يقول السائل : كتفي الأيسر مرتفع نسبياً وأشعر بعدم التوازن!
استشارة طبية : كتفي الأيسر مرتفع نسبياً وأشعر بعدم التوازن!

اجابة سؤال| كتفي الأيسر مرتفع نسبياً وأشعر بعدم التوازن!


السؤال:
السلام عليكم

أنا بعمر19 سنة، لدي مشكلة في منطقة الكتف الأيمن، حيث أني أحس بارتخاء، وألم بسيط منعدم نسبياً فيها، وكتفاي ليسا في نفس الخط تقريباً، أي ليسا متوازنين، يظهر الكتف الأيسر مرتفعا نسبياً.

قمت بزيارة عدة أطباء، وقمت بصور الأشعة، وكذلك الفحص بالIRM على منطقة الكتف والظهر، لكن قالوا لي: إنه ليس هناك مشكلة تدعو للقلق، كالscoliose، لذلك أنا أتساءل، ما الحل لهذه المشكلة؟

علماً أن عيني اليسرى في بعض الأحيان تبدو أصغر من اليمنى، كما أحس بانقباض فيها، وأحس بعدم التوازن في المشي أحياناً، فهل هذه الأمور طبيعية؟ وهل العادة السرية لها علاقة بهذه الأمور؟ وما الحل لمشكلة الكتف؟ لأنها تشكل لي عقدة نفسية بعدم الإحساس بالتوازن، والجانب المظهري، مع أن الفرق ليس كبيراً.

علماً أني نحيف، وغير مداوم على الرياضة، وكنت أحمل حقيبة مدرسية على الجانب الأيمن أيام الدراسة الإعدادية، فأريد حلولاً لهذه الأمور والاطمئنان بخصوصها.

أفيدوني، جزاكم الله خيراً.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ALI حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم تذكر يا أخ علي منذ متى وأنت تعاني من هذه المشكلة؟ فإن كانت منذ كنت في الإعدادية وزادت مع الأيام فقد تكون بسبب حملك للحقيبة المدرسية، وخاصة إن كانت ثقيلة، لأن أهم سبب لمثل هذا الاختلاف في مستوى الكتفين هو الجنف، إلا أنه قد تم استبعاده بإجراء الصور المناسبة للظهر، لذا فإن الاحتمال الأكبر أن يكون بسبب حمل الشنطة، خاصة إن كانت الأعراض بدأت منذ أن كنت في الإعدادية، وعلى الأكثر فإنه ليس له علاقة مع العادة السرية.

أما بالنسبة للعين والتوازن فيجب أن يتم فحصك من قبل طبيب مختص بالأعصاب، لأنه قد يكون أمراً طبيعياً، لا أنه يجب الفحص أولاً، فقد لا يكون الجسم متناظراً تماماً بين طرفي الجسم، فتبدو عين أصغر عين، ويكون الأمر طبيعياً، إلا أنه يجب فحص العين أولاً، وفحص الحدقة ومراقبة العين، وكذلك الفحص العصبي للدوخة مهم، فقد يكون أمراً عابراً، إلا أنه يفضل الفحص الطبي كذلك.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.



شـــاهـــد ايـضـــا:

اجابة سؤال| أعاني من ألم في القدم وتنميل في مشط الرجل، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أعاني من جفاف في العين يؤلمني عند المذاكرة!

اجابة سؤال| هل يوجد ضرر عند وضع البنج لحشو الضرس وسحب العصب؟

اجابة سؤال| أعاني من التهاب في المسالك البولية، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أمي تعاني من الزهايمر وتتكلم كلمات غير مفهومة أثناء النوم!

اجابة سؤال| أعاني من اضطراب القلب وخوف ودوخة، فهل هي أعراض نفسية؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم في الجانب الأيمن من الصدر يمتد إلى الظهر، فما السبب؟

اجابة سؤال| فشلت كل محاولات الحمل بالأدوية المنشطة، فهل ألجأ للحقن المجهري؟

اجابة سؤال| فرحت كثيراً عندما أخبرتني الطبيبة بحدوث التلقيح، وتحطمت فرحتي بنزول الدورة!

اجابة سؤال| أختي تعاني من ظهور الشعر الخشن في الوجه، وترفض الخروج من البيت

اجابة سؤال| هل يمكنني أخذ دواء فلوناكسول عند الضرورة؟

اجابة سؤال| أصيب أبي بجلطة في القلب، فهل التأخر في إجراء القسطرة يشكل خطرا على صحته؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم عند التبرز والتبول بعد إفراطي في العادة السرية، فما العلاج؟

اجابة سؤال| ظهر أن لدي غضروفاً تسبب في ألم الظهر، ما نصيحتكم؟

اجابة سؤال| أعاني من حكة جلدية شديدة في سائر جسدي، ما هي نصيحتكم؟

اجابة سؤال| هل أستبدل الفاليوم أم أخفف الجرعات تدريجياً؟

اجابة سؤال| أعاني من نعاس دائم ومستمر يكاد يقضي على حياتي، فما الحل؟

اجابة سؤال| هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول البويضة؟ أفيدوني

اجابة سؤال| أعاني من لسعات كهربائية في أطراف أصابع يدي منذ حوالي أسبوعين، ما العلاج؟

اجابة سؤال| هل قلة السائل المنوي يؤثر سلبيا على الإنجاب؟

اجابة سؤال| ظهرت لي حبة تؤلمني بحجم حبة العدس تحت الإبط الأيسر، فما تفسيركم لها؟

اجابة سؤال| لدي انتفاخ في ثديي الأيسر.. فهل هو تجمع دهني أم أن هناك خللا في الهرمونات؟

اجابة سؤال| أعاني من احتقان البروستاتا وضعف في الانتصاب وسرعة القذف، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من انعدام الحيوانات المنوية.. فماذا أفعل؟ وما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من نقص فيتامين دال، هل هو سبب الضعف الجنسي؟

اجابة سؤال| أجريت بعض التحاليل التي أظهرت ارتفاع إنزيمات الكبد، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من سرعة القذف، فهل لمشكلتي حل أم انها مزمنة؟

اجابة سؤال| ما هي أعراض تخلص الجسم من فيروس الزكام والإنفلونزا؟

اجابة سؤال| أعاني من التهاب حول الأنف وحول شفتي عند إصابتي بالزكام، فما العلاج؟

اجابة سؤال| أعاني من ألم في المعدة وارتجاع المريء، فما العلاج؟