يقول السائل : أعاني من الشقيقة والخوف من الأمراض الخطيرة فكيف أساعد نفسي؟
استشارة طبية : أعاني من الشقيقة والخوف من الأمراض الخطيرة فكيف أساعد نفسي؟

اجابة سؤال| أعاني من الشقيقة والخوف من الأمراض الخطيرة فكيف أساعد نفسي؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب جامعي عمري 20 سنة، منذ شهر أحسست بألم خلف الرأس من الجانب الأيمن امتد إلى الأمام ووصل إلى خلف العين، أشعر بأنه يشبه الشد، درجة الألم متوسطة، وتكون خفيفة بعض الأحيان.

بعد ازدياد الألم لمدة أربعة أيام ذهبت إلى طبيب باطنية للفحص، وبعد الفحص أخبرني بأنني مصاب بالصداع النصفي -الشقيقة-، أعطاني مسكنا، وزال الألم بعد خمسة أيام، وعادت الأمور طبيعية، بعد 20 يوما عاودني الألم بشكل خفيف، وقد قرأت في صفحات الإنترنت بأن الصداع النصفي يأتي على هيئة نبض، وأنا لا أشعر بذلك، فأنا أحس بالثقل والشد من الخلف ثم ينتقل الألم إلى الأمام في الجهة اليمنى.

أنا خائف جدا وأفكر كثيرا، وتراودني حالة من القلق والوساوس، أخاف من الأمراض كثيرا، وأي شيء يصيبني أظنه مرضا خطيرا -لا قدر الله-، أتمنى منكم المساعدة، حفظني وحفظكم الله.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Sofiane حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

حين أتتك هذه الآلام والصداع خلف الرأس ومن الجهة اليمنى وامتدَّ إلى الأمام خلف العين ذهبتَ إلى الطبيب، والطبيب قال لك إن هذه شقيقة، وبالفعل هذا الصداع يشبه الشقيقة، وليس من الضروري أن يكون صداعًا نصفيًا نابضًا، الصداع النصفي له عدة أنواع، هنالك مَن وصفها بأنها أكثر من سبعة عشر نوع، والصداع النصفي كثيرًا ما يكون مرتبطًا أيضًا بالقلق والتوتر، إذًا يمكن أن يكون صداعًا نصفيًا وتوتريًا في نفس الوقت.

فخذ برأي الطبيب، وإن تكاثرتْ عليك الوساوس والقلق فاذهب إلى طبيب أعصاب ليقوم أيضًا بإجراء صورة للدماغ، هذا من أجل التأكد، أنا على ثقة تامة أنها ستكون سليمة -أي صورة الدماغ-، لكن إذا كانت الوسوسة مُقحمة ومستحوذة على تفكيرك فإجراء الصورة سيكون أمرًا فاصلاً جدًّا.

بصفة عامة: القلق والتوتر تتخلص منه من خلال التعبير عن نفسك وعدم الاحتقان النفسي، والإكثار من التواصل الاجتماعي، والنوم الليلي المبكر، والتفكير الإيجابي، والصداع النصفي هنالك أدوية تقي منه، منها عقار (توباماكس)، وعقار (إندرال)، وقطعًا إزالة التوترات سوف يكون عاملاً مساعدًا لك في اختفاء هذا الصداع.

أنصحك بشيء مهم جدًّا وهو: أن تنام في وضعية سليمة، هذا يُخفف من الصداع النصفي كثيرًا، نم على شقك الأيمن، وألا تكون الوسائد أو المساند أو المخدات مرتفعة، واحرص على أذكار النوم، ومارس التمارين الاسترخائية كما أوردناها في استشارة إسلام ويب والتي هي تحت رقم (2136015).

هذا هو الذي أنصحك به، وأسأل الله لك العافية والشفاء.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟