يقول السائل : هل الصداع المستمر من أعراض الدورة الشهرية؟
استشارة طبية : هل الصداع المستمر من أعراض الدورة الشهرية؟

اجابة سؤال| هل الصداع المستمر من أعراض الدورة الشهرية؟


السؤال:
السلام عليكم.

أنا سيدة عمري 23 سنة، الشهر الماضي قبل الدورة، بدأ ينتابني صداع نصفي في الجانب الأيمن، ذهبت إلى الطبيبة، وعملت تحاليل الدم، وأخبرتني أن هرمون الأستروجين مرتفع، وهذا سبب الصداع، وعندما نزلت الدورة، بدأ الصداع يخف، ولكن بدأت أشعر باكتئاب شديد، أصابني نفس هذا الاكتئاب بعد ولادتي بطفلتي قبل سنتين.

الدورة كانت غير طبيعية، هي مجرد أوساخ استمرت يومين فقط، ومدة دورتي 7 أيام، حاولت التغلب على الاكتئاب بدون استعمال الأدوية، وتغلبت عليه -والحمد لله- كما فعلت قبل سنتين.

بدأت أشعر بألم أسفل الحاجب الأيمن، أحيانا يمتد للحاجب على شكل نوبات قد تأتي مرة أو مرتين في اليوم، وأحيانا لا أشعر بالألم، ذهبت إلى الطبيبة، فأعطتني مرهما للعين، استخدمته فخف الألم أسبوعا، ثم عاد من جديد.

ما سبب ذلك؟ هل له علاقه بالاكتئاب الذي أصبت به؟ لأنه مستمر يوميا، في الصباح لا أشعر بالألم، ولكنه يصيبني في المساء أو الليل، وهو مزعج أكثر منه ألم، ما قولكم؟

أعتذر عن الإطالة.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نوال حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم - يا ابنتي- إن الصداع الذي يحدث بسبب الدورة الشهرية ينتج عن تغير مستوى الهرمونات في الجسم، وهذا الصداع يحدث عادة قبل أيام قليلة من نزول الدورة، أو خلال فترة نزولها, ثم يختفي بعد ذلك, فهو صداع دوري, أي له علاقة بالدورة الشهرية، ويتكرر كل شهر بنفس التوقيت, وهذه صفات هامة تميزه عن بقية أنواع الصداع.

وبالطبع إن الاكتئاب قد يسبب الصداع، سواء بشكل متقطع أو بشكل متواصل, لكن قبل القول بأن الاكتئاب هو السبب, فيجب دوما نفي الأسباب المرضية التي قد تكون سببا للصداع، لكنها غير ظاهرة, خاصة وأن لديك أعراضا أخرى مرافقة, ولذلك يجب عمل تقييم فحص جيد لحالتك، ويجب أن يتضمن:
- الضغط والنبض والحرارة والوزن.
- فحصاً للنظر وللأذن وللجيوب الأنفية.
- عمل بعض التحاليل الهرمونية وغير الهرمونية، وأهمها:
TSH-CBC-BLOOD SMEAR- ANA-LA-CRP -PROLACTIN
- صورة طبقية للدماغ.

إذا تبين بأن كل شيء عندك طبيعي، ولم يتبين سبب مرضي لهذا الصداع, فهنا يمكن القول بأنه نفسي المنشأ, وقد يكون بسبب حالة الاكتئاب, وبعلاج هذه الحالة بشكل جيد سيختفي الصداع -بإذن الله تعالى-.

نسأله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟