يقول السائل : ابنتي تعاني من الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ
استشارة طبية : ابنتي تعاني من الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ

اجابة سؤال| ابنتي تعاني من الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ


السؤال:
السلام عليكم

منذ 3 أعوام تقريباً عانت ابنتي البالغة من العمر الآن (7 سنوات) من تشنجات 3 أو 4 مرات فقط, وبعد ذلك أخذناها لطبيب أردني يعمل في اليمن، وقال بأن لديها شحنات كهربائية زائدة، وقرر لها (keppra 100mg شراب 250 مل مرتين في اليوم)، وتوقفت التشنجات تماماً -ولله الحمد-، واستمرت على العلاج إلى الآن، وكل فترة نعمل لها تخطيطا للدماغ، ويقولون بأن الشحنات لا زالت موجودة.

المشكلة أن الطبيب الآن رجع إلى بلده بسبب الأحداث في اليمن, وأخذناها إلى طبيب آخر، وأخبرنا بأن الشحنات لا زالت موجودة، وأن الدواء Keppra لا يستعمل بشكل أحادي أبداً، وأنه لا يزيل الشحنات، وإنما يسكنها ويمنع التشنجات فقط, وأعطانا دواء آخر اسمه (Convulex 50mg شراب)، وقال لنا بأن نستخدم الدواءين معاً (الكيبرا 250 مل مرتين في اليوم) ( والكونفلكس 200 مل مرتين في اليوم)، فهل كلام الدكتور الجديد صحيح؟ وهل تنصحونا بأخذ الدواء الجديد؟

وجزاكم الله خيرا.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نوف حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في الأطفال الذين يعانون من التشنجات الناتجة عن شحنات كهربائية غير طبيعية بالمخ، فإن الاعتماد على التخطيط الكهربائي للمخ في استمرار العلاج وإيقافه غير دقيق، وإنما يكون الاعتماد الرئيس في بدء العلاج وإيقافه يكون على التشنجات، فعندما تختفي التشنجات بعد بدء العلاج ويستمر ذلك لمدة عامين دون تشنجات نبدأ في سحب العلاج بالتدريج خلال ستة أشهر، بغض النظر عما يظهر في التخطيط الكهربائي للمخ.

في الغالب لا نبدأ بالكيبرا في علاج التشنجات، وإنما هو علاج مضاف في الحالات التي يفشل دواء واحد في التحكم بالتشنجات.

لو أن الطفلة توقفت التشنجات عندها لمدة تزيد عن العامين، فإنه يتم سحب ما تتناوله من عقاقير بالتدريج من خلال الطبيب المعالج.

هذا والله الموفق.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟