يقول السائل : صبغت شعري صبغة من ماركة غير معروفة فصار متجعداً
استشارة طبية : صبغت شعري صبغة من ماركة غير معروفة فصار متجعداً

اجابة سؤال| صبغت شعري صبغة من ماركة غير معروفة فصار متجعداً


السؤال:
السلام عليكم
ما عندي إلا أنتم بعد الله سبحانه وتعالى.

أنا فتاة بعمر 24 سنة، ذهبت ثلاث مرات لأطباء جلدية، وعرضت مشكلتي وما أعطوني الحل الشافي!

عملت فحص دم، وظهر لدي نقص بفيتامين د والحديد، وأعطوني مكملات، ووصفوا لي بخاخاً وشامبو من ماركة دوكراي للتساقط.

أنا ليس عندي تساقط شعر بل المشكلة هي أن: شعري ناعم، ولونه بني فاتح، ولون أشقر بعض الشيء، قبل خمس سنوات صبغت شعري صبغة من ماركة غير معروفة، وكررت الصبغ أكثر من مرة، ومن بعدها بعدة سنوات بدأ يظهر بشعري شعرات صغيرة مجعدة، وسوداء كأنها شعر أفريقي، تتكسر بسرعة، ونسيجها مثل التضاريس ارتفاعا وانخفاضا، وتطول بنفس الشكل، وصار شعري شكله محزن جداً! ثلاث شعرات مجعدة وشعرة ناعمة، وكل شعري هكذا، وأصبح خفيفاً جداً في مقدمة الرأس.

علماً أني كنت انتفها، وشعرت أنه يتكاثر أكثر وأكثر، وإذا غسلت شعري فالشعرات نفسها تلتوي حول نفسها، وشعري أصبح غريب الملمس!

كيف أستطيع إخراج سموم الصبغة من فروة رأسي لكي ينمو لي شعر صحي بدل هذا الشعر، وأنقذ ما تبقى من شعري الناعم؟

أنا كنت أصبغ مقدمة الرأس ووسطه فقط، والمشكلة في مقدمة الرأس ووسطه، وشعري من تحت جهة الرقبة ناعم جداً، ولا توجد بين الشعرات هذه المشكلة.

أرجو أن تفيدوني.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Nina حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الأمور المهمة جداً التعامل بواقعية مع نوع الشعر الخاص بكل شخص، وعدم محاولة تغيير طبيعته من شكل إلى شكل آخر، وبالأخص باستخدام كريمات الفرد، أو الكي بمكواة السيراميك، أو الشوار الساخن لفترات طويلة؛ لأن ذلك لو أعطي نتيجة مرضية وقتية فإنه مع التكرار سوف يؤدي إلى ضرر بالغ بالشعر مثل تقصف الشعر وجفافه، وتقطعه، وجعله قصيراً، وغير صحي.

المعاملة الخارجية القوية قد تسبب أيضاً الشكوى التي ذكرتيها، وبالأخص عادة نتف الشعر والعبث به باستمرار، أيضاً الصبغات المتكررة قد تؤثر علي مظهر الشعر الخارجي، ولكن لا تقلقي وذلك لمرور عدة سنوات بدون عمل صبغة جديدة، وهذا وقت كاف لإعادة الشعر لسابق عهده.

عادة نتف الشعر أو هوس نتف الشعر من فروة الرأس بشكل قهري متعارف عليها علمياً، وتعرف بـ (Trichotillomania)، وأنصحك بالذهاب إلى طبيب نفسي؛ لأن العلاج السلوكي مهم في حالتك للتخلص من تلك العادة، بالإضافة إلى تقييم الحالة بشكل أكثر شمولاً، وتقديم العلاج اللازم، ويجب كذلك المتابعة مع طبيب أمراض جلدية مشهود له بالكفاءة للتأكد من التشخيص ومتابعة التحسن والوقوف على المتغيرات وعمل ما يلزم.

أتمني لك السعادة، وفقك الله وحفظك من كل سوء.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة!

اجابة سؤال| أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟

اجابة سؤال| كثرة القلق والتفكير سبب لي ظهور حب الشباب، فكيف أتخلص من ذلك؟

اجابة سؤال| أعاني من ظهور كتلة بجانب اللوزة اليسرى

اجابة سؤال| تأخرت دورتي رغم تناول الدوفاستون فما السبب بذلك؟

اجابة سؤال| لدي كتلة صغيرة ولينة بالثدي بعد الرضاعة فهل هي سرطان؟

اجابة سؤال| هل صعود السلم يؤثر على عملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟

اجابة سؤال| أعاني من ضيق شديد في التنفس عند ممارسة الرياضة وبعدها، فما تفسير ذلك؟

اجابة سؤال| أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من وجود بطء في نبضات القلب، فما الحل؟

اجابة سؤال| ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟

اجابة سؤال| أعاني من نزول الدم بعد تثبيت اللولب، فما العلاج؟

اجابة سؤال| لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟

اجابة سؤال| كيف يتجنب والدي الآثار الجانبية للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين حبوب الكولاجين وبين علاج الغدة؟

اجابة سؤال| أعاني من البواسير، فكيف أتخلص منها بشكل نهائي؟ وما أسبابها؟

اجابة سؤال| ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟

اجابة سؤال| هل هناك تعارض بين الأدوية النفسية وحبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| وصف لي الطبيب الفافرين والرودين، فمتى يبدأ مفعولهما؟

اجابة سؤال| أتعالج بدواء تريجتول، فما هي مدة استخدامه؟ وكيف أوقفه؟

اجابة سؤال| كيف يعمل تقويم الأسنان على تقويم السن المتطاول وإرجاعه طبيعيا؟

اجابة سؤال| كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟

اجابة سؤال| ينتابني كثيرا شعور بالامتلاء عقب تناول الطعام.. ما علاجي؟

اجابة سؤال| أعاني من ضعف الانتصاب، فما السبب؟

اجابة سؤال| هل يلزم تأخير الحمل 3 أشهر في حال أخذ اللقاحات؟

اجابة سؤال| أعاني من النحافة والملامح الطفولية رغم أني بالغ، فماذا أفعل؟

اجابة سؤال| بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة

اجابة سؤال| هل لي أن أجمع بين الباروكسات والسبرالكس في علاج الهلع والاكتئاب؟

اجابة سؤال| شخصيتي حساسة وعاطفية، فما الأدوية النفسية المجدية لحالتي؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب دقات القلب بعد شفائي منها، فهل تناولي لنفس الدواء كان قرارا سليما؟