يقول السائل : آلام في كل مفاصل الجسم، مع تورم واحمرار
استشارة طبية : آلام في كل مفاصل الجسم، مع تورم واحمرار

اجابة سؤال| آلام في كل مفاصل الجسم، مع تورم واحمرار


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زوجتي تبلغ من العمر 27 عاما، ومصابة بمرض الذئبة الحمراء، وكانت متوقفة عن العلاج منذ 10 أشهر بسبب الحمل والولادة، بعد الوضع منذ حوالي الشهر بدأت أعراض آلام المفاصل بالرجوع وبزيادة.

الأدوية التي تأخذها:
- prednisolone 20m نصف قرص يوميا.
- hydroxychoroquine sulphate 200m قرصا يوميا، وذلك منذ حوالي الأسبوعين، تم عمل تحاليل، وقام الدكتور المتابع للحالة بتعديل الجرعة إلى prednisolone 20 m قرصا واحدا يوميا، hydroxychoroquine sulphate 200m قرصًا أيضًا يوميًا، وإضافة دواء للمناعة mycophenolate mofetil 250m يوميًا.

الأعراض الحالية: آلام في كل مفاصل الجسم، مع تورم حول المفاصل، واحمرار حول بعض المفاصل، ويزداد الألم ليلا.

فما العلاج الأفضل؟ وما الجرعة المناسبة؟

ودمتم بخير.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mohamed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الخطأ توقيف العلاج للذئبة الحمراء أثناء الحمل، فالأدوية مثل الكورتيزون والبلاكوينيل، و imuran أدوية آمنة في الحمل، ويجب الاستمرار عليها حتى لا يحصل أي نشاط في المرض أثناء الحمل، ويؤثر على الجنين سلبا، وكل الجمعيات العلمية لأمراض الروماتيزم تنصح بعدم التوقف عن الأدوية التي تم ذكرها.

وهي الآن في نشاط من المرض -وإن شاء الله- لم يكن هناك أي تأثر للكلية؛ لأنك لم تذكر إن كانت التحاليل قد أظهرت أن هناك إصابة في الكلية، وفي حال عدم تأثر الكلية -إن شاء الله- فإن كل ما تحتاجه هو تناول الـ hydroxychloroquine، ويسمى أيضًا بلاكوينيل مرتين في اليوم، وتناول البريدنيزولون 20 ملغ كما وصفه لك الطبيب، ومتابعة الحالة، ثم تنزيل الدواء تدريجيا للوصول إلى أقل جرعة يمكن بها التحكم بالمرض، ومتابعة تحاليل نشاط المرض.

وأهم شيء هو عدم التوقف عن البلاكوينيل، فقد نستطيع تنزيل جرعة الكورتيزون أو التوقف عنها إلا أن أهم دواء يجب الاستمرار عليه حتى في الحمل والرضاعة هو البلاكوينيل، وعليها أيضا تناول كالسيوم وفيتامين د حتى لا تحصل هشاشة من الكورتيزون.

نرجو من الله لها الشفاء والمعافاة.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| طفلتي تعاني من كحة شديدة تأتيها في موسم البرد!

اجابة سؤال| لاحظت وجود ابتعاد فتحة التبول عن مكانها الطبيعي، فهل يؤثر ذلك على الإنجاب؟

اجابة سؤال| زوجتي تعاني من طرقعة في الفك الأيمن، فما مدى خطورة حالتها؟

اجابة سؤال| لا أستطيع تحريك أكتافي بعد العملية، فهل أزيل البراغي؟

اجابة سؤال| أشعر بالألم الشديد أثناء التبرز وأخشى أن يتطور الأمر للبواسير، فما العلاج؟

اجابة سؤال| ألم يمتد من الورك إلى الساق، ما تشخيصه وعلاجه؟

اجابة سؤال| هل يمكن حدوث الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل؟

اجابة سؤال| أشكو من غثيان ودوار وطنين رغم سلامة الفحوصات!

اجابة سؤال| أعاني من فقدان الشهية وهبوط الضغط بسبب الاكتئاب، وفحوصاتي سليمة

اجابة سؤال| أعاني من السمنة وأريد برنامجا صحيحا ألتزم به من أجل تخفيف الوزن، فما توجيهكم لي؟

اجابة سؤال| أعاني من ارتخاء في الصمام.. ما هي أعراضه؟ وكيف يُصابُ الإنسان به؟

اجابة سؤال| لدي شغف بلبس الملابس الجميلة لدرجة الوسوسة، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من الدوخة والدوار، وعدم الشعور بالاتزان، ولا جدوى من الأدوية

اجابة سؤال| هل جميع الأزواج المعددين ينقلون الأمراض النسائية لزوجاتهم؟

اجابة سؤال| أعاني من اضطرابات هضمية.. هل سببها نفسي أم أنها بسبب القولون العصبي؟

اجابة سؤال| هل هناك ضرر على الصحة من تناول الفيتامينات دون وصفة طبيب؟

اجابة سؤال| أعاني من فراغات في شعر الرأس وزيادة الشعر في الجسم!

اجابة سؤال| كيف أتخلص من اختلال الأنية وأعراضها بشكل نهائي؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم في القدم وتنميل في مشط الرجل، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أعاني من جفاف في العين يؤلمني عند المذاكرة!

اجابة سؤال| هل يوجد ضرر عند وضع البنج لحشو الضرس وسحب العصب؟

اجابة سؤال| أعاني من التهاب في المسالك البولية، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أمي تعاني من الزهايمر وتتكلم كلمات غير مفهومة أثناء النوم!

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب القلب وخوف ودوخة، فهل هي أعراض نفسية؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم في الجانب الأيمن من الصدر يمتد إلى الظهر، فما السبب؟

اجابة سؤال| فشلت كل محاولات الحمل بالأدوية المنشطة، فهل ألجأ للحقن المجهري؟

اجابة سؤال| فرحت كثيراً عندما أخبرتني الطبيبة بحدوث التلقيح، وتحطمت فرحتي بنزول الدورة!

اجابة سؤال| أختي تعاني من ظهور الشعر الخشن في الوجه، وترفض الخروج من البيت

اجابة سؤال| هل يمكنني أخذ دواء فلوناكسول عند الضرورة؟

اجابة سؤال| أصيب أبي بجلطة في القلب، فهل التأخر في إجراء القسطرة يشكل خطرا على صحته؟