يقول السائل : ما أضرار رياضة حمل الأثقال والكارديو على مريض السل؟
استشارة طبية : ما أضرار رياضة حمل الأثقال والكارديو على مريض السل؟

اجابة سؤال| ما أضرار رياضة حمل الأثقال والكارديو على مريض السل؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصبت بمرض السل، وأشعر أنني بخير وفي أفضل حال، فلا أشعر بأي ألم أو تعب بفضل الله ثم بالأدوية, تناولت الدواء لمدة شهر، وأحتاج إلى خمسة أشهر أخرى لإنهاء الدواء, سؤالي هو: هل أستطيع ممارسة رياضة حمل الأثقال والكارديو في هذه الفترة دون مشاكل؟

وشكرا.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مروان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من المهم الانتظام في تناول الدواء والتغذية الجيدة، خصوصا البروتين الحيواني والفواكه، وعدم التعرض لنزلات البرد، وقد يكون في ممارسة رياضة حمل الأثقال عبء زائد على الجسم، فيمكن تأجيل ذلك إلى ما بعد انتهاء العلاج، أما ممارسة رياضة الكارديو، مثل: الركض والهرولة، وممارسة مختلف التمارين التي تؤدي إلى زيادة نبض القلب، وتقوية عضلته، فهي جيدة ومفيدة -إن شاء الله-، وهي تحضر الجسم إلى ممارسة رياضة رفع أو حمل الأثقال فيما بعد.

ومن المعلوم أن حالة مرض الدرن بعد تقريبا 15 يوما من البدء في العلاج تتحول من حالة (Opened)، أي قد تؤدي إلى عدوى الآخرين إلى حالة (Closed)، أي حالة غير معدية، والعدوى الأساسية بالبلغم والرذاذ المتطاير من درن الرئتين ، ولذلك بعد مرور شهر من بدء العلاج نستطيع أن نقول لك أن حالتك مطمئنة، ولا خوف من العدوى، لعدم وجود جرثومة نشطة في البلغم، ومع ذلك من المهم التخلص من البلغم بطريقة آمنه، والتعود على غسل الأيدي بشكل مستمر، ومن الأفضل استعمال مطهرات الأيدي المتوفرة في المجمعات التجارية، والمحلات الكبرى، والصيدليات، لفاعليتها في قتل الجراثيم وسهولة استخدامها.

وفقك الله لما فيه الخير.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟