يقول السائل : ألم خفيف في رجلي بعد المشي أو لعب الكرة.. ماذا أفعل؟
استشارة طبية : ألم خفيف في رجلي بعد المشي أو لعب الكرة.. ماذا أفعل؟

اجابة سؤال| ألم خفيف في رجلي بعد المشي أو لعب الكرة.. ماذا أفعل؟


السؤال:
السلام عليكم

قبل حوالي ستة شهور من الآن وأنا أتمرن كرة القدم، وكما تعلمون في كرة القدم هنالك الارتقاء العالي والضغط والتدخلات، ففي إحدى الكرات ارتفعت من الأرض بحوالي 15 سم، وعندما نزلت على الأرض نزلت بكعب القدم أو قوس القدم الشمال، أول مرة تأتيني الإصابة في هذا المكان.

الألم موجود في الرجل الشمال فقط، عند ما نزلت على الأرض نزلت على كعب قدمي بقوة؛ مما جعلني أضغط على كعبي ليتحمل باقي جسمي، أشعر بألم شديد، ولا أستطيع أن أمشي على كعبي، واصلت اللعب بعد بعد أن أخذت خمس دقائق راحة.

أرحت رجلي من لعب الكرة مدة خمسة أيام، لكني كنت أمشي على مشط القدم الأمامي، بعدها واصلت اللعب والمشي على رجلي وأنا أشعر بالألم، وعندما أضغط على كعبي أشعر بألم شديد.

في شهر رمضان أرحت رجلي من لعب كرة القدم، لكني كنت أمشي عليها، وأخذت مرهما، وتحسنت رجلي، والآن لي ثلاثة أشهر من رمضان، وأنا ألعب على رجلي.

هنالك ألم خفيف في رجلي بعد المشي أو لعب الكرة، علمًا بأني ألعب بحذاء الباتة، أرضيتها ليست عالية لتحمي الرجل، وما الحذاء الأفضل لممارسة كرة القدم أو الحذاء الذي أستطيع أن ألبسه للمشي، أو لذهابي للعمل؟ وهل ضاغط الأنكل مفيد للرجل؟ وماذا أفعل لتتحسن رجلي، فأنا أحب الرياضة، ولا أستطيع أن أترك كرة القدم؟ هل المسكنات والمراهم مفيدة؟ وهل هنالك دعامات الحذاء الرياضي أو الحذاء العادي؟

هل آخذ راحة عن كرة القدم والمشي الطويل، فأنا قد أمشي لمدة ثلاثة كيلو متواصلة لمكان عملي.

وشكرا لكم.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ omer al حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرًا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

أول شيء يجب عمله عند حصول الرض على الكعب هو الراحة تماما من أي مجهود رياضي حتى تختفي الآلام؛ لأن الرض على منطقة الكعب قد يؤدي إلى تأذي النسيج الدهني الواقي الذي يقع بين الجلد والعظم، والذي يقوم بوظيفة واقية، وهذا يحتاج لوقت حتى يعود إلى وضعه السابق، ولذا فإنه مهم أن لا يستمر الإنسان بالحركة والرياضة في حال تأذي الكاحل أو الكعب؛ لأن هذا قد يؤدي إلى عدم التئام مكان الرض مما يؤدى إلى آلام مزمنة.

إن كان الإنسان عليه أن يقوم ويتحرك للقيام بأعماله اليومية، فيفضل وضع شيء واق للصدمات تحت الكعب ويلفها مع الكعب ويمشي عليها.

وبعدها فإن عند العودة إلى الرياضة بعد اختفاء الآلام، فيجب وضع foot insert في الحذاء في الطرفين، وذلك لكي يشكل نوعاً من امتصاص الصدمة على الكعب، ويمكن شراؤه من الصيدليات أو محلات الرياضة، وأما ضاغط الكاحل، فإنه قد لا يفيدك الآن؛ لأنه لم يحصل التواء في الكاحل.

أما عن الحذاء المناسب، فهذا يمكن أن تسأل عنه مدرب الرياضة، فهو أدرى بهذه الأمور.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| طفلتي تضع أصابعها في آذانها باستمرار، فهل بها مشكلة؟

اجابة سؤال| آلام الشرخ تطورت إلى إمساك واضطرابات وآلام في البطن.. أفيدوني

اجابة سؤال| أعاني من مشكلة التعرق الزائد في جسمي كافة، فما العلاج؟

اجابة سؤال| إكزيما الأطفال كيف يمكن علاجها بشكل نهائي؟

اجابة سؤال| ابنتي تعاني من عيب خلقي بالقلب، فهل يمكن أن تشفى منه أم سيظل ملازما لها طول العمر؟

اجابة سؤال| إفرازات بيضاء مع خيوط دم.. ما هي؟ وهل تعتبر من الدورة؟

اجابة سؤال| ما سبب سرعة القذف وتنقيط البول؟

اجابة سؤال| ما سبب الغثيان والقيء والإمساك؟

اجابة سؤال| متزوج منذ سنتين ولا توجد لدي حيوانات منوية، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| اللسترال سبب لي زيادة في الوزن فهل أنتقل إلى البروزاك؟

اجابة سؤال| حامل ولدي أكياس كبيرة على كلا المبيضين فهل من خطورة؟

اجابة سؤال| أجريت عملية خراج وما زلت أعاني من عدم التئام الجرح!

اجابة سؤال| ما هي أقصي مدة لتناول منشطات الإباضة؟

اجابة سؤال| هل اضطراب الدورة سببه استئصال الورم أم ماذا؟

اجابة سؤال| أسباب ضعف حركة السائل المنوي وتأثيرها على الإنجاب!

اجابة سؤال| أريد فطام ابني عن الرضاعة وأخذ حبوب منع الحمل.. ولكن الدورة لم تنزل حتى الآن

اجابة سؤال| ماذا يقصد بالقطب التجميلية الداخلية بعد الولادة؟

اجابة سؤال| أعاني من عدم انتظام الدورة ومن إجهاضات متكررة، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أفكر بفسخ الخطبة لأنني أعاني من وسواس البكارة.. ساعدوني

اجابة سؤال| أريد ممارسة الرياضة ولكني أتعب وأشعر بهبوط.. ما الحل؟

اجابة سؤال| تعرضت لحادث مروري وعلى أثره أصبحت أعاني من الصرع

اجابة سؤال| لا أستطيع السيطرة على ارتفاع السكر مع ضغوطات الاختبارات، ماذا أفعل؟

اجابة سؤال| هل يؤثر إزالة الشعر بالليزر على مرضى زراعة الكلى؟

اجابة سؤال| هل تأخر الدورة يدل على حدوث الحمل، أم يدل على مشكلة في الهرمونات؟

اجابة سؤال| عندي حبتان في منتصف القضيب بلون القضيب.. هل هناك مشكلة؟

اجابة سؤال| أحس بآلام في العضلات وتنميل بالأرجل وتركت الدراسة.. ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| ألم شديد وحرقان في عيني اليمنى عند الاستيقاظ من النوم.. فما السبب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من الأريتكاريا، وما زلت أتناول دواء كزيزال، فمتى أتوقف عنه؟

اجابة سؤال| تناولت أدوية تحتوي على الكورتيزون فأصبت بألم وحرقة في المعدة!

اجابة سؤال| الشعور بألم الإباضة ونزول قطرات دم، ما دلالة ذلك؟