السؤال:
كانت لي زميلة في المدرسة، ولكنها ليست من أهل السنة. وبعد سنوات أرسلت لي السلام عبر برنامج دردشة، وسألت عن أحوالي. هل يجوز لي أن أجيبها وهل رد سلامها واجب ؟ قرأت في الفتاوى أنه إذا كان الشخص يستطيع أن ينكر البدع فيجوز أن يتعامل مع أهل البدع، وكذلك قرأت عن رد السلام لهم، ولكني لا أعلم إن كانت لديها بدع مكفرة أو لا؟ وقبل ذلك كانت تراسلني بالرسائل القصيرة، ولكن لم تكن تتكلم عن ما تعتقد، وكانت فقط تسأل عن أخباري، والدراسة ولا أدري هل أجيبها أم لا؟ ولكن إذا تكلمت عن البدع لا أعرف كيفية الإنكار عليها، ولا أظن أني قادرة على دعوتها وأنا في حيرة هل أجيبها؛ لأن رد السلام واجب أم لا أفعل لأنها ليست سنية، ولكن غالب الأمر أنها فقط تسأل عن أحوالي أو عن الدراسة؟أرجو أن يصلني الجواب في أقرب وقت؛ لأني لا أعرف ماذا أفعل وهي سألت عني قبل الآن ولكني لم أجبها حتى أعلم ماذا أفعل.وجزاكم الله خيرا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن أهل البدع على نوعين:

النوع الأول: من بدعته مكفرة، فهذا يعامل معاملة الكفار، فلا يُبتدأ بالسلام عليه، ويجوز رد السلام إذا سلم.

والقسم الآخر من بدعته ليست مكفرة، فالأصل وجوب رد السلام عليه إذا سلم، ويجوز هجره، وترك رد السلام عليه إذا كان في ذلك مصلحة.

قال ابن عثيمين: هل نسلم على المبتدع ؟

الجواب: في ذلك تفصيل: إن كانت البدعة مكفرة؛ فإنه لا يسلم عليه؛ لأن الكافر لا يجوز أن تسلم عليه. وإن كانت لا تبلغ الكفر، كما لو كان مبتدعًا في بعض الأذكار التي لا تخرج من الملة، وما أشبه ذلك، فإنه ينظر إن كان في ترك السلام عليه مصلحة، وجب أن نترك السلام عليه. كيف تكون مصلحة في ترك السلام؟ نعم, ليعرف أنه إنما هجر لأنه مبتدع؛ فيرتدع عن بدعته ويتوب، فهنا يجب أن نهجره لحصول توبته، وإن كان لا يزداد بالهجر إلا مفسدة وإقدامًا على البدعة، ودعوة إليها فإننا لا نهجره؛ لأنه مسلم, ولا يجوز هجر المسلم لغير مصلحة شرعية. من لقاء الباب المفتوح .

وراجعي للفائدة في التعامل مع أهل البدع الفتويين: 19998 14264
والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش