السؤال:
إذا كانت لا تطيق العيش مع الزوج ولا تستطيع أن تعطيه حقه كزوج لكرهها له، فهل لها حقوق؟ وكيف يكون التعامل مع وجود أولاد بينهم.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمرأة ما دامت في عصمة زوجها فيجب عليها أن تؤدي إلى زوجها حقوقه وتطيعه في المعروف، وكرهها له لا يسوغ لها منعه شيئا من ذلك، ولمعرفة الحقوق بين الزوجين يمكن مطالعة الفتوى رقم: 27662.

وفي المقابل إذا كانت الزوجة قائمة بحق زوجها عليه لا يجوز له منعها شيئا من حقها عليه، ولكن إذا نشزت سقط عنه حقها في النفقة حتى ترجع عن نشوزها، كما بينا بالفتوى رقم: 180265.

وإذا كرهت المرأة زوجها وخشيت أن يحملها ذلك على الإخلال بحقوقه، فإنه يجوز لها طلب الخلع أو الطلاق، لما أخرجه البخاري عن ابن عباس: أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس، ما أعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة.

وانظري لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 3200، 57024، 80444.

وأما ما يتعلق بحقوق المرأة إذا طلقت، وما يختص بحضانة الأبناء ونفقتهم: فقد بيناها بالتفصيل في الفتاوى التالية أرقامها: 20270، 136040، 31691، 6256، فراجعيها.

وننبه إلى أنه ينبغي للزوجين الحرص على استقرار الأسرة وتماسكها قدر الإمكان، وإذا كره أي من الزوجين بعض الصفات في الآخر، فلينظر إلى الصفات الأخرى الإيجابية، ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر ـ أو قال ـ غيره. ومعنى يفرك: يبغض.

ثم إنه ليس على الحب وحده تبنى البوت، كما قال عمر ـ رضي الله عنه ـ فهنالك المعاشرة على المصالح الأخرى التي تتحقق من الزواج، ومن أهمها التربية الحسنة والسوية للأولاد، وإذا وقع الطلاق فغالبا ما يكونون أول ضحاياه، فينبغي الروية والتعقل.

والله أعلم.







شـــاهـــد ايـضـــا:

بقاء في الموظف في البنك الربوي لغاية فتح فرع إسلامي

حلف على القرآن على أمر وحنث فيه

كيد الشيطان للتلبيس على الإنسان حال الذكر والعبادة

المطالبة بحق الحضانة بعد إسقاطه

الاقتراض من بنك ناصر الاجتماعي

مذاهب العلماء في صلاة النافلة ماشيا في الحضر والسفر

ما يستحقه الموظف من قيمة تذكرة السفر عند اختلاف الأسعار

شرح حديث: أكلت مغافير

لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما

اقترض من شخص بالربا وتاب ورد له الفائدة فوهبها له

التعامل مع شركات التأمين التكافلي

ينتقض الوضوء بحدث آخر غير السلس

حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني

شرح حديث: أن ابْنَ عَمْرٍو يَأْمُرُ النِّسَاءَ إِذَا اغْتَسَلْنَ أَنْ يَنْقُضْنَ رُءُوسَهُنَّ

صفة ملك الموت عند قبض الأرواح، وشأن الأرواح في دار البرزخ

الواجب عند الخوف على النفس في حال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم بيع ألعاب الجوال

صفة وضع الأصابع في السجود، وحكم السجود بوجود حائل بين الجبهة والأرض

لا حرج في فعلك ما دام لا يخالف اللوائح الطبية للشركة

خروج الفتاة بدون إذن والدها لتلقي العلم

حكم نكاح بنت الأخت من الرضاع

حكم مبيت الزوجة في بيت الزوجية دون علم الزوج

المفاضلة بين كلمة التوحيد والاستغفار والصلاة على النبي

شروط مشروعية ضرب التأديب، وكفارة من خالف الشروط

حكم إشراك المهندس في شركة زميلا له في عمله

القول الراجح في حكم الاستمناء

طهارة وصلاة كثيرة الشك بخروج المذي

حكم قول: دعوت عليك لتعرف أن الله حق

التأويل الصحيح لمقولة: (حيثما تكون المصلحة، فثم شرع الله)

أخذ عائد ضريبي بالتحايل على شروط الاستحقاق من الغش