يقول السائل : أعاني من الربو والحساسية ولكني خائفة من تناول الأدوية
استشارة طبية : أعاني من الربو والحساسية ولكني خائفة من تناول الأدوية

اجابة سؤال| أعاني من الربو والحساسية ولكني خائفة من تناول الأدوية


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو الرد على سؤالي حتى أعلم مم أعاني، هل ما أعانيه نوع من الحساسية أم الربو أم أنه التهاب في الحلق؟

منذ صغري وأنا أعاني من الحساسية من الروائح والغبار وغيرها، ولدي حساسية في الجلد منذ سنة ونصف، وبدأت عندي نوبات ضيق التنفس، وحموضة المعدة، والكحة تلازمني طوال الوقت، مع وجود بلغم أبيض.

ذهبت إلى دكتور باطنة مختص، ووصف حبوب فينتولين، مرتين يوميا، ومضاد حيوي أوجمتنين، وشراب همالايا للكحة، تحسنت حالتي وبعد مدة وصف الطبيب حبوبا للحموضة، حبوب فامودار، وشراب همالايا مرة أخرى، وحبوب أخرى، تحسنت حالتي -الحمد لله-، ثم عاودتني الأعراض من جديد، وأكثر ما يضايقني هو الكحة، لأنها تمنعني من النوم وتسبب لي الأرق.

في الوقت الحالي أتناول شراب Amydramine Expectorant، وحبوب Aerius 5mg، حبه في المساء، ووصف لي إبرة، وطلب المراجعة في حال لم تتحسن الكحة بعد أربعة أيام، علما أنني أعاني من الكحة منذ شهر، بعدها تحسنت حالتي منذ شهر ونصف، فحصني الطبيب وقال بأن صدري نظيف، ثم سألني عن الأشعة وأخبرته بأن النتائج سليمة.

وأخبرني الطبيب المختص في أمراض الربو بعد فحص الدم بأن النتائج سليمة، ما عدا تحليل الغدة الدرقية، ونتيجة التحليل 5 أو 6 لا أذكر تحديدا، وبعد ثلاثة أشهر أجريت الفحص مرة أخرى، والنتائج سليمة.

حددت موعدا جديدا مع دكتور الربو، وشخص الحالة أنها ربو على الرغم من عدم وجود الصفير في الصدر، ولكن ضيق التنفس والكحة والبلغم والعطاس موجود، كما أنني عندما أصعد السلالم العالية ينقطع نفسي، عانيت هذه الحالة مرة واحدة فقط، أما ضيق التنفس المتوسط والخفيف كان يأتيني فجأة وبأقل مجهود، ووصف الطبيب الأدوية التالية:
1- فينتولين بخاخ.
flixotide diskus fluticasone_ 2
.propionate

أدوية جرموثة المعدة أتناولها لمدة 14يوما:
3- كبسولات omapro 20.
4- sopectromax 250.
5- Julphamox Amoxicilln 500mg.

تحسن التنفس ولكن الكحة والبلغم لم يتحسن أيا منهم، فمن أصدق؟ تعبت ولا أعرف كيف أستخدم هذه الكمية الكبيرة من الأدوية، ولدي أيضا أدوية وصفها الطبيب النفسي، وهي: اتراكس حبة في المساء، وباروكسات، حبة في الصباح، ولكنني غير منتظمة بسبب كثرة الأدوية، أرجو أن تكتبوا الخطة العلاجية حتى أستطيع أخذ الأدوية دون قلق، فأنا ضائعة وأحتاج مساعدتكم.

أفيدوني، وشكرا لكم.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مروة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

السبب تحسسي على الأغلب، ولكن التعب على المجهود بحاجة أيضا إلى استشارة اختصاصي في الأمراض الباطنية، وربما أيضا تحتاجين إلى تخطيط القلب للتأكد من سلامة وظيفته، أما علاج جرثومة المعدة فلا بد من متابعته في المدة المحددة، ويتم إجراء اختبار الجرثومة التنفسي للتأكد من التخلص منها من المعدة.

العلاج النفسي يتضمن دواء اتاراكس، وهو مضاد تحسس ويسبب التهدئة النفسية كأحد أعراضه الجانبية، بالإضافة للتعب والنعاس والخمول، وأرى ضرورة مراجعة طبيبك، وطلب التأكد من ضرورة إعطائه، مع وجود خيارات أخرى لا تسبب النعاس بنفس الدرجة إن كان المطلوب هو التهدئة النفسية.

يبقى لديك العلاج الصدري المضاد للتحسس، حيث يمكن استعاضة بخاخ الفينتولين، وبخاخ الفليكسوتايد، ببخاخ واحد هو (سيريتايد)، حيث أنه يجمع الدوائين معا، وذلك لحين تحسن الأعراض، وبعدها يمكن الاكتفاء ببخاخ الفليسكوتايد لوحده بدون الفنتولين, والإستمرار عليه لفترة أطول قد تكون أشهر, ثم إعادة تقييم حالة الصدر في حال اختفاء الأعراض، واحتمال إيقاف العلاج أو الاستمرار على الجرعة الوقائية بشكل دائم.

يمكن إضافة دواء (سينغيولير)، وهو معدل مناعي وليس كورتيزون، ومفيد جدا لعلاج الكحة والبلغم الذي تعانين منه حاليا، ويجب استخدامه لمدة ثلاثة أشهر.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله تعالى.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| آلام أثناء الجماع والرغبة في التبول، فما سبب ذلك؟

اجابة سؤال| هل حمل الأشياء الثقيلة للمرأة يضر بالرحم ويُغيّر مكانه؟

اجابة سؤال| أكياس عجائبية على المبايض، فهل يجب علي استئصالها؟

اجابة سؤال| أعاني من إمساك مزمن منذ سنوات مع صداع، فما العلاج؟

اجابة سؤال| التهاب الجيوب الأنفية زاد من معاناتي من التهاب البلاعيم، فما العلاج؟

اجابة سؤال| بذلت مجهود وشعرت بألم بعد عملية الرباط الصليبي، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أمي تعاني من طنين في أذنها بعد تعرضها لالتهاب غشاء الطبلة!

اجابة سؤال| أعاني منذ شهرين من قشعريرة داخلية في ظهري وكل التحاليل سليمة.. فما السبب؟

اجابة سؤال| وساوس حول مرض السرطان

اجابة سؤال| أعاني من نزيف في الأنف، ورشح في العصب البصري، فما السبب؟

اجابة سؤال| ظلمت أحد جيراني فيما مضى وأصبت بحالة مرضية بعدها، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| أرضع مولودي رضاعة طبيعية وقد تأخرت عليّ الدورة، فما السبب؟

اجابة سؤال| قفز ابني على بطني وأنا حامل وأصبت بمغص، فهل نزل الجنين للحوض؟

اجابة سؤال| ما هي فوائد حقن مريونال في التبويض؟ أفيدوني

اجابة سؤال| سأتعرض لعملية التفتيش المجهري للخصية، لإيجاد حيوانات منوية للتجميد، ما رأيكم؟

اجابة سؤال| ظهر لدي انتفاخ في الرقبة أثناء تناولي لعلاج السل.. فهل هذا الانتفاخ طبيعي أم لا؟

اجابة سؤال| شعرت بتحسن ملحوظ.. فهل أزيد جرعة الدواء أم أذهب لطبيب نفسي؟

اجابة سؤال| ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟

اجابة سؤال| تقرحات الفم "القلاع" ما أسبابها وعلاجها؟

اجابة سؤال| أعاني من آلام في البطن وأجد صعوبة في الإخراج، فما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من الدوخة وفقدان الاتزان وأجهل السبب

اجابة سؤال| اختلف الأطباء بين الديسك ونتوء الجمجمة وضمور المخ.. فما رأيكم؟

اجابة سؤال| جسمي غير متناسق وقد سبب لي عدم الثقة بنفسي، فما الحل؟

اجابة سؤال| فكرت بالذهاب لطبيب نفسي.. ولكنني أخشى تأثير الأدوية النفسية

اجابة سؤال| تسارع نبضات القلب أرق حياتي، فهل أحتاج لأدوية مسكنة أم أدوية القلب؟

اجابة سؤال| يحرجني فرط التعرق أمام الناس والأماكن المزدحمة

اجابة سؤال| أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت

اجابة سؤال| قرأت أن سرطان القولون من الأمراض الوراثية، فما مدى صحة ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف في صمام المعدة، فهل أتناول دواء للحموضة، أم أدوية نفسية؟

اجابة سؤال| هل تؤثر زيادة الوزن على الحالة النفسية وتزيد التوتر؟