يقول السائل : أعاني من التأثر بأصوات وحركات الناس ويذهب عني النوم
استشارة طبية : أعاني من التأثر بأصوات وحركات الناس ويذهب عني النوم

اجابة سؤال| أعاني من التأثر بأصوات وحركات الناس ويذهب عني النوم


السؤال:
السلام عليكم

أعاني من مشكلة منذ شهر 12 في السنة الماضية إلى يومنا هذا، نعيش في عمارة في طابق سفلي وتحتنا محل لألعاب البلاي ستيشن، ويسهر الشباب فيه حتى ساعات متأخرة.

مشكلتي أنه إذا سمعت أي صوت من هذا المحل حينما أحاول النوم تأتيني ضربات قلب قوية لا أستطيع النوم منها، وكنت أعالج هذه المشكلة أني أنتظر إلى حين يغلقون المحل وبعدها أنام بشكل طبيعي.

منذ شهر ابتلاني الله في جار سكن حديثاً في الطابق أعلانا، وهو لا ينام أبداً ولا عائلته تنام إلا بعد شروق الشمس! وحينما أسمع أي صوت مثل أصوات أقدامهم في الليل أو صوت تحريك الكراسي تأتيني ضربات قلب قوية جداً، وبرودة نسبية في الأطراف، ولا أستطيع النوم منها.

علماً أن الأصوات من المحل أو من الجار ليست قوية جداً أو صاخبة بشكل يشتكي منه الجيران ولا حتى أهلي في نفس المنزل، وليس هناك إمكانية أن أقدم بلاغاً للشرطة، لأنه لا أحد يشتكي سواء من المحل تحتنا أو من جارنا في الطابق العلوي، فقط أنا المتضرر.

أنا طالب وعندي التزام دراسي في الصباح، والله وحده يعلم حالي في الليل، ولا أحد يعلم بمشكلتي إلا الله تعالى، ثم أنتم، وليس عندي أمراض مزمنة أو ضغط أو سكري.

هل أنا مريض نفسياً، ويجب أن أذهب إلى طبيب نفسي لكي أتعالج؟

أرجوكم دلوني على الحل مهما كان الثمن، وليس لي سوى الله ثم أنتم.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mazen حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

واضح جدًّا أنك تعاني من توتر زائد، الأشخاص الذين يكونون متوترين تكون عندهم حساسية شديدة جدًّا للأصوات، والأصوات تُحدث عندهم نوعاً من الانفعال والاضطراب وزيادة ضربات القلب.

هذا التوتر واضح جدًّا، لأن الذين يسكنون معك من أهلك أو جيرانك لا يُعانون مثل معاناتك، ولو كانت مثل هذه الأصوات أو الإزعاج – سواء من البلاستيشن أو من الجيران الجدد – مزعجة للحد الكبير فيجب أن يشعر بها الآخرون وليس أنت وحدك.

إذا أنت عندك حساسية شديدة للأصوات المرتفعة نوعًا ما، وهذا يكون علامة من علامات التوتر.

إذا استطعت أن تقوم بالاسترخاء بنفسك، جرِّب تمارين الاسترخاء، التمارين الرياضية الخفيفة، الاسترخاء عن طريق الاسترخاء العضلي، أو الاسترخاء عن طريق غمض العينين لفترة من الوقت وأخذ نفس عميق وإخراجه لثلاث أو أربع أو خمس مرات، وتخيل أشياء جميلة، تخيل منظر شخص تحبه أمامك، وكرر هذا لعدة مرات، فإن هذا يؤدي إلى الاسترخاء ويُحسِّن النوم.

إذا لم تستطع فعل هذه الأشياء بنفسك فلا مانع من الاستعانة بطبيب نفسي لكي يُساعدك في هذا الشيء، فنعم عندك توتر زائد وقلق، وهذا ما يجعلك أكثر حساسية للجلبة والضوضاء والأصوات التي حولك.

كما نوصيك -أخي الكريم- بالإكثار من حضور المحاضرات في المسجد أو مكان تجمع للمسلمين يكثر فيه أصوات المداخلات والنقاشات، ولا بأس أن تحضر أماكن صاخبة بالأصوات لأجل التدرب على التأقلم مع ضجيج الأصوات حتى لا تبقى مزعجة لك.

وفقك الله وسدد خطاك.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟