يقول السائل : أعاني من ضيق في التنفس وتعب يجعلني أتناول الأدوية دائماً
استشارة طبية : أعاني من ضيق في التنفس وتعب يجعلني أتناول الأدوية دائماً

اجابة سؤال| أعاني من ضيق في التنفس وتعب يجعلني أتناول الأدوية دائماً


السؤال:
السلام عليكم

لم أستشركم منذ فترة طويلة، أنا منتظم على علاجي، وهو نصف قرص سيبرا برو، وقرص دوجماتيل، وأحياناً في الليل، ونومي بالنهار كثير، فأنا أنام أحيانا الساعة 9 صباحاً، ويأتيني أحياناً ضيق تنفس شديد، فيذهب النوم، وأحس أني سأفقد الوعي من شدته، وأحس بجسدي يرتعد، وأحس بتحركات في جسدي، وكأنها تشنجات، وألم في صدري شديد من صعوبة التنفس.

أنا مقلع عن التدخين منذ 11 – 2015م، كثيراً ما أستيقظ من النوم ودقات قلبى سريعة، وهالات سوداء شديدة، ومنظري يؤلمني كثيراً، وكأني مدمن مخدرات!

هل هذا أمر طبيعي؟ وهل سأعيش على الدواء طول عمري؟ أنا أشتكي كثيراً من القولون، وإن لم آخذ قرص دوجماتيل في المساء أحس بالتعب.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخي الكريم: الرزمة أو السلة العلاجية الصحيحة تتكون من العلاج الدوائي، والعلاج الاجتماعي، والعلاج النفسي، والعلاج الإسلامي.

هذه الأربعة هي المكونات الرئيسية للعلاج النفسي لأي علة، مع تفاوتٍ في أهميتها، فبعض الناس قد تكون الأدوية هي الأهم، وبعضهم قد يكون العلاج الاجتماعي هو الأهم، وبعضهم قد يكون العلاج السلوكي هو المطلوب أكثر، أما العلاج الإسلامي فهو مطلوب في جميع الحالات.

الإشكالية – أخي الكريم – تأتي أن بعض الناس يميلون إلى منهجية واحدة، تجدهم مثلاً يعتمدون على الدواء، ونحن ننصح دائمًا ونقول لهم: عليكم بالرياضة، وعليكم بتنظيم أوقاتكم، عليكم بالنوم الليلي، عليكم بالتنظيم الغذائي، عليكم بالتواصل الاجتماعي، عليكم بالاجتهاد في أعمالكم، وفي عباداتكم، وبالرغم من ذلك الكثير من الناس لا ينفذون ذلك للأسف.

هذه المقدمة أنا أعتقد أنها ضرورية لأنها تُناسب إشكاليتك، أنا لا أتهمك – أخي الكريم – بالقصور في أي شيء، لكن قطعًا أقول لك أنك يجب أن تكون صارمًا مع ذاتك، وتتجنب النوم النهاري، وتنام النوم الليلي، النوم الليلي من خلاله تُفرز المواد الكيميائية المطلوبة لتسيير حركة الدماغ وترميم خلاياها. يجب أن نكون علميين في منهجنا.

أيها الفاضل الكريم: احرص على النوم الليلي، ومهما حدثت نفسك أن تنام نهارًا لا تنام أبدًا، على العكس في النهار اخرج، اقرأ، مارس الرياضة، استثمر وقتك، استمتع به، واجعل الليل للنوم. هذه أعتقد أنها سوف تكون متغيّر إيجابي في حياتك إذا التزمت به.

الرياضة، الرياضة – أخي الفاضل – علاج أساسي كما نذكر دائمًا، تنظيم الوقت أيضًا مهم، ومهم جدًّا، أن تكون لك أهداف، هذا يمتص الطاقات النفسية السلبية ويحولها إلى طاقات إيجابية.

آلام القولون هذه – أيها الفاضل الكريم – ناتجة من القلق في معظم الأحيان، فلا تقلق، لماذا تقلق؟ أو اجعل قلقك قلقًا إيجابيًا، قلق يُحسِّن الدافعية، يُحسِّن الإنتاجية، يجعلك شخصًا مفيدًا لنفسك ولغيرك. فيا أخي الكريم: هذه هي الأسس التي أنصحك بها.

الدواء ليس من الضروري أن تتناوله طول حياتك أبدًا، البديل الرئيسي للدواء هو العلاج الاجتماعي والعلاج السلوكي الذي تحدثت عنه والعلاج الإسلامي، هذه قطعًا سوف تكون بديلاً للدواء، وفي ذات الوقت تمنع الانتكاسات إن شاء الله تعالى.

استمر في هذه الفترة على الدواء لفترة ستة أشهر مثلاً، ثم بعد ذلك ابدأ في تخفيضه.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| آلام أثناء الجماع والرغبة في التبول، فما سبب ذلك؟

اجابة سؤال| هل حمل الأشياء الثقيلة للمرأة يضر بالرحم ويُغيّر مكانه؟

اجابة سؤال| أكياس عجائبية على المبايض، فهل يجب علي استئصالها؟

اجابة سؤال| أعاني من إمساك مزمن منذ سنوات مع صداع، فما العلاج؟

اجابة سؤال| التهاب الجيوب الأنفية زاد من معاناتي من التهاب البلاعيم، فما العلاج؟

اجابة سؤال| بذلت مجهود وشعرت بألم بعد عملية الرباط الصليبي، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أمي تعاني من طنين في أذنها بعد تعرضها لالتهاب غشاء الطبلة!

اجابة سؤال| أعاني منذ شهرين من قشعريرة داخلية في ظهري وكل التحاليل سليمة.. فما السبب؟

اجابة سؤال| وساوس حول مرض السرطان

اجابة سؤال| أعاني من نزيف في الأنف، ورشح في العصب البصري، فما السبب؟

اجابة سؤال| ظلمت أحد جيراني فيما مضى وأصبت بحالة مرضية بعدها، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| أرضع مولودي رضاعة طبيعية وقد تأخرت عليّ الدورة، فما السبب؟

اجابة سؤال| قفز ابني على بطني وأنا حامل وأصبت بمغص، فهل نزل الجنين للحوض؟

اجابة سؤال| ما هي فوائد حقن مريونال في التبويض؟ أفيدوني

اجابة سؤال| سأتعرض لعملية التفتيش المجهري للخصية، لإيجاد حيوانات منوية للتجميد، ما رأيكم؟

اجابة سؤال| ظهر لدي انتفاخ في الرقبة أثناء تناولي لعلاج السل.. فهل هذا الانتفاخ طبيعي أم لا؟

اجابة سؤال| شعرت بتحسن ملحوظ.. فهل أزيد جرعة الدواء أم أذهب لطبيب نفسي؟

اجابة سؤال| ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟

اجابة سؤال| تقرحات الفم "القلاع" ما أسبابها وعلاجها؟

اجابة سؤال| أعاني من آلام في البطن وأجد صعوبة في الإخراج، فما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من الدوخة وفقدان الاتزان وأجهل السبب

اجابة سؤال| اختلف الأطباء بين الديسك ونتوء الجمجمة وضمور المخ.. فما رأيكم؟

اجابة سؤال| جسمي غير متناسق وقد سبب لي عدم الثقة بنفسي، فما الحل؟

اجابة سؤال| فكرت بالذهاب لطبيب نفسي.. ولكنني أخشى تأثير الأدوية النفسية

اجابة سؤال| تسارع نبضات القلب أرق حياتي، فهل أحتاج لأدوية مسكنة أم أدوية القلب؟

اجابة سؤال| يحرجني فرط التعرق أمام الناس والأماكن المزدحمة

اجابة سؤال| أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت

اجابة سؤال| قرأت أن سرطان القولون من الأمراض الوراثية، فما مدى صحة ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف في صمام المعدة، فهل أتناول دواء للحموضة، أم أدوية نفسية؟

اجابة سؤال| هل تؤثر زيادة الوزن على الحالة النفسية وتزيد التوتر؟