يقول السائل : أعاني من ألم شديد وإفرازات مدماة بعد انتهاء الدورة، فما سبب ذلك؟
استشارة طبية : أعاني من ألم شديد وإفرازات مدماة بعد انتهاء الدورة، فما سبب ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم شديد وإفرازات مدماة بعد انتهاء الدورة، فما سبب ذلك؟


السؤال:
السلام عليكم

أنا فتاة، أعاني بعد كل دورة بأسبوع من نزول إفرازات تكون مختلطة بخيوط دم بنية لزجة، وقد ذهبت للكشف لدى دكتورة أجرت لي السونار، وكانت النتيجة سليمة، ولكن بعد انتهاء الدورة بأسبوع أصابني ألم شديد أسفل بطني، ونزل بعده دم كثير مع ماء ثم توقف، ثم نزل خفيفا لمدة ساعة.

والشهر الذي بعده بعد الدورة بأسبوع أصابني ألم قوي أسفل بطني من الجهة اليمنى، ثم أصبح في كلتا الجهتين، ونزل الألم إلى المهبل، ونزل بعده ماء مع دم كثير ثم توقف.

دورتي منتظمة، ومدتها من 6 إلى 7 أيام، وفي أحد الأيام قمت بعمل تمارين رياضية، فنزلت بعدها إفرازات سوداء، وأنا عادة إفرازاتي بدون رائحة، أو مثل رائحة الخل، وبدون حكة.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ لمى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بما أن دورتك الشهرية منتظمة حسب ما ذكرت، فإن الدم الذي نزل منك يمكن أن يتوافق مع موعد حدوث الإباضة، وهذا يعني أن المبيض يقوم بوظيفته بشكل جيد، حيث أن الشعور بالألم في أحد الجانبين من أعراض الإباضة، حيث أن هذا الألم والإفرازات المدماة قد تستمر للحظات أو يوما أو يومين، وتتوافق مع انفتاح كيسة البويضة، وحدوث الإباضة هو مؤقت وعابر، ولا داع للقلق أو للعلاج، فهو أمر طبيعي وفيزيولوجي.

لا داع للقلق من نزول إفرازات غامقة بعد ممارسة رياضة عنيفة وشاقة، فهذه الإفرازات البنية هي من بطانة الرحم؛ لأن بطانة الرحم هشة، وقد ينزل منها بعض الدم مع الرياضة العنيفة والتعب.

شفاك الله وعافاك، وسدد خطاك، وغفر لنا ولك.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| آلام أثناء الجماع والرغبة في التبول، فما سبب ذلك؟

اجابة سؤال| هل حمل الأشياء الثقيلة للمرأة يضر بالرحم ويُغيّر مكانه؟

اجابة سؤال| أكياس عجائبية على المبايض، فهل يجب علي استئصالها؟

اجابة سؤال| أعاني من إمساك مزمن منذ سنوات مع صداع، فما العلاج؟

اجابة سؤال| التهاب الجيوب الأنفية زاد من معاناتي من التهاب البلاعيم، فما العلاج؟

اجابة سؤال| بذلت مجهود وشعرت بألم بعد عملية الرباط الصليبي، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أمي تعاني من طنين في أذنها بعد تعرضها لالتهاب غشاء الطبلة!

اجابة سؤال| أعاني منذ شهرين من قشعريرة داخلية في ظهري وكل التحاليل سليمة.. فما السبب؟

اجابة سؤال| وساوس حول مرض السرطان

اجابة سؤال| أعاني من نزيف في الأنف، ورشح في العصب البصري، فما السبب؟

اجابة سؤال| ظلمت أحد جيراني فيما مضى وأصبت بحالة مرضية بعدها، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| أرضع مولودي رضاعة طبيعية وقد تأخرت عليّ الدورة، فما السبب؟

اجابة سؤال| قفز ابني على بطني وأنا حامل وأصبت بمغص، فهل نزل الجنين للحوض؟

اجابة سؤال| ما هي فوائد حقن مريونال في التبويض؟ أفيدوني

اجابة سؤال| سأتعرض لعملية التفتيش المجهري للخصية، لإيجاد حيوانات منوية للتجميد، ما رأيكم؟

اجابة سؤال| ظهر لدي انتفاخ في الرقبة أثناء تناولي لعلاج السل.. فهل هذا الانتفاخ طبيعي أم لا؟

اجابة سؤال| شعرت بتحسن ملحوظ.. فهل أزيد جرعة الدواء أم أذهب لطبيب نفسي؟

اجابة سؤال| ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟

اجابة سؤال| تقرحات الفم "القلاع" ما أسبابها وعلاجها؟

اجابة سؤال| أعاني من آلام في البطن وأجد صعوبة في الإخراج، فما الحل؟

اجابة سؤال| أعاني من الدوخة وفقدان الاتزان وأجهل السبب

اجابة سؤال| اختلف الأطباء بين الديسك ونتوء الجمجمة وضمور المخ.. فما رأيكم؟

اجابة سؤال| جسمي غير متناسق وقد سبب لي عدم الثقة بنفسي، فما الحل؟

اجابة سؤال| فكرت بالذهاب لطبيب نفسي.. ولكنني أخشى تأثير الأدوية النفسية

اجابة سؤال| تسارع نبضات القلب أرق حياتي، فهل أحتاج لأدوية مسكنة أم أدوية القلب؟

اجابة سؤال| يحرجني فرط التعرق أمام الناس والأماكن المزدحمة

اجابة سؤال| أعاني من خفقان في القلب، فأصابني وسواس الموت

اجابة سؤال| قرأت أن سرطان القولون من الأمراض الوراثية، فما مدى صحة ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف في صمام المعدة، فهل أتناول دواء للحموضة، أم أدوية نفسية؟

اجابة سؤال| هل تؤثر زيادة الوزن على الحالة النفسية وتزيد التوتر؟