يقول السائل : أجريت عملية المرارة وأعاني الآن من المضاعفات والقيء، ما السبب؟
استشارة طبية : أجريت عملية المرارة وأعاني الآن من المضاعفات والقيء، ما السبب؟

اجابة سؤال| أجريت عملية المرارة وأعاني الآن من المضاعفات والقيء، ما السبب؟


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا امرأة، عمري 52 سنة، أجريت عملية المرارة بالمنظار قبل شهر ونصف بعد معاناة من ألم والتهاب شديد في المرارة, وبعد العملية حصلت معي مضاعفات، وهي الحرارة مع القيء في الصباح، مع كثرة التجشؤ أو (التكريع)، وعدم الرغبة في الأكل، ووخز في البطن، ووهن عام.

اليوم ذهبت إلى الطبيب، وعمل لي جهاز Ultrasound، وقال لي بأن سبب القيء هو عصارة، وأعطاني هذه الأدوية:
1-كبسولات librax- مرتين في اليوم لمدة 5 أيام بعد الأكل.
2- nexium 20 mg, مرة في اليوم لمدة عشرة أيام.
3- شراب PERIDYS مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

سؤالي هو: ما رأيك في العلاج؟ كما أني قلقة جدا مما حصل لي، مع ملاحظة أنه قبل العملية اكتشفت بأني مصابة بالسكري، وعملت التحليل، ولقيته 220، والتراكمي 11، وأعطاني الدكتور Amaryl Tablets 2 mg, ومعه منظم السكر، ولكن المنظم سبب لي مشاكل في المعدة وإسهال، وتوقفت حاليا على المنظم، وأريد نصيحة عن علاج السكر، وما رأيك في المنظم؟ مع ملاحظة أنه قبل اكتشافي لإصابتي بالسكر عانيت من ألم في الساقين، والقليل من التسوس، وضعف في الوزن، وأريد منك علاجا لمشكلة القيء، وما هي الوجبات التي أبتعد عنها، وهل هذه المشاكل لها تأثيرات أخرى -لا سمح الله-، وما هي التحاليل الازم عملها.

أسأل الله أن يوفقك للخير، وأن ييسر لك ما أنت مقدم عليه، وأن يحقق لك ما تبتغيه، وجزاك الله خيرا، وجعله في ميزان حسناتك ولوالديك.


الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ آمنة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لآلام المعدة والقيء: فهي أعراض شائعة عادة بعد استئصال المرارة، ولا تدعو للقلق، والأدوية المصروفة من قبل طبيبك تعتبر أدوية جيدة، وينصح بالاستمرار في تناولها، وإليك بعض النصائح بالنسبة للحمية إذ ينصح:
- بتناول الطعام ببطء، مع المضغ الجيد؛ لأن ذلك يؤدي للهضم الجيد، وتجنب الحموضة والغازات.
- تناول قطعة من الخبز أو قطعة من البسكويت السادة صباحا على الريق؛ لأنها تساعد على تخفيف الحموضة المعدية الصباحية.
- تجنب الأطعمة الدسمة والمقليات، والأطعمة الغنية بالبهارات أو الفلفل والشطة.
- تناول وجبات صغيرة ومتعددة عوضا عن وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.
- التخفيف قدر الإمكان من المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
- التخفيف من شرب السوائل أثناء وجبات الطعام.
- عدم النوم بعد الطعام مباشرة، وإنما الانتظار على الأقل من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد آخر وجبة.
- ارتداء الملابس الواسعة؛ لأن الملابس الضيقة تزيد من الضغط على المعدة، وتزيد من الارتجاع المريئي.
- وضع مخدة أو اثنتين تحت الأكتاف عند النوم؛ لأن ذلك يساعد على تخفيف الارتجاع المريئي والشعور بالحموضة.

وبالنسبة للإصابة بالداء السكري: ينصح باستمرار المتابعة مع طبيبك المعالج، والالتزام بالأدوية المصروفة, ويمكن مناقشة عدم تحمل دواء تنظيم السكر مع طبيبك، وذلك من أجل استبداله بعلاج آخر.

ونرجو لك من الله دوام الصحة والعافية.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أنا امرأة متزوجة وتأخر لدينا حدوث الحمل، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| معاناة مع الغازات والقولون

اجابة سؤال| أعاني من الاكتئاب وأريد دواء يخلصني من أعراضه.

اجابة سؤال| أعاني منذ شهر من انسداد الأذن اليمنى، فما الأدوية المناسبة لي؟

اجابة سؤال| أعاني من حبوب في القدم تظهر لي في بداية الصيف، فما علاجها؟

اجابة سؤال| أعاني أحياناً من دوخة حال قيادة السيارة أو السهر

اجابة سؤال| استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟

اجابة سؤال| أعاني من شد عضلي مزمن في الرقبة!

اجابة سؤال| كيف أميز بين التهاب الأعصاب والتهاب اللفافة الأخمصية بالقدم؟

اجابة سؤال| بسبب مشكلة في الفك لا أستطيع مضغ الطعام بشكل جيد، فما الحل؟

اجابة سؤال| ألم الفك في المفصل الأيمن يزعجني وأريد حلا

اجابة سؤال| ممارستي للعادة السرية جعلتني أعاني من الإمساك الشديد، فما العلاج لذلك؟

اجابة سؤال| هل يمكنني تناول أدوية الاكتئاب مع حشيشة القلب؟

اجابة سؤال| هل الأرق المصحوب بهلاوس وكثرة تبول لعدة أيام من أعراض الذهان؟

اجابة سؤال| أشعر بصعوبة في التنفس وأحس بشيء في المريء.. ما تشخيصكم؟

اجابة سؤال| نصحني الطبيب بالتبرع بالدم لارتفاع خضاب الدم، فهل تنفع الحجامة؟

اجابة سؤال| أعاني من تساقط الشعر وخصوصاً في مقدمة وجوانب الرأس

اجابة سؤال| أعاني من وجود هالات سوداء تحت العين، ما العلاج؟

اجابة سؤال| أصابتني حكة شديدة بعد أن لمست نبات الكوسا، ما العلاج؟

اجابة سؤال| أجد دما مصاحباً لللعاب عند الاستيقاظ من النوم، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من حكة بزوايا الأنف ولون أسود في الجلد

اجابة سؤال| أعاني من التأتأة وأحتاج لخطة علاجية مناسبة

اجابة سؤال| أتمرن ولا أرى عضلات بطني فهل توجد خطة ألتزم بها؟

اجابة سؤال| أعاني من حموضة وألم في الظهر والكتف، فما الحل؟

اجابة سؤال| أصبحت أمشي وألتفت للوراء خوفاً من نظرات الناس لي، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من زيادة الوزن، ولم تجدِ جميع المحاولات لإنقاصه، ماذا أفعل؟

اجابة سؤال| أصبت بجرثومة المعدة، فهل تنصحني بالاستمرار على تناول Nexium؟

اجابة سؤال| لدي طفح جلدي ومغص وآلام في أسفل البطن.. هل للدافلون علاقة بذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من مشاكل بالمعدة ولا أستطيع تناول أكثر من وجبة، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يفي مرهم الأكرتين في توحيد لون الوجه ونضارته وتفتيح البشرة؟