يقول السائل : حلقت شعر رأسي في الحج وبعدها صار لا ينمو، ما العلاج؟
استشارة طبية : حلقت شعر رأسي في الحج وبعدها صار لا ينمو، ما العلاج؟

اجابة سؤال| حلقت شعر رأسي في الحج وبعدها صار لا ينمو، ما العلاج؟


السؤال:
السلام عليكم

أنا شاب في الثلاثين من عمري، ذهبت إلى الحج العام الماضي، ولله الحمد، فحلقت شعر رأسي ولي سنة كاملة الآن لم أقص شعري، ولكني تفاجأت أن شعري أصبح لا يطول، فقط مثل الدبابيس أو رأس الإبرة، وبعضه يطول، ولكن الأغلب هكذا صغير جداً لا يطول، وأصبح شعري لهذا السبب خفيفاً جداً، فكيف أجعل هذا الشعر يطول ليصبح كثيفاً كما كان؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Muhammed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

طبيعة الشعر ودرجة تجعده وكثافته وطوله (الفترة الزمنية لنمو الشعر)، ولونه يختلف من شخص إلى آخر ومن عرق إلى آخر، ولا يمكن تغيير ذلك لأنه مرتبط بالتكوين الجيني للشخص.

ما يمكنك عمله هو التأكد من توافر العوامل المثالية التي تجعل الشعر ينمو في أفضل صورة بالنسبة لكل شخص، والتأكد من عدم إصابتك بأي مشكلات صحية، أو أمراض تؤثر على نمو الشعر بشكل مثالي مثل الأمراض المزمنة، وأمراض الغدة الدرقية.

كذلك الحميات الغذائية الغير صحية، ونقص تناول البروتين في الوجبات، نقص الحديد، أو نقص عدد كرات الدم الحمراء، والأنيميا، تناول بعض الأدوية، التوتر والقلق وغيرها من الأمور الأخرى.

كذلك التأكد من عدم إصابتك بصلع وراثي، وذلك من خلال زيارتك لطبيب أمراض جلدية، وأخيراً العناية الخارجية بالشعر من الأمور الهامة جداً في ذلك الإطار، وبالأخص لعلاج مشكلة وصف مظهر شعرك الخارجي بالدبابيس أو الأبر، يمكنك عمل حمامات زيوت طبيعية بصورة متكررة مرة أسبوعياً لترطيب الشعر وتنعيمه، قدر المستطاع.

يمكن عمل ماسكات علاجية لعلاج مظهر الشعر الخارجي قدر المستطاع، مثل Phytokeratin, Phytojobo وغيرهم، وتلك الماسكات توضع على الشعر بعد غسيل الشعر، وتترك لمدة من خمس إلى عشر دقائق، ثم يغسل الشعر مرة أخرى كالمعتاد، وأيضاً استخدام البلسم الذي يشطف أثناء الاستحمام بعد غسيل الشعر بالشامبو من الأمور المهمة أيضاً لترطيب الشعر وتنعيمه وتسهيل تصفيفه، وأخيراً يوجد حالياً أنواع من البلسم التي تترك على الشعر بعد الاستحمام، مثل:Decros nourishing and reparative conditioner, phyto 7 or 9 or Nutricerat serum, etc.

وفقك الله، وحفظك من كل سوء.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟