحونني؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ sayed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على اتصالك مع الشبكة الإسلامية.

يجب التأكد من أن سبب الألم هو من الانزلاق الغضروفي في الظهر، فهل كان الانزلاق في الطرف الأيسر في نفس جهة الألم؟ ومن ناحية أخرى، هل كان الانزلاق ضاغطا على العصب الموجود بين الفقرة الرابعة والخامسة؟ وهل كان الألم يمتد إلى الطرف السفلي في الجهة اليسرى من الناحية الخارجية من الفخذ، ويصل إلى الأصبع الكبير الأيسر؟ فإن كان كذلك، فهذا يعني أن الديسك هو سبب الآلام، وهناك بعض الحالات التي يتراجع فيها الغضروف المنزلق.

في حالات الانزلاق الغضروفي المسبب للضغط على جذر العصب، فإنه في 90% من الحالات فإن الآلام تتراجع خلال ستة إلى ثمانية أسابيع، فإن تحسنت الأعراض، فإن الأدوية يتم التوقف عنها، ويطلب من المريض أن يقوم بالعلاج الطبيعي؛ لتقوية عضلات الظهر، ويستمر عليها في البيت؛ لكي يقوي عضلات الظهر، وتكون هناك مرونة في الظهر تمنع من تكرر المشكلة، ويطلب من المريض عدم الجلوس فترة طويلة، ويضع مخدة وراء الظهر عند سياقة السيارة، والجلوس في العمل، والنوم يكون على الطرف مع ثني القدمين، ووضع مخدة صغيرة بين الركبتين.

إذا لم تتحسن الأعراض بعد مرور ثمانية أسابيع، وكانت الآلام التي تنزل إلى الطرف السفلي لم تتحسن، أو كان هناك ضعف في العضلات في الطرف السفلي، فإنه قد يرى الطبيب أن هناك حاجة للعلاج الجراحي.

إلا أنه في مثل وضعك: فإنه على الأكثر أن الطبيب سينصح بإجراء العلاج الطبيعي لعدة أسابيع، وتقييم الوضع، ويجب عليك الاستمرار في البيت، وبشكل مستمر، بالتمارين الرياضية التي ينصح بها المعالج الطبيعي لك؛ لأنها -كما قلنا- تقوي عضلات الظهر، وتجعل فيها مرونة، بحيث تتحمل أية حركة فجائية للظهر.

في بعض الأحيان قد يتم إجراء صورة شعاعية الرنين المغناطيسي مرة ثانية، بعد عدة شهور إن استمرت الأعراض، وذلك قبل التفكير الجدي بإجراء التدخل الجراحي.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟