يقول السائل : بعد تركيب اللولب لاحظت طول مدة فترة دورتي، فما الحل؟
استشارة طبية : بعد تركيب اللولب لاحظت طول مدة فترة دورتي، فما الحل؟

اجابة سؤال| بعد تركيب اللولب لاحظت طول مدة فترة دورتي، فما الحل؟


السؤال:
السلام عليكم..

أنا متزوجة، ولدي ولدان، ولادتي جميعها قيصرية، ركبت لولبا هرمونيا بعد ولادتي بسنة و4شهور، وفحصتني الطبيبة، وقالت: بأن رحمي سليم، وبعد تركيبه استمرت الدورة 15 يوما، ثم توقفت، وبعد أسبوعين نزلت الدورة، واستمرت لعشرين يوما، فلما أخبرت الطبيبة، قالت لي: بأن سبب ذلك كيس خفيف على المبيض، وأعطتني حبوب بريمولوت N مرتين في اليوم، وإلى الآن لم يتوقف النزيف، ومضى على استخدامها 5 أيام.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ولاء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:


يتكون اللولب الهرموني من إطار بلاستيكي صغير على شكل حرف T، طوله 3،2سم يتصل بمخزون لهرمون البروجسترون مبرمج، لافرتز 20ملغ خلال 24ساعة، لمدة 5 سنوات، وينحصر مفعوله بالرحم دون أن يؤثر على عمل المبيض، ولا على نسبة هرمون الاستروجين في الدم، لذا يعتبر اللولب الهرموني وسيلة فعالة لتنظيم الحمل لمدة 5 سنوات، مع ضمان عودة الخصوبة بعد إزالته، وهو يعمل بأكثر من طريقة؛ إذ يزيد لزوجة إفرازات العنق، مما يعيق حركة الحيوانات المنوية، ووصولها إلى البويضة، ومن تأثيره المهم أنه يقلل من النمو الشهري لغشاء باطن الرحم.

وتكون بطانة الرحم ضئيلة، وغير مؤهلة للحمل، فاللولب يقلل عدد أيام وكثافة الدورة، ومع الوقت تنحف بطانة الرحم، مما يجعل الدورة الشهرية قليلة وضحلة، حيث لا يتكون دم الدورة إطلاقا بالجسم، فاللولب الهرموني يعمل على ضمور بطانة الرحم.

أختي: في بداية تركيب اللولب الهرموني، وبسبب الخلل في التوازن الهرموني بين الهرمونات المسؤولة عن حدوث الدورة الشهرية يمكن أن تحدث تكيسات صغيرة مملوءة بسائل على المبيض، أو أكياس توظيفية غير ضارة، وتختفي بدون علاج.

كذلك الخلل الهرموني الحاصل بعد تركيب اللولب يؤدي إلى غزارة دم الطمث والنزف غير المنتظم، والتبقع الدموي، وهي شائعة في الأشهر الأولى، ولا داعي لاستعمال الأدوية؛ لأن هذه الأدوية الهرمونية مثل البريمولوت تزيد النزف، فمع مرور الوقت يختفي النزف، ويصبح اللولب ملائما للجسم.

لذلك لا داعي للقلق، أوقفي الأدوية، فسوف يحصل توازن لهرمونات الجسم واللولب -بإذن الله-، وتتحسن الأعراض، ويمكنك أخذ بروفين 600ملغ من اليوم الرابع للدورة حتى يتوقف الدم.

شفاك الله وعافاك.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟